تقنية البلوك تشين السبب وراء ظهور العملات الرقمية

تقنية البلوك تشين

تقنية البلوك تشين

تقنية البلوك تشين ” Blockchain  ” هي التقنية الرئيسية والاساسية لظهور البيتكوين وألاف العملات الرقمية الاخرى , ولديها مستقبل لا يقتصر على كون بلوك تيشن محفظة للعملة الرقمية.

قد تكون تقنية البلوك تشين واحدة من اهم الاختراعات انتشارا في عصر التكنولوجيا. تم تطويرها لتدعم البتكوين , وهي الان تدعم الاف العملات الرقمية , كما يعمل المطورون على دمجها في عدة مجالات مثل الاعمال التجارية , الطب والفن والتمويل.

لفهم الاهتمام المتزايد , لابد ان نفهم الية عمل البلوك تشين , وما الذي يجعلها مختلفة عن جميع تقنيات الانترنت الموجده.

تعريف بلوك تشين

البلوك تشين يعتبر دفتر أستاذ رقمي للمعاملات تتم ادارتة عن طريق شبكة من الحواسيب بطريقة تجعل من الصعب اختراقه او تعديله. حيث توفر هذة التقنية طريقة آمن للافراد, تسهل عليهم اجراء المعاملات بطريقة مباشرة مع بعضهم البعض , ولاتحتاج طرف ثالث او وسيط مثل الحكومة او البنك.

وعلى الرغم من الاقبال المتزايد لعملة البيتكوين والايثيريوم وغيرة من العملات الرقمية , لا ننسى تطبيقات البلوك تشين الواعدة والتي تستخدم في العقود القانونية و مبيعات العقار والسجلات واي صناعة اخرى بحاجة تراخيص وسلسة من المعاملات.

اقرا ايضا: كل مايخص العملة الرقمية

شرح الية عمل البلوك تشين

سوف نستخدم عملة البتكوين كمثال على الية البلوك تشين فيها.

1- يتم ادخال عمليات البيع والشرا لعملة البيتكوين الى حواسيب ذات كفائه عالية وقوية , كل عملية تمر تسمى عقدة.

2- تكون المنافسه عالية داخل هذه الشبكة والتي تتكون من الاف العقد حول العالم لتأكيد العملية او المعاملة باستخدام خوارزميات رياضية. وتسمى هذه المنافسة بالتعدين “تعدين العملات” ويحصل المعدن الذي يكمل اول كتلة جديدة على عملة رقمية حسب العملة التي يقوم بتعدينها ,  فمثلا اذا كان يقوم بتعدين عملة البتكوين وقام بأنها العملية بنجاح يحصل على عملة بيتكون مكافئة لعمله.

3- بعد تاكيد عملية الشراء بطريقة مشفرة , يتم اضافة عملية البيع الى كتله في دفتر الاستاذ “البلوك تشين”. بعدها يجب تاكيد عملية البيع من اغلب الموجودين على الشبكة.

4- ترتبط الكتلة المعالجة مؤخرا بالكتل السابقه بشكل دائم , وتتم معالجة عملية البيع بأستخدم ما يعرف بالبصمة او “هاش”.

ولكن البحث الذي اجراه ساتوشي ناكاموتو عام 2008 والذي كان بعنوان ” ان البتكوين: نظام نقدي الكتروني من نظير الى نظير “peer-to-peer”  وهو الذي كان له الدور في ادخال النظرية الاكاديمية الى العالم.

تقنية البلوك تشين: ايجابيات و سلبيات

سوف نستخدم البتكوين كمثال , اليك بعض من اهم ايجابيات و سلبيات البلوك تشين عندما يتم تطبيقها على العملات الرقمية:

* الايجابيات

اللامركزية : على سبيل المثال يتم اصدار الدولار الأمريكي من قبل المجلس الاحتياطي الفدرالي , على عكسها عملة البتكوين لاتصدرها او تتحكم بها أي وكاله او جهه حكومية , كما هو الحال مع العملات الرقمية الاخرى , هذا يعني ان مشكلة تحديد مصير البلوك تشين العام من قبل الحكومات او وكالات محدده تم استبعادها.   

نقص الوسطاء في هذه التقنية يقلل من التكلقة , بما ان هذه التقنية لاتحتاج الى طرف ثالث في اجراء العمليات فلن تحتاج الى دفع تكلفة الطرف الثالث كالبنك مثلا. نقطه ايجابية ايضا للاليه التي تعمل بها البلوك تشين هو كفاءة الوقت – البلوك تشين متاحه للعمل 24 ساعه في اليوم على مدار السنة , على عكس البنوك وباقي الوسطاء الاخرين.

الشفافية واخفاء الهوية: جميع عمليات بلوكشين البتكوين يتم تسجيلها على اجهزة الكمبيوتر من خلال الشبكه. المعاملات تتم باعلى درجات الشفافية لان عنوان وسجلات المعاملات لمحفظة البتكوين التي تحتوي على العملة الرقمية , يمكن للجميع مشاهدتها بشكل علني , وكل محفظة متصلة بهذه العناوين اصحابها غير مسجلين ومجهوله هويتهم.

-الدقة والامان : المعاملات التي تجري لاتحتاج الى تدخل بشري في الغالب , لذى فان احتمالية حدوث الخطاء قليل جدا.

