شرح تقنية البلوك تشين واهم تطبيقاتها ومدى تأثيرها على المستقبل

تقنية البلوك تشين

حظت تقنية البلوك تشين بالكثير من الاهتمام مؤخرا في الساحة العالمية باعتبارها أحد ابرز اشكال التحول الرقمي العالمي على الإنترنت واعتبر البعض ان تقنية البلوك تشين ستمثل الجيل التالي من ثورة الانترنت الحديثة , فقد ساهمت سلسلة تقنية بلوك تشين في العديد من التطورات المبتكرة منذ تأسيسها .

ومن اكثر التطورات التي قامت بها تقنية البلوك تشين وهيا تغيير الأصول الحقيقية الى أصول رقمية مما اثرت بشكل كبير في القطاع العقاري والمالي بصفتها البيئة الحاضنة للعملات الرقمية مثل عملة البيتكوين .

وفي هذا المقال بأذن الله سوف نتعرف على تقنية بلوك تشين وانواعها ومدى أهميتها وتأثيرها على المستقبل , والتعرف على الشركات التي فرضت نفسها في استخدام البلوك تشين وزادوا من قدراتها وأيضا سوف نتعرف على اهم التطبيقات والمجالات التي استفادت من تقنية البلوك تشين .

فاذا كنت تبحث على تقنية بلوك تشين سيكون هذا المقال دليلك حول كيفية الاستثمار في بلوك تشين بعد الحديث عن اهم روادها من شركات حول العالم ومناقشة الآراء المختلفة حول مستقبل هذه التقنية .

تعرف ايضا : افضل 10 طرق لربح المال من الانترنت .

 ما هي تقنية البلوك تشين والتحول الرقمي 

منذ اختراع الحواسيب في منتصف القرن الماضي عملت الحكومات والمؤسسات العملاقة على استثمار الحواسيب واستخدامها في المعاملات والاعمال اليومية لما تتميز الحواسيب من الدقة في الأداء وسهولة في الاستخدام وكفاءة في تنفيذ المهام .

فقامت الشركات والحكومات بوضع دراسة للعديد من التقنيات التقييمية بتحويل الأصول الحقيقية الى أصول رقمية جديدة باستخدام حواسبها , ونتج من هذا الابتكار  الفكري الى خلق تطوير مهم في عالم التكنولوجيا لمدى اثبات فعاليتها وتأثيرها في تنفيذ المهام بدقة وبكفاءة عالية .

وتم العمل والتطوير و استخدامها في العديد من المجالات التي تخدم البشرية , وأيضا تعدد استخدامها مثل الهواتف النقالة و الحواسيب المحمولة  وغيرها من الأدوات التي تناسب حجم التحول الرقمي . 

أكد هذا التطور المتزايد في تغيير الأصول المالية الحقيقية الى أصول مالية رقمية ظهرت الحاجة الى استخدام عملات رقمية ضمن هذا التحول و كانت تقنية بلوك تشين هي البيئة الحاضنة للعملات الرقمية منذ انطلاقها رسميا عام 2009 .

ما معنى البلوك تشين block chain   ؟

دورة بلوك تشين

ما هي تقنية بلوك تشين؟ㅤㅤ

يكمن تعريف البلوك تشين او سلسلة الكتل البلوك بانها عبارة عن نظام تكنولوجي تم ابتكاره في صورة سحابية عن طريق الشبكات السحابية المنتشرة حول العالم لتأمن اجرى المعاملات والتبادل والنقل لمشاركة الاعمال الإدارية والمالية والتعليمية على الانترنت .

وتعرف سلسلة الكتل البلوك بأنها عباره عن قاعدة بيانات في شبكات سحابية موزعة تمتاز بقدره عالية في إدارة العديد من السجلات والقوائم التي تسمى كتل (blocks). كل كتلة تحتوي على طابع زمني ورابط يميزها إلى الكتلة السابقة. صُممت هذه السلسلة بحيث يمكنها المحافظة على البيانات المخزنة فيها.

 تتميز blockchain بالأمان و الحماية والتشفير وهي متاحة و مفتوحة للجميع ,وتعتبر blockchain أحد اهم اشكال التحول الرقمي حيث يعمل على بناء قواعد بيانية جماعية عبر سلسلة من الكتل تسمئ هذه السلسلة من الكتل blockchain  .

