مجالات العمل الحر واهم مميزاته

مجالات العمل الحر

   هل سمعت من قبل عن العمل الحر او عن مجالات العمل الحر التي من خلالها تستطيع تحقيق الربح وأنت متواجد فى منزلك ؟ إذا كان لديك الخلفية عن العمل الحر لكنك حتى الآن لا تعرف ما هى المهارات التى تمتلكها وتستطيع من خلالها تحقيق الربح فهذا المقال من أجلك؛ حيث سنتحدث عن 13 مجال من مجالات العمل الحر يمكنك الربح من خلالها. وليس هذا فحسب بل هناك العديد والعديد من المجالات الأخرى التى يمكننا أن نتحدث عنها لاحقا يمكنك أيضا من خلالها تحقيق الربح والعمل على زيادة دخلك ؛ أو سيكون هذا بمثابة الدخل الأساسى لك بإذن الله .

مميزات العمل الحر عن بعد

مجرد المقارنة بين العمل الحر و العمل بوظيفة وراتب محدد, بالتأكيد الاختيار المرجح هو العمل الحر حتى دون ان يتم ذكر المميزات التي تقدمها مجالات العمل الحر . لكن سوف نتتطرق الى ذكر أهم الأسباب أو العوامل التي تجعلك تختار العمل الحر, نختصرها بذكر أهم العوامل التالية:

لا مزيد من مكاتب العمل الصغيرة وغرف الاجتماعات حيث قدمت مجالات العمل الحر عبر الإنترنت حرية  في اختيار مكان العمل فلا ضرورة لمغادرة المنزل والمضي عبر المواصلات والمعاناة من مشكلة التأخر الصباحي فهنا يمكنك العمل أينما كنت, حتى أنه بإمكانك اختيار المقهى المفضل لك وإمضاء يومك في العمل على طاولتك المفضلة.

يختفي القلق الذي يعاني منه الموظفون التقليديون من وجود مدير يملي عليهم ما عليهم فعله ويصيغ لهم مهامهم ويؤثر بقراراته على قراراتهم لذا فإن العمل الحر عبر الانترنت يحقق التحرر من وجود رئيس في العمل فأنت من يحدد المهام ويضع القرارات. 

في العمل التقليدي يكون لديك راتب محدود وفي بعض الأحيان مكافآت متفرقة ولا يكون لك  دور في القرار المالي لكن في العمل الحر عبر الإنترنت يمكن أن يحقق لك كسب لا محدود ويتعلق الأمر بمسؤوليتك تجاه العمل والفرص التي قد تجدها.

لا وجود للجمود في العمل الحر ويمكنك أن تتخيل ما تريد لتخلق منه حقيقة.  في الواقع الأمر المختلف عن الطرق التقليدية التي تضعك في نمط ثابت متكرر,  لذا هنا لديك مجالات واسعة من مجالات العمل الحر للإبداع.

بما أن العمل الحر يتم من خلال جهاز الكتروني وشبكة انترنت تصلك مع جميع أنحاء العالم فمن الممكن لأعمالك أن تنشر في كل مكان وأن يتم طلب خدماتك من أبعد مكان عنك وكل ذلك يجري وأنت لا تزال في مكانك تحتسي قهوتك بهدوء.

أكثر ما يقلق الموظف هو إيجاد الوقت الكافي لنفسه ولعائلته وخلق العلة المناسبة له متى ما أرادها وهذا ما يمكن تحقيقه عند اختيار الربح عبر الانترنت حيث يكون هناك مرونة في اللعب بالوقت وفق مهامك اليومية وحاجاتك مع إمكانية أخذ استراحة دون الاضطرار لطلب موافقة على إجازة.

لا بد عند وجود الكثير من الأعمال والمهام البحث عن شركاء وهنا يمكنك مقابلة العديد من الشركاء لاختيار الشريك المناسب وما من داع هنا لوجود غرفة مؤتمرات أو الاضطرار لعمل اجتماعات في مكان ووقت محددين.

مجالات العمل الحر

إذا كنت قد وصلت في القراءة إلى هذا الجزء, اعتقد انك مقتنع بالمميزات التي يمنحها العمل الحر و تريد إلقاء نظرة عن المجالات التي تستطيع العمل من خلالها. لذا اريد اخبارك بأن التخصص او المجال الذي تبحث عنه بالتأكيد موجود حتى وإن لم يتم ذكره هنا, كون الأعمال الحرة عبر الانترنت متوفرة بكل انواعها وقد قمنا بذكر أشهر الاعمال فقط وليس كلها.

