ما هو الباك لينك ؟

ما هو الباك لينك وكيفية عمل باك لينك لموقعك ؟

ما هو الباك لينك ؟ يعتبر الباك لينك Backlink من اهم العوامل لتصدر في محرك البحث بعد ان قامت قوقل بتحديث خوارزمية البحث في الأوان الأخيرة فقط جعلت من الباك لينك من اهم العوامل لتصدر المواقع وزياده الأثرتين Authority للمجال او الموقع وفي هذا المقال سوف نتعرف على افضل الممارسات التي تساعد موقعك في التصدر في اعلى نتائج محركات البحث .

فاذا كنت ممن يسعون إلى الوصول الي مراكز رائدة و متقدمة في محركات البحث فلابد ان تتبع معايير السيو وتحسين موقعك لتفهمه محركات البحث ووضع خطة فريدة و واضحة لعملية بناء الروابط  (link building)  و الباك لينكس (backlinks) ، لتطبيق معايير ال SEO وكسب ثقة قوقل في المحتوى الذي تقدمة ،

بالتأكيد يوجد العديد من الشروحات و التوجيهات حول استراتيجيات الباك لينك و كيفية عمله و استخدامه و مدى تكلفته ,

لكن من خلال هذا المقال سنوضح لك بعض الأشياء والملاحظات الهامة للغاية حول معنى الباك لينك و مدى فاعليته في تحسين ظهور موقعك او مدونتك في محركات البحث والتعرف على أنواع الباك لينك و كيفية الحصول على باك لينك مجاني  يكون مميزا و فعالاً لتحسين ظهور موقعك على محركات البحث ،

قد يهمك ايضا : افضل 11 شركه استضافه مواقع على مستوى العالم .

ما هو الباك لينك backlink ؟

ما هو الباك لينك backlink ؟ إنشاء  مجموعة من الباك لينك   يساعد مقالات مدونة او الموقع في التصدر

تعريف الباك لينك | ماهو الباك لينك تشير إلى المواقع الخارجية التي تضع رابط لموقعك كنقطة ثقة ارتباط بوجود محتوى مميز لنقل الزوار من مواقعها الى موقعك . ويجب ان يكون الموقع الذي يضع رابط لموقعك له علاقة بمحتواك او يقدم خدمات مشابهه لخدمات موقعك .

وضعت قوقل هذا المعيار لمعرفة مدى موثوقية موقعك في محرك البحث فاذا حصلت فقط على رابط دو فولو من مواقع مشهوره وموثوقة وكان الاثرتي Authority الخاص بها عالي فهذا يعتبر فوز كبير جدا بنسبة لموقعك وستلاحظ بتدفق الاف الزوار في اليوم الواحد الى موقعك من هذا الرابط الذي ارتبط بموقعك .

هناك عده أنواع من الروابط الخارجية الباك لينك backlinks ومنها من يضر موقعك ومنها من ينفع موقعك لذلك يجب ان تكون حذر في معرفة نوع الباك لينك الذي سيرتبط بموقعك فقوقل الان أصبحت تأخذ جميع العوامل في الرابط الخارجي بشكل أساسي والتعامل معها بشكل صارم لذلك يجب ان تقوم بوضع خطة والتعرف على كل شيء في بناء الباك لينك الخارجي وماهي الروابط التي تضر موقعك وماهي الروابط التي تساعد موقعك .

أنواع الباك لينك | خدمات الباك لينك

ما هو الباك لينك Backlink | أنواع الباك لينك خدمات الباك لينك

عمل باك لينك لموقعك لتصدر نتائج البحث صعب نسبيا وهناك نوعين من انواع الباك لينك الباك لينك أو الروابط الخلفية هما الأشهر و الاكثر انتشاراً ، و النوع الأول من الباك لينك هو دوفولو (Dofollow ) أما النوع الثاني من الباك لينكس هو نوفولو  ((Nofollow و نضع بين يديك هذا الشرح لضمان فهم نوعي الباك لينك بشكل أفضل :

الباك لينك دوفولو Dofollow

 يتيح لك هذا النوع من الباك لينك بالتحكم بالصفحة التي قمت بربط موقعك بها ، فلو اعتمدنا Page Authority كمقياس فإنك لو ربطت الباك لينك الخاص بك بصفحة تملك أثيريتي 60 ، فالمؤكد أن موقعك سيكون له نصيب من هذا الرقم ، والذي سيسمح لموقعك بالحصول على ترتيب أفضل على محركات البحث .

