تقنية الميتافيرس

تقنية الميتافيرس

ماهي تقنية الميتافيرس metaverse وما مدى أهميتها في تحسين وتحويل الاعمال الى النظام التكنولوجي الافتراضي Metaverses وما هي الأنظمة والبيئات الافتراضية الأساسية التي حسنت من الميتافيرس وجعلتها من اهم التقنيات في عالم التكنولوجيا .

أصبحت الميتافيرس اليوم من اهم التقنيات المستخدمة في تطوير الألعاب والعديد من الاعمال مثل التسويق الالكتروني , وتقنيات الذكاء الاصطناعي وفي هذ المقال سوف نتعرف على الميتافيرس واهم المجموعات التي ساعدت من تطور الميتافيرس وما هي اهم الاعمال التي تطورت عند استخدامها الميتافيرس .

وفي هذا المقال سوف تتعرف على كل المعلومات التي تريد معرفتها حول تقنية الميتافيرس وفي حال وجود سوال او هناك اشياء ناقصة انت تعرفها يمكنك ترك تعليق اسفل المقال والان دعنى نبدء في معرفة تقنية الميتافيريس.

ماهي تقنية الميتافيرس ؟

ماهي تقنية الميتافيرس ؟

تقنية الميتافيرس : هو فضاء افتراضي ثلاثي الأبعاد واسع النطاق مشابه للعالم الحقيقي فلو لاحظت معنى كلمة الميتافيرس هي كلمة تتكون من قسمين القسم الاول Meta ويعني (الوصف العميق ما خلف الكواليس او الضل ) اما Verse ,تم اقتباسها من Universe وتعني (ما ورا العالم ) كان أول استخدام لهذى المصطلح في عام 1992 في رواية الخيال العلمي تحطم الثلج (Snow Crash) كتجسيد اشخاص او شخصيات من عالم افتراضي كاشخاص كحقيقيين .

وفرت تقنية الميتافيرس طريقة خيالية تسمح للمستخدمين بالتفاعل مع بعضهم البعض عبر شخصيات خيالية avatar يتم تسجيل عناوينها على المنصات الرقمية بأصول رقمية غير قابلة للاستبدال NFTs .

 و قد استُخدم مصطلح ميتافيرس لأول مرة عام 1992، في رواية الخيال العلمي Snow Crash للكاتب نيل ستيفنسون،  و تعد منصة سكند لايف اول من استخدم هذا المصطلح في منصات العالم الافتراضي في عام 2000.

أما  في دي سي كومكس فقد شرع المطورون في استخدام مصطلح “ميتافيرس” اعتبارًا من عام 2019 وذلك للإشارة إلى نسخة مركزية من الواقع تؤثر على الإصدارات الأخرى في الخطوط الزمنية البديلة. و في عام 2021 فاجأ مارك زوكربيرغ العالم بأسره بتحويل اسم شركة فيسبوك facebook إلى ميتا تمهيداً لدخولها سوق الميتافيرس.

انعكست هذه التقنية على شركات التكنولوجيا و عملائهم وهناك العديد من الاستخدامات والتطورات التي حدثت عند ظهور تقنية الميتافيرس اليك بعض المعلومات و الأرقام التي ستثير حفيظتك و اهتمامك :

عالم الميتافيرس وتاثيرها على المستقبل

عالم الميتافيرس وتاثيرها على المستقبل

في البداية استخدمت تقنية الميتافيرس في تطوير الالعاب الفديو والتي جعلت العاب الفديو تظهر بطريقة شبه حقيقية عن طريق تجسيد الشخصيات والواقع المعزز الافتراضي لتضهر الالعاب بشكل خيالي فقد اصبحت الميافيرس القوه التي تمد ألعاب الفيديو ومنصات التواصل الاجتماعي في استمرارها في التطور. وتعتبر هذه إحدى الفوائد لـ metaverse في إمكانية العمل عن بُعد والهوية الرقمية.