تجمع blockchain سجلات رقمية وفق مشاركات محددة وبصورة سحابية عن طريق  الشبكات الحاسوبية العملاقة المنتشرة حول العالم تدعى هذه المشاركة السحابية باسم ” العقد ” .

من أكبر مميزات استراتيجية blockchain اللامركزية , انها تسهل وتؤمن للأفراد سهولة اجراء التبادلات العقارية و المعاملات المادية المختلفة على الانترنت بأمان وتوفير حماية عالية جدا من التنصت او التعديل عليها, مما انتشر استخدامها في العديد من المجالات كالتعلم الالي و البرمجة والعديد من التخصصات .

 تدعم blockchain  تسجيل العملات المشفرة والتداول بها ولا تتطلب  وجود طرف اخر او وسيط بين المستخدمين وهذا ما جذب المستخدمين الى استخدام blockchain  لان التعامل يكون مباشر بين الافراد .

متى ظهرت تقنية blockchain ؟ 

ظهرت تقنية البلوك تشين من الحاجة والضرورة الى تثبيت وحفظ المستندات والسجلات في مكان امن  , حيث عمل الباحثين في مطلع التسعينيات على تقديم نظام حسابي لتثبيت تلك الأصول الرقمية و المستندات لضمان حفظها من التلاعب او التعديل فكان أول ظهور غير رسمي لها في التسعينات .

بعد ذلك تم تطوير ذلك النظام في 2008 وظهر رسميا بتقنية جديدة اطلقوا عليها بلوك تشين وكانت مرتبطة بالعملة المشفرة البيتكوين  , التي حملت طابعا نقديا رقمي حقيقي كالسجل الذي يحمي التداولات النقدية الحقيقية .

 بعد ذلك تم تطوير تقنية blockchain البلوك تشين في الجيل الثاني في عام القمة 2014 والذي سمح للمستخدمين بتصميم أنظمة باللغة البرمجية الخاصة بها والتسجيل في منصة البلوك تشين عن طريق البطاقات التعريفية .

مميزات تقنية البلوك تشين 

كتاب بلوك تشين

تكمن أهمية تقنية البلوك تشين في العديد من الأشياء منها .

أنواع البلوك تشين blockchain  

تصنف سلسلة العقد الى نوعين أساسيين وهما  .

·      تكنولوجيا البلوك تشين العامة تتميز بإمكانية انضمام العديد من الافراد العاديين لتعدين العملات الرقمية وتداولهم للبيتكوين bitcoin .

·    تكنولوجيا  البلوك تشين الخاصة يقتصر الدخول الى هذا النوع ولا يسمح بدخول هذه المنصة الأشخاص العاديين ويستخدم هذا النوع من الجهات الحكومية الرسمية فقط حيث لا يمكن إضافة الأشخاص او أجهزة التعدين الى الشبكة دون منح الاذن للأشخاص الرسميين باستخدامها .

 يمنح هذا الانقسام الثقة للأفراد في استبدال المعاملات و المستندات و الأصول الحقيقية الى رقمية لما تتميز تقنية بلوك تشين بنشاطها الدائم وشفافيتها التامة وحمايتها للخصوصية بحيث يمكن حجب الهوية.

ماهي أنواع تطبيقات تقنية البلوك تشين ؟

البلوك تشين Pdf

هناك عدد وغير محصور من تطبيقات البلوك تشين كونه نظاما مفتوحا ولا مركزي إذ يمكن اعتباره جسرا بين الكتل الحالية و الكتل السابقة فبحسب تعريفات المنظمات الكبرى مثل فوربس فان تطبيقات بلوك تشين يتم تطبيقها في العديد من المجالات و لا يمكن حصرها بتطبيقات معينة .

لكن يمكن ضرب الأمثلة حول تطبيقات تقنية البلوك تشين حسب نوع الاهتمام الذي يريده المستخدم ونوع المهام الذي يوفرها التطبيق كالاهتمام ببيانات سلاسل التوريد و حفظ الاصول الرقمية و التداولات المادية ومعالجتها إضافة الى تثبيت الاجرائات المادية وتخزينها وغيرها ومن اهم تطبيقات blockchain .

تطبيقات البلوك تشين blockchain في المجال للعملات الرقمية Crypto currencies .

تطبيقات بلوك تشين  blockchain في العقود الذكية Smart Contracts .