المواقع المشهور والقديمة التي تملك سمعة كبيره في محرك البحث عندما تقوم بالإشارة الى موقعك بنوع رابط دوفولو Dofollow كانها تخبر محرك البحث ان هذا الموقع موثوق وتستطيع الوثوق به وكلما زادت عدد الروابط الخارجية الباك لينك Backlink التي تشير الى موقعك من مواقع مشهوره فانت هنا تفوز وتحوز مقالاتك على نتائج افضل في محركات البحث.

الباك لينك نوفولو Nofollow

هذا النوع من الباك لينك لا يتيح لك التحكم بأي شيء في الصفحة المستضيفة التي سوف تشير الى موقعك برابط نوفولو Nofollow ، بل تخبر عناكب محركات البحث أن تتجاهل هذا الموقع و لا تنتقل إليه ، مما يجعل محركات البحث تتجاهل موقعك وعدم الثقه به ومنحة القوة أمام محركات البحث ، و لا مشكلة امام المستخدمين في انتقالهم أيضاً .

وتعد روابط منصات التواصل الاجتماعي من أشهر الأمثلة على ذلك مثل الفيس بوك ، فجميع الروابط به No Follow)) إلا أنك ستحصل على زيارات مجانية من الجمهور المستهدف و المتابعين .

ما الفرق بين دوفولو Dofollow و نو فولو Nofollow

 اهمية الباك لينك في الحقيقة يعتبر النوعين ذو جدوى و ذلك بحسب أهدافك ، حيث أن باك لينك No Follow سيمنحك زيارات مجانية مما يعزز من قوة الصفحة لدى المستخدمين ومحركات البحث و الذي يزيد عدد الزيارات و غيرها ، أما باك لينك Do Follow)) سيقوم بنفس الأمر لكن سيجعل صفحتك أو موقعك يتصدر نتائج محركات البحث .

كيفية بناء باك لينك يتصدر نتائج محركات البحث ؟

ما هو الباك لينك backlink | كيفية بناء باك لينك

لكي تستطيع الحصول على باك لينك قوي تتصدر به نتائج محركات البحث هناك بعض الارشادات المهمة التي يجب عليك اتباعها لكي تحصل على نتائج افضل .

في البداية يجب ان تقوم بناء باك لينك قوي للصفحة الرئيسية  home page في موقعك فهذا مهم جدا ومن شائنه ان يرفع تقييم موقعك وايضا يجب ان تتجنب بعض الممارسات في بناء باك لينك للصفحات الداخلية فهذا يعد خطأ كبيرا قد يعرضك لعواقب وخيمة لذى في البدايه يجب ان تهتم ببناء باك لينك للصفحه الرئيسيه في موقعك.

و في حال اردت بناء باك لينك عن طريق انكر تكست anchor text  فإننا ننصحك بكل جدية بأن تبدأ حملاتك في بناء الروابط الخارجية لموقعك بنفس اسم موقعك  brand name )) لأي لغة تستهدفها سواء باللغة العربية او الإنكليزية .

 ومن الأشياء التي يجب عليك تجنبها عند عمل باك لينك لموقعك وهو عدم استهداف كلمات مفتاحية شهيره لها منافسه كبيره في محركات البحث فهذه الممارسة لن تساعدك في التصدر لذا كل ما عليك فعله في البداية هو التركيز على تعزيز صفحتك الرئيسية home page و زيادة قوتها ايضا .

