ما هو الحاسوب

ما هو الحاسوب

ما هو الحاسوب

ما هو الحاسوب ، أساسيات الكمبيوتر ، تعريف الحاسوب وفهم ماهو الحاسوب وماذا نستفيد من الحاسوب،أجزاء الحاسوب المادية والبرمجية،أنواع الكمبيوترات وأيظا أهمية الحاسوب في هذا العصر ومجالات استخدامه في حياتنا .

الكلام عن الحاسوب كثير ولكن سنشرح أهم الأشياء بشكل مختصر للأشخاص المبتدئين. الحاسوب يمكننا من كسب المال عن طريق الانترنت فقد أصبحت التجاره الألكترونيه من أهم الانشطه التجاريه في وقتنا الحاضر أذهب الى هذا الموقع ما هو الحاسوب.

كيف كانت الحياه قبل الحاسوب وكيف أصبحت الان. التعرف أهمية الحاسوب في هذا العصر فقد اصبح الحاسوب في هذا العصر كل شي ويعد الحاسوب من اعظم الابتكارات والاختراعات التي اخترعها الانسان فقد انتقلت الحياة نقلة نوعية بعد ظهور جهاز الحاسوب. وأيظا التعرف على أجزاء الحاسوب والتي تنقسم الى قسمين أجزاء ماديه و أجزاء برمجيه. أنواع الحاسوب من حيث الشكل ومن حيث الاستخدام.

تعريف الحاسوب

ما هو الحاسوب هو عبارة عن جهاز الكتروني يقوم بمعالجة البيانات التي يتم إدخالها الية وأخرجها معلومات جاهزه ، وتخزينها وأرسالها وأستقبالها وتبادل هذة البيانات او المعلومات مع أحهزه أخرى.

أصبح بأمكان الحواسيب الحديثة إنجاز المليارات من العمليات الحسابيه في بضع ثواني ويشتغل هذا الجهاز بواسطة مايدعى نظام التشغيل(Opreatin system) وبدون نظام التشغيل يكون الحاسوب أشبة بصندوق فارغ لافائدة منة وبالتعبير الأصح يعتبر نظام التشغيل الروح التي تبث الحياة في جهاز الحاسوب واذا اردت القراءة والتعمق اكثر وفهم ماهو الحاسوب أظغط هنا.

يمكن القول بأن الحاسوب هو اختراع بحد ذاته، لأنه كان نتاج الكثير من الابتكارات العلمية والتطبيقات الرياضية. الحواسيب متنوعة في الواقع، وطبقًا لفرض تشرش في آلة تورنغ فإن حاسوبًا له قدرة ذات حد منخفض يكون قادرًا على إنجاز المهام الخاصة بأي حاسوب آخر، بدءاً من المساعد الرقمي الشخصي إلى الحاسوب الفائق.

طالما أن الوقت وسعة الذاكرة ليست في الاعتبار. لذلك فإن التصميمات المتماثلة من الحاسوب من الممكن أن تضبط من أجل القيام بمهام بسيطة كمعالجة حسابات موظفي الشركات أو معقدة كالتحكم في المركبات الفضائية دون طيار.

وبسبب التطور التقني فإن الحواسيب الحديثة تكون بشكل جبري أكثر قدرة من الحواسيب السابقة، وهي ظاهرة موصوفة ومشروحة جزئيا في قانون مور.

أجزاء الحاسوب

-تنقسم أجزاء الحاسوب أو مكونات الحاسوب الى قسمين وهي كالتالي:

المعدات أو المكونات المادية (Hardware)

عندما نقول مكونات مادية أي اشياء يمكننا ادراكها ولمسها والاحساس بها.

  1. أدوات الأدخال وهي الأدوات التي يتم من خلالها ادخال البيات من المستخدم الى الكمبيوتر مثل الماوس الكيبورد والكاميرا والميكرفون.
  2. أدوات الإخراج وهي الأدوات التي يتم من خلالها اخراج البيانات مثل شاشة الكمبيوتر والسماعة وغيرها.
  3. أدوات المعالجة للبيانات المعالج او وحدة المعالجة المركزية (CPU)
  4. أدوات التخزين وهي الأدوات التي يتم تخزين البيانات فيها وتصنف أدوات التخزين الى( أدوات تخزين داخلية مثل الذاكرة الداخلية وأدوات تخزين خارجية مثل الفلاش والاقراص الصلبة).
  5. أدوات الاتصال أو الربط وهي الأدوات التي تقوم بربط مكونات الحاسوب ببعضها.