في ضل تطور تقنية الميتافيرس اصبح القطاع التجاري يهتم بشكل كبير في تطوير الأعمال وصناعة الترفيه باستخدامة لمفهوم metaverse وهناك العديد من الدراس لتطوير المنتجات و تحويل الأعمال او تخفيفها من الخاطر ، ويجب على قادة ابتكار الـ تكنولوجيا على تحديد التقنيات الناشئة وفحصها وتتبعها. يمكن لتقنية مثل Metaverse أن تقود الابتكارات التجارية الاستراتيجية التي تحتاج إلى التفكير فيها بشكل استباقي.

ماهي اهم المنصات التي استخدمت الميتافيرس

هناك العديد من الشركات والموسسات التي استخدمت تقنية الميتافيرس وساعدت بشكل كبير في تطوير منتجاتها وايضا جنت ارباح خيالية في اول استخدام لها لتقنية الميتا فيرس ومن اهم الاعمال التي ساعدتها تقنية الميتافيرس من التطوير .

المنصات البرمجة :

استخدمت تقنية الميتافيرس في العديد من المنصات البرمجية لتعزيز وتحسين ظهور التطبيقات او الانظمة بشكل احترافي لتصاميم ثلاثيه الابعاد والرسومات فالرسومات والتصاميم والتطبيقات التي تظهر بشكل احترافي بوجود رسومات وتصاميم ثلاثية الابعاد وثنائية الابعاد هي تطبيقات تستخدم الميتافيرس.


منصات الالعاب :

تعتبر تقنية الميتافيرس من اهم التقنيات التي ساعدت في تحسين العاب الفديو وتعزيز الواقع الحقيقي في العاب الفديو لتظهر وكانها حقيقية وهاذا ماجعل شركات الالعاب تجني مليارات الدورلارات من الالعاب التي تستخد تقنية الميتافيرس ومن اهم الالعاب المشهوره التي تستخدم تقنية الميتا فيرس وتجني ارباح هائلة هي لعبة الببجي فاذا لاحظت القوه الخيالية التي تظهرها لعبة ببجي في تصميمها ومحاكاه اللاعب مع اللعبة وكانة يلعب بشكل حقيقي وهذا شيئ مبهر حقا .

تابع ايضا : ماهو الموشن جرافيك تصميم فديو موشن جرافيك احترافي للمبتدئين .


منصات التواصل الاجتماعي

منصات التواصل الاجتماعي هي ايضا تعتبر من اهم الشركات التي تطورت من استخدامها للميتافييرس ومن اهم الشركات ومواقع التواصل الاجتماعي التي استخدمت الميتا فيرس هي فيسبوك على الرغم من أن زوكربيرغ لم يكن أول شخص صاغ مصطلح تقنية الميتافيرس، ولاكن عندما صرح مارك زوكربيرغ بان فيسبوك سوف تستخدم الميتافيرس ودخولة منطقة غير معروفة أثار الكثير من الاهتمام .

وايضا يراهن مؤسس و رئيس شركة فيسبوك الملياردير زوكربيرج البالغ من العمر (37 سنة) على ان مستقبل شركة الفيسبوك سوف تكون المنصة الاكثر اشراقا في استخدام الميتافيرس ووصفها بـ “الإنترنت المتجسد”.


المعدات والاجهزة :

استخدمت تقنية الميتافيرس في العديد من الاجهزة مثل الهواتف الذكية والاجهزه المكتبية لتعزيز الواقع المختلط (AR) وايضا تزويدها بتقنيات العالم الافتراضي وضهورها بشكل واسع في العديد من الاستخدامات في المعدات والاجهزه الرقمية .

وهناك العديد من الشركات والمنصات التي تطورت من استخدامها لتقنية الميتا فيرس وهناك العديد من الشركات والموسسات التي لازالت مستمره في دراسة الميتا فيرس لتطوير اعمالها فهذه التقنية الحديثة لازالت في التطور فقد صرحت مؤسسة Citi الدولية ان مستقبل الارباح التي ستجنيها من استخدامها لتقنية الميتافيرس اكثر من 5 مليارات مستخدم و 13 تريليون دولار بحلول عام 2030 عند دخولها في عالم الميتافيرس،

وايضا صرحت العملاقة  Microsoft انها الان تجري العديد من الدراسات وتقم ببناء منصات العاب Activision Blizzard، التي ستعتبر في المستقبل من اهم الألعاب الرائدة، التي تحتمل ارباحها من هذه المنصة اكثر 70 مليار دولار .