عند الانتهاء من عمل الروابط الخارجية الباك لينك للصفحة الرئيسية في موقعك وتم تسجيلها من قبل موقع مشرفي المواقع جوجل كنسل يمكنك البدء في عمل باك لينك للصفحات الداخلية في موقعك و استهداف الكلمات المفتاحية التي ترغب بالتصدر بها في محركات البحث ،

يجب ان تقوم بمراقبة موقعك والتنصل من الروابط الضعيف التي تشير الى موقعك من المواقع ذات الجودة المنخفضة وأيضا إزالة التعليقات الضارة التي تشير الى مواقع ضعيفة .

كما يجب ان يكون هناك تنوع في بناء الروابط الخارجية التي تشير الى موقعك . لذلك يجب ان يكون لموقعك العديد من أنواع الباك لينك مثل الروابط الخارجية من نوع (dofollow ) و Nofollow) لا تقم ببناء روابط باك لينك من نوع واحد فقط فهذا فهذه الممارسة أيضا من الأشياء المهمة التي من شئنها ان ترتب موقعك في اعلى نتائج محركات البحث) .

أيضا يتوجب عليك ان تحصل على باك لينك من مصادر متعدده لها domain Authority عالي .

ماذا يعني Referring domain  “ = يقصد بـ Referring domain هي عدد المواقع الفريدة التي اشارت الى موقعك بروابط دو فولو “

 الان بعد ان تعرفنا على افضل الممارسات التي يجب عليك ان تهتم بها لبناء روابط باك لينك backlink لموقعك هناك سؤال يجب ان تعرف اجابتة وهو كيف يمكنك تقييم الباك لينك لموقعي ؟ وما هي اهم عوامل التقييم لتصدر في محركات البحث ؟

ماهي معايير اختبار جودة الباك لينك ؟

إن قوة و جودة الروابط الخارجية الباك لينك التي تشير الى موقعك تكمن في عدة اشياء أهمها :

1- عندما تقوم بفحص الموقع يجب ان يكون Domain Authority عالي , اذا كنت لاتعرف ماهو افضل موقع لفحص Domain Authority وا Page Authority بشكل مجاني دون دفع سنت واحد في فحص مجال المواقع يمكنك فحصها هنا websiteseochecker .

2_ أن تتنوع روابط الباك لينك backlink في العديد من المواضيع وفي منصات او مواقع مختلفة  كالمواقع ، السوشيل ميديا ، والمدونات ، و المنتديات … الخ .

3_  ان تكون الرابط الخارجي التي تشير الى موقعك هي روابط من مواقع في نفس مجال موضوع الباك لينك backlink ، أو قسم خاص بالمجال في موقعك .

4_ و يجب التركيز بشكل جيد كما وضحنا سابقا ان تقوم بـتوزيع الروابط الخارجية الباك لينك backlink للموقع بالعديد من الروابط الـ  فولو و نو فولو .

إضافة الى تحليل ملف الرابط في الموقع الخاص بك وفحص قوة و جودة الموقع وهل Domain Authority في ازدياد وهل يحصل على نتائج جيده من الممارسات التي تقوم بها في بناء الباك لينك backlink لموقعك .

ايضا يجب عليك ان تقوم بفحص ال Outgoing links للموقع الخاص بك في اي موقع من مواقع فحص السيو مثل Ahref للكي تستطيع الاطلاع على عدد المواقع الأخرى التي اشارت الى موقعك وساعدتك في الحصول على باك لينك وكم عدد الروابط والعديد من الاشياء التي يجب عليك مراقبتها اثناء بناء خطة الباك لينك لموقعك .

فلو فرضنا مثلا ، ان موقعك يملك 6 منافسين لنوع التخصص الخاص بك وكلهم كانوا قد حصلوا على الباك لينك من الموقع نفسه الذي قمت بعمل الباك لينك منة فهذ من شئنة ان يجعل هذ المواقع متصدرة عليك لذلك يجب ان تقوم بالبحث عن مواقع اخرى لها تقييم عالي تشير الى موقعك لتكون وحدك بين المنافسين من تملكه ، هذا سيكون له تأثيره أكثر قوة لتتفوق على منافسيك .

