افضل منصات تقدم دورات عن بعد مجانا هي الافضل للمبتدئين

دورات عن بعد

هل تبحث على دورات عن بعد او مواقع تقدم دورات مجانية عن بعد للربح من الانترنت , هل تبحث على دورات للتعلم عن بعد لصقل مهارات ومعرفتك في التخصصات المهتم بها اذا كان هذا ما تبحث عنة فهذا المقال سوف يزودك بكل ما تريد معرفته حول العمل عن بعد والتعلم عن بعد , وماهي افضل المنصات والمواقع الذي تقدم هذا النوع من الخدمات .

اصبح التعليم عن بعد والربح من الانترنت اليوم من أهم المجالات وأكثرها بحثا في عالم الانترنت فقد شهد هذا المجال اهتمام كبير جدا حول العالم وهناك الكثير من المنصات والمواقع الذي وفرت واستقبلت الاف المختصين والاستشاريين والدكاترة لتقديم دورات عن بعد سوأ كانت دورات مرئية ( مقاطع فديو ) او دورات كتابية ( مقالات نصية ) وهناك الكثير من الأشخاص من توجهوا الى تقديم هذا النوع من الخدمات سوأ كانت مجانية او مدفوعة .

وفي هذا المقال سوف ازودك على افضل المنصات والمواقع الذي توفر هذا النوع من الخدمات للتعليم عن بعد جميع المجالات وحتما ماتريد البحث عنة او التعلم عنة سوف تجده فهذه المواقع تضم بداخلها جميع التخصصات والمجالات مثل التصميم والبرمجة والموارد البشرية والتطوير الذاتي جميع التخصصات .

قد يهمك ايضا : تحميل كورسات يوديمي | جميع الدورات التدريبية في مكان واحد .

دورات عن بعد | افضل المنصات العربية والموثوقة

دورات دروب التربية عن بعد افضل المنصات العربية والموثوقة

موقع إدراك

في البداية دعني اعرفك على موقع ادراك يعتبر موقع ادراك من افضل المواقع العربية الذي يقدم دورات عن بعد للتعليم على الانترنت في العديد من المجالات واشتهر هذا الموقع لوجود الاف الطلاب والمختصين والاستشاريين في العديد من المجالات اطلق هذا الموقع في 2013 من قبل الملكة رانيا الأردنية بالتعاون معا اكبر المنصات الاجنبية للتعليم عن بعد edx .

من اهم المميزات التي جعلتني اجعل هذا الموقع الأول في شرح المنصات والمواقع الذي تقدم دورات عن بعد وهو المصداقية والثقة الذي يقدمها المعلم او المدرس المقدم للدورة التدريبية فالمقدمين للمحتوى هنا اشخاص محترفين ومتخصصين حقا سوف تستفيد منهم بشكل كبير جدا , وأيضا بعد ان تنتهي من الدوره التعليمية الذي تتابعها او مهتم بالتعلم حولها , سوف يزودك الموقع بشهاده الكترونية حول الدورة الذي قمت بالتعلم حولها .

وهذا شيئ رائع فانت هنا لن تتعلم فقط , بل سيزودك بشهاده الكترونية لتضمها الى سيرتك الذاتية كشهاده خبره على ما اكتسبته من الدورات التدريبة الذي تتعلم حولها .


موقع رواق

موقع رواق يعتبر أيضا من المواقع العربية الممتازة الذي يقدم دورات عن بعد للتعليم على الانترنت , هذا الموقع هو موقع تم انشائه في المملكة السعودية للتعليم المفتوح على الانترنت ولأكنة لقي في الأوان الأخيرة على اقبال كبير جدا من الطلاب من جميع الدول العربية واشتهر حينها في تقديم دورات في العديد من المجالات ويقدم دورات مجانية ومدفوعة .

ظهرت منصة رواق بعد ظهور موقع ادراك لتقديم دبلومات courses  training واسعة بالمملكة العربية السعودية  تهدف لتطوير المهني والتعليمي والمقيمين داخل المملكة  للأطفال و الخريجين في العديد من المجالات المختلفة . 