وايضا صرح JP Morgan Chase الذي يعتبر اول بنك على الإطلاق يستخدم تقنية الميتافيرس، حيث يتطلع للاستفادة من فرصة السوق البالغة تريليون دولار.

و الكثير من الارقام الملفتة و الإحصائيات النوعية التي تشغل المسوقين و المحللين و الاخصائيين على الساحة الرقمية التي تشير إلى ضرورة إدخال الميتافيرس ضمن الخطط التسويقية لضمان نتائج تسويقية أفضل و مواكبة التربع على عرش التجارة الإلكترونية العالمية


استخدامات الميتافيرس اهم الميتافيريس

بما ان الميتافيرس عالم افتراضي يعمل على محاكاة العالم المادي وتوسيع ابعاده , فسيشكل أيضًا مساحة عمل صناعية واسعة النطاق في مجال الاعمال ,مما يتيح لشركات التصنيع والانتاج عمل نسخ رقمية من الأجهزة و الوسائط الخاصة بهم المعروفة باسم “التوائم الرقمية” مع إمكانية تسجيلها بأصول رقمية ثابتة غير قابلة للاستبدال.

 يمكنهم  اختبارها في الميتافيرس قبل تنفيذها في العالم الحقيقي , مما يعكس لهم اراء المستخدمين حول المنتج والعمل على تحسين التصميم و تطويره قبل بدء التنفيذ، مما يوفر الوقت والمواد ويضمن رضا العملاء  في العالم الحقيقي.

وباعتبار ان الميتافيرس هو الجيل التالي من الانترنت فلن يكون نظامًا أساسيًا واحدًا بل سيتألف من مواقع متنوعة و مترابطة , يمكنك الانتقال من موقع إلى آخر بمرونة ، مع الحفاظ على البنى الرقمية ذاتها عبر الأنظمة الأساسية، على غرار الطرق التي يتنقل بها المستخدمون بين صفحات الويب على الإنترنت اليوم, و الذي سيشكل بدوره نقلة نوعية في عالم الاعمال  وسيفتح الباب امام الكثير من الشباب لدخول مجالات العمل المختلفة مستقبلا.


الرموز الغير قابلة للاستبدال NFTs وميزاتها

هي أصول رقمية مشفرة مميزة و فريدة من نوعها – غير قابلة للتكرار – يمكن فحصها بسهولة ويمكن أن تشغل كيانات إلكترونية عديدة و عناصر مختلفة مثل ملفات GIF أو الصور ومقاطع الفيديو أو الصوتيات وغيرها الكثير . يمكن شراء و تسجيل أي شيء موجود على الإنترنت بصورة NFT ، اذ تتميز عن العملات المشفرة والكيانات الرقمية الاخرى بأنه لا يمكن استبدالها.

تابع ايضا : ماهو NFTs الدليل الشامل حول لرموز الغير قابلة للاستبدال .

ماهمية الأصول الرقمية للرموز غير قابلة للاستبدال NFT و مالذي يدفعنا لشرائها ؟

أحد أهم أسباب التي ستجعلك تندفع لشراء NFTs هو قيمته العاطفية، أو بمعنى أخر حب الامتلاك للمقتنيات الفريدة من نوعها والتي تشبه امتلاك الأشياء المادية، باعتبار أنها لا تملك أي قيمة ملموسة أو تغيير على حياتنا اليومية.

اعتقادك أنها ذات قيمة أيضا هو سبب آخر وأن قيمة هذه الأصول الفريدة سترتفع مع مرور الوقت, فالكثير من الهواة قد جنوا الأموال عن طريق الاتجار ب NFTs فهو يشبه إلى حد بعيد التعامل مع اللوحات والتحف والمقتنيات الثمينة ولكن بصورة إلكترونية و رقمية.


التداول في ميتافيرس

Blockchain and Cryptocurrency يعتبر البلوك تشين والعملات الرقمية ايضا من اهم التقنيات التي استخدمت الميتافيرس بل اصبحت الميتافيرس تشكل سلسلة من العوالم المهمه في العملات الرقمية الافتراضية .