يمكنك التحقق من المجالات كاملة عبر أشهر موقع يقدم هذه الخدمات على الصعيد العالمي موقع upwork, أو على مستوى الوطن العربي وأشهر موقعين يقدمان هذه الخدمات موقع  خمسات و موقع مستقل. قمنا بشرح كل موقع في مقالات مفصلة في حال اردت الاطلاع عليها. الان دعنا نكمل موضوعنا ونلقي نظرة على أشهر مجالات العمل الحر المتاحة للبدء في العمل ومنها:

الترجمة

إذا كنت من خريجى قسم أى لغة أجنبية بإحدى الجامعات أو تهوى لغة معينة مثل الإنجليزية أو الفرنسية ، فيمكنك أن تعمل كمترجم بين لغتك الأم واللغة الأجنبية التى تمتلكها. ولكن يجب عليك إذا إخترت هذا العمل الحر أن تنمي نفسك بإستمرار فى تعلمك للغة الأجنبية ولا تكتفى بما أنت عليه من مستوى بل حاول الإرتقاء دائما بمستواك اللغوي عن طريق حفظ  مفردات جديدة بانتظام يوميا وإستماعك لفيديوهات أو محادثات بهذه اللغة حتى تتمكن من إثقال نفسك لغويا. وهنا يجب أن تتنبه لنقطة هامة وهى أن الترجمة بإستخدام جوجل أو المترجمات الآلية غير محبوبة بالمرة، فى حين أن الغالبية ممن يحتاجون لترجمة مستنداتهم يرغبون بترجمة يدوية بشرية منقحة خالية من الأخطاء.

التفريغ

نقصد بكلمة التفريغ هو كتابة النص المكتوب فى صورة مصورة مثلا فى ملف وورد، أو تفريغ الحوار الصوتى بأي فيديو فى ملف مكتوب. وهذا بالطبع مجال سلس جدا ولا أحد منا لا يستطيع العمل فيه ؛ لذا فهو مناسب لك إذا كنت ترغب بأن تعمل فى مجال العمل الحر ولا تعرف من أين تبدأ.

التلخيص

إذا كانت لديك مهارة التلخيص سواء تلخيص الكتب أو المحاضرات أو أى مادة علمية ، فبإمكانك أن تبدأ العمل الحر فى هذا المجال لأن عليه الكثير من الطلب حيث أن الكثير من طلبة الجامعات مثلا يرغبون بتلخيص كتبهم الجامعية وليس لديهم الوقت الكافى لذلك فيوكلون هذا العمل لأحد العاملين فى مواقع العمل الحر.

الكتابة الإبداعية

لقد وهب الله بعض الناس موهبة الكتابة ، فإذا كنت واحدا منهم يمكنك العمل وكسب المال من خلال هذه الهبة. حيث أن الكثير من الأشخاص لديهم مواقع إلكترونية ويريدون من يكتب لهم محتوى الموقع ، أو يكتبون لهم المقالات المختلفة الجاهزة للنشر سواء على المواقع أو فى إحدى الجرائد ، كما أيضا يحتاج مالكى قنوات اليوتيوب من يكتب لهم سكربتات الفيديوهات الخاصة بهم ، والكثير والكثير من أشكال الكتابة الإبداعية التى يمكنك أن تقدمها للعملاء وتربح من خلالها المال.

 مونتاج الفيديوهات

نظرا لكثرة قنوات اليوتيوب فى الفترة الأخيرة والإقبال المتزايد على مشاهدتها ؛ نشأ مجال مونتاج الفيديوهات كمجال من مجالات العمل الحر المربحة جدا. ولكى تعمل فيه فعليك أن تبدأ أولا بتحميل أى برنامج من البرامج الخاصة بعمل المونتاج لتعمل من خلاله. ولعل من أشهر هذه البرامج برنامج أدوبي بريميير و أفتر أفكت و فيلمورا  وغيرهم العديد من البرامج الأخرى. ولكن يجب التنويه أن بعض هذه البرامج لا يتم تحميله مجانا من على الإنترنت بل عليك شرائه أولا لكى تقوم باستخدامه مثل برنامج أدوبي بريميير.

التصميم

يمكنك أن تقوم بعمل تصميمات لبوستات السوشيال ميديا مثلا أو تصميم هوية شخصية لشركة, أو تصميم منيو مطعم أو شعار لمحل ناشئ. ولكن هذا المجال يحتاج لحس عالى فى إختيار الألوان وتناسقها مع تدقيق فى إختيار الكلمات وترتيبها بعناية بشكل يتماشى مع باقى عناصر التصميم. وستجد أن مجال التصميم مجال يكثر الطلب عليه وبشدة نظرا لوجود العديد من المشاريع الناشئة التى ترغب بتصميم هويات لها أو إعلانات ، مع تزايد إستخدام بوستات التواصل الإجتماعى والرغبة فى تصميم بوستات إحترافية لها.