منصة جوجل

المنصه التعليمية قوقل

منصة قوقل او المنصة التعليمية جوجل تعتبر ايضا منصة جوجل من اهم المراكز التعليمية على الانترنت التي تقدم دورات عن بعد في العديد من المجالات يطلق على هذه المنصة مهارات من جوجل فهي منصة تعليمية يتواجد بداخلها خبراء متخصصين من جوجل في العديد من المجالات , توفر مهارات قوقل العديد من الطرق للتعليم عن بعد فهي تمكنك ايضا بتكوين فريق خاص بك وانشاء دورات تدريبية لفريقك الخاص ولا احد يستطيع الوصول الى هذه الدوره الى الأشخاص الذي تزودهم باسم المجموعة الذي تريدهم ان ينضمون الا المجموعة الخاصة بك .

يوفر مركز جوجل التعليمي العديد من الدورات التدريبيه مثل الموارد البشرية والبرمجية والتسويقية والعديد من المجالات وشرحها بشكل محترف ومنظم يمكنك بشكل مضمون من اكتساب المهارات التي تساعدك بدء العمل في سوق العمل كشخص محترف ومتمكن يملك المهارات الكافية للأبداع .

عاده ما يكون نوع الدورات التدريبية الذي يقدمها جوجل محتوى مرئي (مقاطع فيديو ) تتكون عدد الدقائق من 40 دقيقة وبعد ان تتم مشاهده الدورة كاملة يقوم بوضع اختبار على الدورة بالكامل لمعرفه مدا فهمك لدوره وهل انت موهل في الحصول على شهاده الخبرة من جوجل حول الدورات التدريبية التي تتابعها وهذا شيء رائع حقا .

فمن منا لا يريد ان يملك شهاده خبره معتمدة من قوقل , انت هنا سوف تكون لك القدرة بالحصول على شهاده خبره حول الدورات التدريبيه الذي تقوم بمتابعتها وضمها الى السيرة الذاتية الخاصة بك كشهاده خبره على ما كسبتة .


موقع معارف

موقع معارف ايضا من المنصات المشهورة في العالم العربي في تقديم دورات عن بعد في مختلف المجالات , وافضل ما يميز هذا الموقع انه يقدم دورات متخصصه في مجالات متفرعة التي لا تخطر على بالك مثل التطوير الذاتي ودورات عن بعد لتعلم الميكاب للسيدات ويقدم هذا الموقع دورات مجانية ومدفوعة .

يضم بداخل موقع معارف اشخاص محترفين ومتخصصين في العديد من المجالات والأشخاص الذين يقوموا بتقديم الدورات التدريبية في موقع معارف اشخاص معتمدين ومقبولين لتقديم المحتوى لذا تجد موقع معارف من المنصات المشهورة في التعليم عن بعد في العالم العربي .


موقع ندرس

موقع ندرس ايضا من افضل المنصات العربية الذي تقدم دورات عن بعد في الكثير من المجالات , هذا الموقع هو عباره عن موقع عماني للتعلم المفتوح على الانترنت ولاكنة لقي اقبالية كبيرة مثل موقع رواق وهناك الكثير من الطلاب الذي يتواجد داخل هذا الموقع من جميع الدول العربية ويستقبل المدرسين ومقدمين المحتوى في العديد من المجالات.

يستقبل هذا الموقع الطلاب والمدرسين من جميع انحاء العالم لتقديم دورات عن بعد للتعليم عن بعد والربح من الانترنت فاذا كنت تملك بعض المهارات والقدرات الذي لا يعلمها غيرك وهناك الكثير من يريد تعلم هذه القدرات يمكنك إنشاء حساب كمعلم و البدء  في انشاء المحتوى وتقديم دوره تعليم عن بعد سوأ كانت مجانية او مدفوعة .

مواقع دورات عن بعد في العلوم الشرعية الإسلامية

مواقع دورات عن بعد في العلوم الشرعية الإسلامية

أكاديمية زاد

موقع زاد او أكاديمية زاد يعتبر من افضل المنصات التي تقدم دورات عن بعد في مجالات العلوم الشرعية والإسلامية والاستشارية الدينية , يقدم موقع زاد دورات تدريبية لتعلم عن بعد حول منهج دراسي بالكامل او شرح كامل حول المواد التعليمية الابتدائية والثنوية وغيرها , ليس مثل المواقع الذي سبق وشرحناها يقوم بتقديم دورات تدريبية حول تخصصات معينة بشكل مختصر .

تستقبل مؤسسة زاد التعليمية العديد من الطلاب في العالم العربي لتدريس المجتمع الفقه والسيرة والاحاديث النبوية وتدريس تفسير القران ووضع اختبارات مقدمة في نهاية الدورة لمعرفة ما فهمته من الدورات التدريبية والحصول على شهادة خبرة نسبتا على العلامة او الدرجة التي حصلت عليها في الاختبار.