تطبيقات  blockchain في الأصول والعقود العقارية Real Estate .

تطبيقات blockchain في التصويت الانتخابي Voting .

تطبيقات blockchain في حقوق الملكية الفكرية Copy Rights .

تطبيقات بلوك تشين blockchain في مجال التمويل الجماعي Crowdfunding .

تطبيقات البلوك تشين blockchain بلوك تشين في الأعمال الخيرية Charity

 ومن اهم تطبيقات  تقنية بلوك تشين حفظ المعلومات المالية الرقمية و تنفيذ عملية المهام النقدية , ما جذب الشركات حول العالم لاستخدام تطبيقات البلوك تشين

ماذا يقصد بالـ لامركزية في تقنية البلوك تشين ؟

يأتي معنئ اللامركزية في البلوك تشين على عدم ترك ثغرات لحواسب التعدين الرقمية التي من المحتمل استخدامها من الهكر فهي لا تعتمد نقاطا مركزية يمكن استغلالها او اختراقها .

عند مشاركه البيانات في blockchain تشين بين فردين يتم استخدام المفتاح العام في اللامركزية في بلوك تشين على شكل عقدة عشوائية متسلسلة مشفرة يتم نسخها بين الطرفين و ذلك للحفاظ على قيمة البيانات باستخدام نسخ تماثلي هائل يضمن الوثوقية الحسابية .

يمكننا القول ان البلوك تشين اللامركزية فتكمن حمايتها في عدم وجود , نسخ بيانية رقمية مركزية مما يجعل جميع الافراد ضمن بلوك تشين في امان وحماية عالية .

استخدامات  البلوك تشين في العملات الرقمية Cryptocurrencies

استخدامات&Nbsp; بلوك تشين&Nbsp;في العملات الرقمية Cryptocurrencies

شكلت استخدامات اللامركزية في بلوك تشين  داعما أساسيا لإنشاء العملات المشفرة  و كونت صلة ربط وثيقة بين  تقنية بلوك تشين  والعملات المشفرة مثل بيتكوين  حيث عملت على منح هدايا للافراد المساهمين والعاملين  في منصة لبلوك تشين .

وفرت تقنية بلوك تشين blockchain منصة وثيقة وامنة لإنتاج العملات الرقمية المشفرة وانتجت قطاع انتاجي بشكل متتابع لتسهيل الإنتاج المالي الذي يتماثل أسعاره واستخدامه مثل المال الحقيقي الذي نستخدمة في حياتنا العامة .

تعتبر سلسلة بلوك تشين البيئة الحاضنة لتعدين العملات المشفرة وتوزيعها بين المساهمين والمستخدمين وقامت بتوثيقها وحفظ قواعد البيانات بهدف حماية الكتل ضمن سلسلة تحليلية دون تزوير في العملات المشفرة او الأصول العقارية فقد تم تطوير هذه التقنية  للعديد من التطورات التي تخدم القطاع العقاري .


تقنية البلوك تشين على القطاع العقاري

يتجلى تأثير سلسلة تقنية البلوك تشين على القطاع العقاري في اختصار الوقت و التكلفة لإتمام الصفقات العقارية وليس كما يتوقع الاخرون بأن تاثيرها على القطاع العقاري سيكون من خلال تحويل الأصول العقارية الحقيقية الى حسابات مالية بكل بساطة .

وانما تعمل على تحويل الأصول العقارية الحقيقية الى أصول رقمية ,من خلال حفظ بيانات الأصول الحقيقية الى أصول رقمية بشكل امن و حمايتها من التلاعب و التعديل و تستخدم في العديد من التخصصات غير القطاع العقاري .

استخدام تقنية بلوك تشين في البنوك والتمويل

استخدام تقنية بلوك تشين في البنوك والتمويل

من القطاعات التي تستفيد بشكل كبير جدا من تقنية بلوك تشين هي القطاعات المالية والبنكية حيث تستفيد بشكل كبير من دمج البلوك تشين  في عملياتها التجارية والمالية مثل الصين وهناك الكثير من البنوك العربية في الشرق الأوسط مثل دبي و الإمارات من قامت باستخدام هذا النوع من التكنولوجيا.

يكمن فائدتها في البنوك باجرا المعاملة النقدية بدون وجود موظفين او عاملين في البنك و إيداع أموال لرجال الاعمال الذين يملكون امول في البنك فالبنوك تداوم عادتا من اربعه الى خمسة أيام في الأسبوع ويتواجدون في أوقات وساعات محدده.