إضافة الى انك سوف تتفوق على منافسيك سوف تكون لك فرصة في تحقيق فائدة كبيره جدا لموقعك من الباك لينك أكبر بكثير من غيرك المنافس لنوع تخصصك .

كيفية الحصول على باك لينك مجاني؟

ما هو الباك لينك backlink ؟

يوجد العديد من الطرق التي تمكنك من الحصول على الباك لينك ناجح و مجاني ، إذ لا يقتصر الحصول على الباك لينك احترافي على بناء الرابط الخارجية التي تشير الى موقعك بشكل عشوائي دون ان تاخذ القوه والجودة للموقع الذي سوف يشير الى موقعك في الاعتبار لذا يجب ان تمر بممارسات معينة لكي ينجح الباك لينك ومن اهم الممارسات التي يجب عليك اتباعها لنجاح الرابط الباك لينك الاتي :

الطريقة الأولى التي ننصحك بها لتحصل على الباك لينك بشكل مجاني هي  الجيست بوست  (Guest Post)  يعتبر الجيست بوست من أكثر أنواع الباك لينك جودة في تحسين تصدر الموقع على محركات البحث ، صحيح انه هناك من يقدمون لك الجيست بوست أو عمل استضافة لمقال موقعك او مدونتك بمقابل مادي، لكن نحن سنرشدك إلى كيفية الفوز بجيست بوست مجاناً باعتباره افضل أنواع الباك لينك جودة و تاثيرا .

بداية عليك البحث عن أقوى المنتديات و المواقع و المنصات في تخصصك و التي تستهدفها للحصول على الباك لينك منها ، ثم يتوجب عليك فحص محتوى الموقع لمعرفة و تجاوز ما يلزمه و أن تختار موضوعًا واحدًا للحصول على باك لينك مجاني منه ،

بعدها  ستقوم بكتابة المقال للموضوع الذي تريده وكتابتة بشكل احترافي بعد ذلك سوف تقوم بمراسله الموقع او المنتدى او المنصة مرفقًا رابط المقال الخاص بك ، و عليك الطلب منه بأن يضيف المقال ضمن قائمة مقالاته،

أيضاً يوجد طريقة أخرى للحصول على الباك لينك backlink بشكل مجاني و تحظى هذه الطريقة بالكثير من الشهرة، و هي الدخول إلى مدونات بنفس تخصص موقعك ، تسمح لك بالكتابة ضمنها باريحية و بصورة مجانية مثل منصة Quora و Reddit باعتبارهما يعدان من اكثر المدونات شهرة في مختلف المجالات ،

و  للحصول على الباك لينك backlink بشكل مجاني بهذه الطريقة عليك كتابة مقال تجذب انتباه القراء على هذه المنصات يجعل الاخرين مهتمين بمحتواك فتحصل على الباك لينك مجاني .

لديك طريقة ثالثة للحصول على باك لينك مجاني ،  وهي كتابة مقال قوي و متخصص بشكل مميز و احترافي ضمن تخصصك ، ويشمل كل المعلومات التي تخص الموضوع الذي تختاره ، مما يجعل الاخرين يتسابقون لمنحك باك لينك مجانا ، باعتبارك مورد مميز بالنسبة لمنافسيك  .

ختاما بعد ان تعرفنا على ما هو الباك لينك backlink وماهي اهم الممارسات التي يجب عليك اتباعها لبناء روابط خارجية باك لينك backlink بجوده عالية تشير الى موقعك اصبح الان لديك المعرفه الشاملة عن ما هو الباك لينك وكيفية بناء الروابط الخارجية الباك لينك backlink التي تشير الى موقعك .

Exit mobile version