موقع مدكر

موقع مدكر او منصة مدكر ايضا تعتبر من اشهر المنصات في العالم العربي التي تقدم دورات عن بعد للتعليم عن بعد في مجالات الشريعة الإسلامية وتعليم القران وتفسيره , يشبه هذا الموقع بشكل كبير جدا موقع زاد في الخدمات والدورات التدريبية , ولأكنة يختلف فقط في الفترات و الطريقة الذي يقدمها للحصول على شهاده الخبرة .

موقع مدكر توفر طريقة مختلفة  لا يشبة موقع زاد في الطريقة الذي يمكنك فيها للحصول على الشهاده فهذا الموقع يقدم العديد من الدورات التدريبيه  و التدريب على الإنترنت  في خمس مستويات ولن تستطيع الحصول على الشهاده الى  بُعد  ان تنتهي من الخمس المستويات بنتيجة اكبر من 70% .

شهاده موقع مدكر مهمة ومفيدة جدا اذا كنت مختص في الدراسات والتعليمات للشريعة الإسلامية , فالشهادة التي تحصل عليها من موقع مدكر شهاده معتمدة ومعترف بها في وزارة السلامة الاسلامية والجامعات التي تهتم بالشريعه الاسلامية لذا تجد شهادتها لها وزنها .

دورات عن بعد | أفضل  المنصات الأجنبية

موقع كورسيرا

موقع كورسيرا يعتبر من افضل واقدم المنصات المشهورة في تقديم دورات عن بعد للتعليم عن بعد في العديد من المجالات التعليمية المتخصصة , وتقدم دورات تدريبية في المجالات الدراسية تخدم كل الفئات مثل البكرليوس والدراسات العليا والماستر بجوده عالية جدا .

يعتبر موقع كورسيرا من افضل منصات التعليم عن بعد لاحتواها على مقدمين محتوى متخصصين ومتمكنين جدا في المحتوى الذين يقدموه وتعتبر شهاداتها من افضل الشهادات المعتمدة للتعليم عن بعد فالشهادات التي تحصل عليها من هذا الموقع  الرائعة تعتبر قوه لها وزنها في سوق العمل .

يقدم موقع  كورسيرا دورات عن بعد وايضا مدفوعة باللغة الإنجليزية وأيضا هناك الكثير من المتخصصين من إخواننا العرب من يقومون بأنشاء دورات تعليمية عن بعد في كثير من المجالات والتخصصات باللغة العربية فاذا كنت لا تملك اللغة الإنجليزية لمتابعه المحتوى باللغة الإنجليزية يمكنك التعلم من هذا الموقع من الدورات التدريبة الذي يقدموها العرب باللغة العربية .


موقع ايدكس

موقع ايدكس ايضا من ضمن  افضل المنصات الاجنبية التي تقدم دورات عن بعد لتعليم عن بعد في العديد من المجالات , فهذا الموقع التعليمي هو موقع تعليمي تابع لجامعة هارفرد ونظام تعليمها واستخدامها مشابة بشكل كبير جدا لموقع كورسيرا .

اشتهر موقع ايدكس واعتبر افضل موقع لتعليم عن بعد  لشهرتها ومكانتها الكبيره في سوق العمل , والشهاده التي تقدمها قوية ولها وزنها في سوق العمل لان الدورات التي تقدمها هيا دورات تعليمية لاشخاص محترفين ومعتمدين وهاولا الاشخاص او المتدرب اشخاص معتمدين من قبل الجامعات لذا تجد شهرتها وقيمتها في سوق العمل كبيره جدا .

يقدم موقع ايدكس العديد من الكورسات الحديثة عن بعد في صناعة و تنمية الأفراد على نشر الثقافة والعلم على مستوى العالم وتزويدك بشهادات مهنية متنوعة في العديد من المجالات المهنية و التكنولوجية التي يمكنكم الحصول عليها  بالإضافة ونظام الدفع في موقع ايدكس يشبة الى حدا ما موقع كورسيرا 


موقع سيسكو

عندما نتكلم عن المواقع والمنصات والتي تقدم دورات عن بعد عالمية اون لاين على الانترنت هذا يعني ذكر موقع سيسكو الذي يعتبر افضل موقع تدريب عن بعد في المجال  الإلكتروني  والتقني والشبكي والبرمجي والعديد من المجالات المتخصصة في المجال الحوسبي فهذا الموقع   تهتم بالمجال التكنولوجي .