المعاملة يجب تاكيدها وتسجيلها من قبل غالبيه عقد الشبكه , وهذا يجعل من الصعب التلاعب بها او تغييرها.

– تطبيقات بلوكشين العامه والخاصه :

الكفاءة التي تقدمها تقنية البلوك تشين قد تمتد الى ماهو ابعد من العملات الرقمية. على سبيل المثال البتكوين موجوده على شبكة بلوك تشين بشكل عام , مما يعني ان الانضمام متاح لاي شخص.

ولكن بالمقابل يمكن انشاء الكثير من تطبيقات الاعمال الخاصه على شبكات البلوك تشين , حيث يتيح التحكم من قبل الشركات الخاصة بمن يمكنه الانضمام لها:

تقدم الشركات مثل IBM  حلول باستخدام تقنية بلوك تشين , شبكات خاصة تعمل على تتبع سلسلة توريد المنتجات بدقة اكبر.

مثلا يمكن لشركة باستخدام هذه التقنية  تحديد اماكن شحن المنتجات التي تم استرجاعها وبيعها بسرعه.

السجلات الطبية: يمكن لتقنية البلوك تشين المساهمة بتطوير وتقديم نتائج طبية افضل للمرضى.

العقود الذكيه. من ضمن استخدامات البلوك تشين, يمكن تغيير بنود العقد او تغييرها بشكل تلقائي بناء على تحقيق شروط محدده مسبقا , على سبيل المثال تم الاتفاق مع احد الموظفين على زيادة في راتبة اذا تعدت مبيعاتة رقم معين , يتم زيادة المرتب بشكل تلقائي في النظام في حال تحقق الشرط.

الانتخابات الرقمية : تكثر الاتهامات في بعض الانتخابات بقلة مصداقيتها , نظرا لهذه المشلكة يسعى بعض المطورين العمل على ايجاد حل باستخدام تقنية البلوك تشين وتطبيقها على الانتخابات.

المجال العقاري يقول اغلب المؤيدين ان تقنية البلوك تشين يمكن تطبيقها في مجال واسع من مبيعات الاصول , سواء كانت سيارات او عقارات او محافظ استثمارية.

بالرغم من الايجابيات التي تتعمتع بها تقنية البلوك تشين , يوجد لها سلبيات سنحاول ذكر ابرزها.

-السلبيات

-المجرمين يحبون العملات الرقمية

كسابقتها من التقنيات الحديثة , كان اوئل الذين تبنو هذه التقنة هي الشركات الاجرامية. عملة مثل البتكوين  تعتبر وسلة دفع مفضلة لهم كونها تمنحهم الخصوصية. كم يستهدفوا حاملها بعمليات احتيال.

على سبيل المثال , استخدمت عملة البتكوين من قبل اعضاء  “Silk Road” وهي شبكة تقوم بالتسويق عبر الانترنت للمخدرات وغيرها من الخدمات غير المشروعة  في السوق السوداء والتي تم اغلاقها من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي عام 2013

وفي هجوم الفدية الشهيرالذي استهدف شركة Colonial Pipeline من قبل المخترقين وايقاف انظمتها عن العمل , اضطرت الشركة دفع عملات البتكوين بمايعادل 4.4 مليون دولار لاعادة انظمتها للعمل مجددا.

بلوك تشين في مجال العملات متقلبة:

من ضمن سلبيات التقنيه في مجال العملات الرقمية انها متقلبة وغير مستقرة , ان تقوم بالاستثمار في العملات الرقمية يعتمد على الاهداف الاستثمارية فيها و مدى تحملك للمخاطر والتقلبات الحاصلة فيها. شهرة العملات الرقمية ازدادت عام 2021 , حيث سجلت بيتكوين سعر قياسي وصل بما يقارب 65000 دولار في ابريل. ولكن بالنظر في التقلبات وعدم الاستقرار انخفض سعر عملة البتكوين في اوائل يونيو بنسبة 50% تقريبا – ثم بدا ارتفاع سعرها مره اخرى.

تعدين العملات

يعتبر تعدين البتكوين من ضمن السلبيات التي يوجهها بعض المعدنين , للعمل في مجال التعدين تحتاج شبكة من اجهزة الكمبيوتر فائقة السرعه والتي تستهلك كم كبير من الطاقة , فلو اعتبرنا البتكوين دولة فسوف تحتل المركز 34 من حيث اكبر المستهلكين للكهرباء , وفقا لمؤشرات استهلاك الكهرباء اجرتها جامعة كامبريدج , نظرا لكمية الطاقة التي تستهلك في عملية التعدين.

مستقبل البلوك تشين

بما ان نظام بيتكوين هو اكثر تطبيق معروف فيه تقنية البلوك تشين , الا ان هناك الاف العملات الرقمية التي تم تطويرها على خلفية هذه التقنيه الجديده , ننتظر ان تنجح عملة البتكوين في خلق اشكال وطرق جديده لعمليات الدفع المعروفه , هذا التطور قد يساعد  في نمو تقنية البلوك تشين بشكل سريع , اما المؤيدون لهذه التقنية  يروا انها ستساهم بتغييرات جذرية في معضم المجالات.

Exit mobile version