 فان المال في هذا العالم الافتراضي يمكن أن يوجد في أشكال مختلفة، تتفاوت هذه الاشكال بين الرموز المميزة داخل الالعاب والعملات المستقرة إلى العملات الرقمية للبنك المركزي وصولا الى العملات المشفرة  مما يشكل ارتباطا وثيقا بين تقنية ميتافيرس و تقنية سلسلة الكتل او Blockchain ,

تابع ايضا : ماهو البلوك شين الدليل الكامل في تعدين العملات الرقمية.

لذلك سنضع بين يديكم أقوى 10 عملات رقمية في عالم الميتافيرس:

  1. WEMIX
  2. MANA
  3. SAND
  4. ETH
  5. ENJIN
  6. AXS
  7. GALA
  8. ENJ
  9. ATLAS
  10. BLOK

تابع ايضا : اهم التطبيقات والبرامج لتعدين العملات الرقمية بالهاتف.

ماهي تقنية سلسلة الكتل أو blockchain وما دورها في الميتافيرس ؟

استخدامات&Nbsp; البلوك تشين&Nbsp;في العملات الرقمية Cryptocurrencies

مصطلح سلسلة الكتل أو البلوك تشين blockchain هي المنصة اللامركزية في صناعة العملات الرقمية وتبادل المعلومات والبيانات بشكل سري دون وجود طرف ثالث وهي منصة متاحة للجميع يمكنك استخدامها في العديد من الايتخدتمات لمعرفه المزيد من التفاصيل حول تقنية البلوك تشين اضغط هنا . ماهي تقنية البلوك تشين وما مدى تاثيرها على المستقبل .


ما المقصود بـ تعدين العملات الرقمية ؟

إن أي تعديل أو معاملة تتم على العملة الرقمية يتم إضافتها بعد تشفيرها إلى شبكة سلسلة الكتل أو blockchain  ولكي تصنف كمعاملة رقمية صالحة، يتم التحقق من صحة المعاملات قبل إضافتها إلى blockchain  عن طريق التعدين، وهي مجموعة من الحواسيب القوية و المتطورة و التي بدورها تشكل جزءًا من الشبكة وتتحقق من معاملاتها, ويعتبر فهم العملات الرقمية و المشفرة حجر أساس للدخول الى عالم الميتافيرس .

تابع ايضا : الدليل الكامل في تعدين العملات الرقمية واهم برامج التعدين .


كيفية الدخول الى عالم الميتافيرس

كيفية الدخول الى عالم الميتافيرس

إنَّ طريقة الوصول إلى العالم الافتراضي هي اختيار منصة لاستخدامها عبر الإنترنت أولا ، مثل  سكند لايف “second life  ” الشهيرة بعدها ستحتاج إلى التسجيل لاستكشاف العالم الافتراضي، و سيُطلب منك إنشاء اسم مستخدم لتسجيل الدخول ثم تحتاج إلى تسجيل الدخول بهذا الاسم بعد التحقق من كونه متاحاً أم لا، و اخيرا يتوجب عليك اقتناء نظارة أو خوذة مخصصة لذلك و ارتدائها.

عند دخولك إلى الميتافيرس ستقوم فقط باختيار الشبيه الافتراضي لك ” الأفاتار” ليصبح ممثلا لك في العالم الافتراضي والذي يمكنّك من التنقّل بين تلك العوالم الافتراضية, وقد صرّح زوكربيرغ حول ذلك بأن تجربة ميتا ستدور بشكل رئيسي حول القدرة المذهلة على الانتقال الفوري من عالم لآخر.