تقدم منصة او موقع سيسكو دورات تعليم عن بعد ممتازه جدا تساعدك بشكل كبير في التطور الذاتي في العديد من المجالات . واهمها المجال الشبكي فهذه المنصة هي تهتم بشكل كبير في الشبكات ولها نظام شبكي خاص بها يتم دريسه في كل دول العالم لما يملك اهمية وقوه في الحماية والاداره .

يتقدم الاف الاشخاص شهريا الى هذا الموقع الرائع للتدريب وتدريسر الكورس التدريبي للنظام الشبكي الخاص بها CISCO واحتراف استخدامة وايضا من اجل الحصول على الشهاده الخاصة بها وتعلم استخدام مجموعة برنامج سيسكو الشبكي المشهور فاذا حصلت على شهاده من معهد أون لاين العامة  CISCO فانت تملك قوه كبيره جدا في سيرتك الذاتية تمكنك بالعمل في المنظمات والموسسات التي تهتم بهذا النوع من التخصصات .

تتكون دورات  الإدارة الشبكية نظام سيسكو اكثر من 10 مراحل مثل الاساسيات والحماية والامنية ويتم تريس الدورات التدريبية  وكل دوره بشكل منفصل وكل مرحلة لها شهاده خاصة واذا اردت اخذ شهاده سيسكو لجميع المراحل سوف يكلفك اكثر من سنة دراسة لتفهم النظام بشكل متكامل والحصول على الشهاده المعتمدة سيسكو .


موقع Udemy

موقع Udemy |&Nbsp;تعلن جامعة ستانفورد العالمية مبادرة مجانيه لتطوير مهاراتك المهنية&Nbsp;بالإضافة الى تعزيز المناهج

موقع يوديمي يعتبر ايضا من اشهر وافضل مواقع التعليم عن بعد التي لها شهره وقوه كبيره جدا في الدورات التدريبية الذي يقدمها اكبر من اي منصة من المنصات التعليمية الذي قمت بشرحها لحد الان فهذه المنصة تضم بداخلها متخصصين من جميع انحاء العالم ويقدم اكثر من 40000 الف دوره تدريبية في العديد من المجالات.

يعتبر موقع يوديمي من افضل المنصات التعليمية لتوفيرها طريقة تمكن اي شخص من تقديم محتوى تعليمي خاص به وانشاء دورات تدريبيه متخصصة وتحديدها في ما اذا كان يريدها مدفوعه او مجانية full  free ونشرها في موقع يوديمي والموقع نفسة سوف يقوم بتسويق محتواك لملايين الطلاب الذين يهتمو بهذه الدورات  التدريبية التي تقدمها .

تابع ايضا : شرح موقع يوديمي .

فاذا كنت تملك مهاره او معلومات مهمة لها طلب واهمية كبيره عند الكثير من الناس يمكنك انشاء حساب في موقع يوديمي وانشاء دورة تدريبية ونشرها على موقع يوديمي وموقع يوديمي سوف يسوق الدوره التدريبيه الذي تقوم بنشرها لاستقبال الكثير من الطلاب المهتمين لهاذا النوع من المهارات التي تنشرها لشرائها وكسب الكثير من المال .

يقدم موقع يوديمي دورات تعليم مجانية أيضا في جميع المجالات التعليمية , ويمكنك تحميلها وتعلمها بكل سهولة ولاكنك كشخص مبتدى سوف تواجة صعوبة في إيجاد الدورات المجانية التي يمكنك تحميلها .

فاذا كنت مبتدئ في مجال التعليم عن بعد وتبحث على دورات مجانية في العديد من المجالات لقد قمت بانشاء مقال يضم بداخلة جميع الدورات التدريبية باللغة العربية المجانية في موقع يوديمي يمكنك تحميلها بكل سهوله من هنا , تحميل كورسات يوديمي لجميع المجالات .

يمكنك التسجيل والاشتراك في موقع يوديمي والبدئ في تحميل دورات جانية عن بعد لتخصصات التي تريدها ولمساعدتك على التسجيل والاشتراك في الموقع لقد قمت بكتابة مقال اخر يوضح التسجيل والاشتراك بكل سهوله من هنا , التسجيل في موقع يوديمي .