 التدريس

مع تواجد الحاجة الملحة للتعلم والتدرب عن بعد خصوصا من بعد جائحة كورونا ؛ جاءت أهمية العمل كمدرس أو مدرب عن بعد. فإذا كنت بالأساس معلم أو تقوم بالتدريب على حرفة معينة ، يمكنك العمل إذا فى هذا المجال وبكل سهولة بشكل سيوفر لك المزيد من الوقت والجهد المبذول فى التحرك لمكان تواجد الطلبة لإعطائهم الدروس.

 ولكن خذ فى الإعتبار أن لكل شئ صعوبته الخاصة لذلك من الممكن أن تواجه بعض الصعوبات أثناء التدريس عن بعد مثل عدم التواصل الجيد مع الطلاب وعدم انتباههم بشكل كامل لك ، لذلك يجب عليك إستخدام كل الوسائل التعليمية الحديثة والتى تم تصميمها خصيصا للتدريس عن بعد لكى تسهل عليك المهمة.

ولعل أشهر المواقع التي تقدم فرصة التدريس او أخذ الدروس هو موقع يوديمي, يمكنك الاطلاع عليه و عن آلية عمله.

التعليق الصوتى

كثير من الناس يملكون هبة الصوت الرخيم الجميل الإيقاع ، وهؤلاء البشر يمكنهم بالفعل إستخدام هذه النعمة فى كسب المال ؛ وذلك لأن بعض الأفراد ممن يملكون قنوات اليوتيوب يرغبون بتعليق صوتى جميل مقاطعهم الخاصة ، أو الأشخاص الراغبين بعمل الإعلانات المثيرة يريدون أيضا وضع تعليق صوتى يتناسب مع المنتج أو الشيء المعلن عنه ؛ مما يعنى وجود الكثير من فرص العمل الحر لأصحاب الصوت الجميل سواء الهادئ أو الفخيم الأجش.

 التسويق الإلكترونى

إذا كنت تمتلك القدرة على إستخدام وسائل التواصل الإجتماعى فى مجال التسويق الرقمي فيمكنك إذا إستخدام هذه المهارة لكسب المال . وهذا التسويق قد يتم من خلال اليوتيوب أو وسائل التواصل الإجتماعى كالفيس بوك والتويتر والانستقرام والسناب شات وغيرها ، أو من خلال المواقع الإلكترونية والمنتديات المختلفة أيضا.

 البرمجة

وجدنا فى الآونة الأخيرة الإتجاه العالمى المتزايد نحو زيادة إستخدام التكنولوجيا بكل صورها وأشكالها ؛ مما فتح مجال آخر للعمل لم يكن متواجد من قبل ألا وهو مجال البرمجة. سواء كنت تبرمج تطبيقات إلكترونية جديدة أو مواقع أو حتى ألعاب إلكترونية يمكنك إذا الدخول وبقوة فى عالم العمل الحر من خلال هذا المجال المربح جدا.

التدقيق اللغوي

سواء كنت مختص فى اللغة العربية وقواعدها أو اللغة الإنجليزية فيمكنك إذا أن تعمل كمدقق لغوي لحساب الكثير من ناشري الكتب أو بعض الكتاب الذين لا يجيدون الكتابة بأسلوب سليم ويريدون من يدقق لهم ما قد كتبوه بالفعل.

الديكور

وهذا المجال يصلح لمهندسين الديكور بحيث يقومون بتصميم ديكورات عصرية للراغبين فى ذلك ؛ سواء كان ذلك التصميم خاص بمكتب أو بفيلا من حيث تصميمها داخليا أو غيرها من المبانى التى تحتاج لتنفيذ ديكور راقى يتماشى مع الهدف من المكان. وهنا يمكنك القاء نظره على نماذج لبروفايلات الاشخاص الذين يعملون في مجال الديكور في موقع ابوورك

تقديم الإستشارات

بالطبع يحتاج معظمنا لإستشارات بشكل شبه يومى سواء إستشارات فى مجال القانون أو فى مجال الصحة النفسية أو مجال الإستشارات الأسرية وغيرها من أنواع إستشارات مختلفة ، لذلك إذا كنت تملك الخبرة الكافية بشكل يتيح لك تقديم إستشارات فى أى مجال مما سبق فلا تتردد فى ذلك وإكسب المال من هذا أيضا.

  وأخيرا نستطيع القول بأن مجالات العمل الحر كثيرة جدا ، منها ما ذكرناه من 13 مجال للعمل الحر يمكنك الربح من خلاله. اتمنى ان نكون وضحنا لكم اساسيات ومجالات العمل الحر نتمنى نشر الموضوع  ان اعجبكم في مواقع التواصل لتعم الفائدة وطرح اي تعليق او استفسار في خانة التعليقات.

Exit mobile version