تفاعل شركات التكنولوجيا مع تقنية الميتافيرس و الخارطة الرقمية المقبلة

في خضم سعي شركات التكنولوجيا المتواصل لمواكبة كافة التطورات و التقنيات و إحداث نقلات نوعية فيها نضع بين يديك اهم الشركات التي واكبت هذا العالم الفريد:

شركة Epic Games: أنشأت هذه الشركة Minecraft و Fortnite و Roblox ، والتي تتيح للمستخدمين بناء عوالم افتراضية في Roblox ، يمكن للمستخدمين استكشاف الموارد المختلفة وجمعها وإنشاء الكائنات وشرائها

شركة Nvidia: تعمل هذه الشركة على منصة الميتافيرس للأغراض الصناعية. في أبريل ، أعلن الرئيس التنفيذي للشركة أنهم بصدد بناء نسخة طبق الأصل من العالم المادي لاختبار الأدوات والأجهزة المختلفة قبل بنائها اذ توصلوا بالفعل إلى اتفاق مع BMW لإنشاء نسخة افتراضية من أحد مصانعهم.

أما العملاقة الامريكية Microsoft فقد أطلقت هذا العام Microsoft Mesh ، وهو برنامج واقع مختلط يتيح تبادل الخبرات من أي مكان وعلى أي جهاز وهو يشتمل على عناصر AltspaceVR ،وهي منصة اجتماعية للواقع الافتراضي حصلت عليها Microsoft في عام 2017 ، كما تستخدم العدسات التي تحمل علامة HoloLens2  التجارية.

ماذا ينتظر كلا من التجارة الالكترونية والتسوق في عالم الميتافيرس ؟

ماذا ينتظر كلا من التجارة الالكترونية والتسوق في عالم الميتافيرس ؟

تواجه شركات التسويق الرقمي و التجارة الالكتروني التي شهدت ازدهارا كبيرا مؤخرا مصيرا غامضا في ظل التحولات الفريدة في الجيل التالي من الانترنت, لذا قررت منصة التسويق العالمية “كلافيو”(Klaviyo)  اجراء استطلاعات لاستكشاف مدى ثقافة العملاء فعليا بالجيل التالي من الانترنت و الذي يشمل إلى جانب الميتافيرس كلا من الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) و العملات المشفرة والعديد من الأمور الأخرى.

تاثير الميتافيرس على التسويق الالكتروني ؟
بحسب Bloomberg ، يمكن أن تصل قيمة الميتافيرس  إلى 800 مليار دولار في الأعمال التجارية العالمية بحلول عام 2024, و بحسب تقارير أخرى فانه بحلول عام 2030 قد يصل مستخدموا هذه التقنية الى 5 مليارات مستخدم و ستصل قيمته التسويقية الى 13 تريليون دولار.

وبالنظر إلى أن  الميتافيرس من المحتمل أن يكون مستقبل الإنترنت ، فليس من المستغرب أن يكون له تأثير كبير على الوسائط الرقمية و التجارة الالكترونية و ان يصنع قفزة نوعية في هذا المجال.

من الصعب قياس مستوى الاضطراب الذي ستسببه تقنبة الميتافيرس  ،ولكن ليس هناك شك في أنه سيخلق الطريق لكل جديد و يوفر بيئة خصبة للمختصين و اليافعين والهواة على حد سواء

تابع ايضا : كيفية استخدام التسويق الالكتروني معا تقنيات الذكاء الاصطناعي.

نتائج الدراسات والتحليلات لتقنية الميتافيرس

شمل المسح الذي تم إجراؤه في فبراير/شباط الماضي ألف مواطن في امريكا، ووجد أن 49% من المشاركين لا يعرفون ما هو الميتافيرس.

ومن الملفت للنظر، أن الاستطلاع شمل اليافعين، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و24 عاما، والذين هم بدورهم حريصون على مواكبة تقنيات جديدة.

وقد أكدت تلك الفئة العمرية بأنها ليست حريصة على التسوق عبر منصات الميتافيرس، حيث صرح حوالي 65% من الأفراد أنهم غير مهتمين بالعالم الرقمي الجديد.

ولم يكن الميتافيرس هو فقط ما يكرهونه.إذ ورد الكثير من الاجابات المشابهة حول الرموز غير القابلة للاستبدال والعملات المشفرة أيضا.

وهكذا انتيهنا من شرح تقنية الميتافيرس ومدى اهميتها في تطوير الاعمال وتاثيرها على المستقبل اتمنى انك استفدت من المقال شارك المقال لتعم الفائدة وشكرا .

Exit mobile version