موقع UPWork

شركة Upwork التعليمية أيضا يعتبر من افضل المنصات الأجنبية التي تقدم دورات عن بعد في جميع المجالات التعليمية وهو أيضا مشهور ومميز مثل موقع يوديمي بالضبط ويوفر طريقة أيضا تمكنك من الربح من الدورات التدريبية التي تقوم بأنشائها .

يقدم موقع Upwork دورات مجانية عن بعد وأيضا مدفوعة ونظام الدفع والاشتراك في لدورات التدريبية في موقع Upwork مشابة بشكل كبير لموقع Udemy ولكي تستطيع الوصول الى الدوره يجب ان تتعلم كيفية التسجيل والاشتراك في موقع Upwork ولمساعدتك على التسجيل لقد قمت بكتابة مقال يشرح كيفية التسجيل بشكل مبسط .

تابع ايضا : كيفية التسجيل في موقع Upwork شرح بالصور بشكل مبسط .

يقدم موقع Upwork ايضا خدمة الحصول على شهادات  الخبره من الدورات التدريبية التي تقوم بمتابعتها ودراستها , وبعد ان تقوم بمتابعه جميع محتوا الدورة يمكنك من تحميل الشهادة الخاصة بك التي كسبتها من تعليم هذه الدورة التدريبة ولاكن شهادته ليست بقوه المواقع الأخرى التي شرحتها سابقا مثل موقع سيسكو لان سيسكو يتم اختبارك وتحديد مستواك ودرجتك التعليمة حسب مدا فهمك اما Upwork يتم اعطائك شهاده عامه عن امتلاكك خبره او معلومات عن الدوره التي قمت بمتابعتها .

تابع ايضا : شرح موقع Upwork والتعليم عن بعد ومجالات العمل الحر.

الفرق بين الدورات التدريبية في يوتيوب والدورات التدريبية في المواقع التعليمية

اصبح يوتيوب الان من أهم البرامج التعليمية التي يتوجه لها ملايين الأشخاص لتنمية و تطوير المهارات الشخصية للعديد من التخصصات ولاكن هناك ثلاثة اشياء تنخدع بها في يوتيوب .

اولا : الدورات التدريبية التي تشاهدها في يوتيوب هي دورات تدريبية لأشخاص ليس معتمدون او متخصصين في الدورات التدريبية التي يقدموها هم فقط يقومون بأنشاء دورات تدريبية حسب اهتمام المواطنين او الناس , يراقب اهتمام الناس ويتعرف على المواضيع او الدورات التدريبية الذي يهتمون بها بعد ذلك يتعلمها ويقوم بأنشاء الدورات التدريبية ولايزودك بكافة المعلومات التي من الممكن انها تساعدك في سوق العمل .

ثانيا : موقع يوتيوب لا يزودك بشهادة خبره معتمدة حول التخصصات في الدورات التدريبية التي تقوم بمتابعتها وهذا يعتبر من اهم الأسباب التي تجعلك في التخلي عن الدورات التدريبية في يوتيوب .

ثالثا : ويعتبر ايضا من اهم الاشياء التي سوف يجعلك تترك دورات يوتيوب وهو عدم وجود اشخاص زملاء لنوع التخصص الخاص بك فالدورات التدريببه في المواقع التعليمية يتواجد بداخلها اشخاص متخصصين ومحترفين يتفاعلون ويتشاركون المعلومات في الدورات التدريبية التي تتابعها , وبهذه الطريقة انت ستسفيد منهم بشكل كبير وستتعلم اشياء كثيره من مشاركاتهم ومن المعلومات التي يقدموها فهذه المواقع .

اما الدورات التدريبية في المواقع التعليمية المشهورة سوف تتابع دورات تدريبية لأشخاص متخصصين ومعتمدين في المجالات التي يقدموها وايضا سوف تزودك المواقع التعليمية بشاهده خبره لتضمها الى السيره الذاتية الخاصة بك وايضا سوف تتعلم وتستفيد اشياء كثيره بجانب التخصصات التي تتابعها وتتعرف على طرق كثيره تمكنك من كسب المال فالأشخاص الذين يتواجدون في هذه المواقع هم اشخاص محترفون وطموحين .

الان وبعد ان تعلمنا وتعرفنا على افضل مواقع ومنصات التعليم عن بعد التي تقدم دورات عن بعد ومنحك شهاده خبره حول التخصصات التي تقوم بتعليمها , قم بمشاركة المقال معا اصدقائك في فيسبوك او واتس اب لتعم الفائده للجميع وشكرا.

Exit mobile version