المكونات البرمجيه (Software)

  1. نظام التشغيل وهو عبارة عن مجموعة من الاوامر البرمجية التي تشغل جهاز االحاسوب.
  2. البرامج او التطبيقات وياتي دورها بعد نظام التشغيل وهي البرامج التي نقوم باستخدامها على جهاز االحاسوب مثل برامج الاوفس(الورد، الاكسل،الباور بوينت) والالة الحاسبة والمتصفح ومشغل الفيديو وغيرها ….الخ.

أنواع الكمبيوترات

نتكلم عن أنواع الكمبيوترات من ناحية عملها واستخدامها وهي كالتالي:

  1. الكمبيوترات المكتبيه: والذي نجدها في المكاتب والأدرات .
  2. الكمبيوترات المحموله: اللابتوب أي الذي يمكننا حملة باليد.
  3. الكمبيوترات اللوحيه: مثل الايباد أو أكبر بقليل ولكنهو كمبيوتر.
  4. الكمبيوترات العملاقه: تستخدم هذة الأنواع من أنواع الكمبيوترات في الاعمال والشركات العملاقه.
  5. الكمبيوتر الخادم أو السرفر: الخادم جهاز حاسوب الغرض منه هو التخزين ويوجد بعدة احجام وأشكال.

أهمية الحاسوب في هذا العصر

يعتبر جهاز الحاسوب من أعظم الاختراعات والابتكارات والكلام كثير جدا عن أهمية الحاسوب في حياتنا ولكن سنختصر بأهم الفوائد في الأتي:

1. أهمية الحاسوب في التعليم

أصبح اليوم جهاز الحاسوب من الأشياء الأساسية في المدارس والجامعات فقد أغنى المدرسين والمدربين من عناء الكتابة باليد وإعادة الكتابة وايظا وفر لنا التعليم عن بعد عن طريق الانترنت.

2. أهمية الحاسوب في التواصل

أتاح الحاسوب للناس خدمة التواصل في أي زمان وأي مكان ومن أبرز الامثله على هذه الخدمه برامج التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك والانستقرام وغيرها.

3. أهمية الحاسوب في الإدارة

غير الحاسوب طريقة الإدارة في الشركات والمؤسسات وغيرها ووفر على الموظفين من الجهد والعنا بل وقد أصبح اليوم بالإمكان الإدارة من البيت.

4. أهمية الحاسوب في الملاحة الجويه

يستخدم الحاسوب في المطارات لتحديد مسارات الطائرات في الجو وتحديد أوقات الإقلاع والهبوط.

5. التجاره الألكترونيه

من خلال الحاسوب اصبح اليوم بامكاننا ممارسة التجاره من اي مكان.

ما هو الحاسوب

تاريخ الحاسوب

تاريخ تطور الحاسوب هو سجل مستمر من الإتجاه نحو جعل الحواسب أسرع وأرخص وقادرة على تخزين بيانات أكثر. قبل وجود الحاسوب متعدد الأغراض كان الإنسان يقوم بمعظم العمليات الحسابية بنفسه، إلى أن ظهرت الآلة الحاسبة لتساعد في العمليات الحسابية. ولا زالت الآلات الحاسبة تتطور، إلا أن الحاسوب فيه ميزة إضافية عنها وهي أنه متعدد الاستعمالات، وليس فقط لحساب الأرقام. ولقد مر عتاد الحاسوب بتطورات كبيرة منذ الأربعينات، حتى أصبح أساساً لكثير من الاستخدامات الأخرى غير الحساب كالأتمتة والإتصالات والتحكم والتعليم.

أهمية الحاسوب
ما هو الحاسوب
Exit mobile version