ولاكن من خلال دمج تقنية بلوك تشين معا  المؤسسات البنكية فأنها تسمح لرجال الاعمال بأجراء المعاملات النقدية في الساعات  الذي يريدها وفي الزمان الذي يريده  فإن تقنية بلوك تشين تعد ولا تنام أبدًا.

الشركات الرائدة في البلوك تشين 

تسابقت الشركات الرائدة في التخصصات التقنية حول العالم لمواكبة تكنولوجيا بلوك تشين بوصفها الجيل التالي من الانترنت لمعالجة وتطوير طرق الدفع الالكترونية بهدف تطوير التجارة الالكترونية وغيرها من القطاعات الأخرى .

 و قد دخلت في هذا السباق التنافسي العديد من الشركات التي ترغب باستخدام جيل البلوك تشين اكثر من 200 شركة ومن ابرز  5 شركات استطاعت فرض نفسها كشركات رائدة في البلوك تشين وهيا .

·       أولا :شركة ميكر داو التي دخلت السباق قبل خمس سنوات ووصل مشروعها الى قرابة 100 مليون دولار في سنتين فقط .

·       ثانيا :  شركة IBM  الشهيرة و الرائدة في قطاع التجارة الالكترونية وذلك عبر عدة مشاريع مثل مشروع الطعام الموثوق الخاص بها .

·       ثالثا :  شركة علي بابا تعبتر من ابرز الشركات الرائدة في البلوك تشين وقد حصدت عدة براءات اختراع حول موضوعات تخص تطوير وتحسين البلوك تشين

·       رابعا : شركة ماستر كارد التي استغلت البلوك تشين لتقليل تكلفة المهام المالية الرقمية .

·       خامسا : مختبرات فيرديوم الرائدة في الذكاء الاصطناعي وغيرهم امثال ريبيو و ايليبتيك .

الاستثمار في تقنية البلوك تشين 

قبل الشروع بالاستثمار في تكنولوجيا البلوك تشين يجب علينا معرفة سلسلة من المفاهيم و الممارسات اللازمة لتعيين استخدام معين مفيد يحمي الأصول الرقمية من القرصنة او التعديل عليها ولاكني سوف أوضح طرق الاستثمار في تقنية البلوكتشين في مرحلتين.

 المرحلة الأولى للاستثمار من تقنية البلوك تشين

تكمن في فهم المراد  من الاستثمار في هذه التقنية ثم تعيين نظام رسمي مناسب كاختيار المنصات الأفضل في القطاع والتي تملك سمعة جيدة لمنصة البلوك تشين وسوف نتطرق أيضا للحديث عن روادها .

المرحلة الثانية للاستثمار من تقنية البلوك تشين

تكمن في بناء سلسلة من  العقد وفهم الممارسات المهمة التي تخدم النشاط التجاري الهادف من الاستثمار ووضع حلول وتطبيقات في بناء العقد لتحقيق استثمار امثل في البلوك تشين .

يبدأ في البداية بتشكيل سلسلة من المخططات عالية الدقة لمنح الأصول و المفاتيح التي ذكرناها سابقا إضافة الى كيفية منح الاذونات تمهيدا للحصول على افضل استثمار  .

 هل البلوك تشين ستوثر على المستقبل وما مدى تأثيرها ؟

على الرغم من الشهرة التي حظيت بها البلوك تشين الى ان سؤال هل البلوك تشين ستأثر على البشرية في المستقبل هو السؤال الأكثر حيرة ؟ 

يرى البعض ان مستقبلها سيكون مشابها للحواسيب والأجهزة النقالة وحتى انترنت الأشياء وهناك العديد من المخاوف حول الأثار السلبية التي ستنجم عن دمجها في الاعمال والخدمات التي تدعم المجتمع من تطوير هذه التقنية في المستقبل.

أيضا يرى الكثير من متبني  تقنيات للبلوك تشين blockchain انها ستحظى بمستقبل زاهر بسبب طاقة تكنولوجيا بلوك تشين الكامنة في الهيكلة الجديدة وكيف ستطور التبادلات اليومية التي ستقدم نهضة خدمية و تكنولوجية عالمية .

وعند طرح العديد من الأسئلة وهل مستقبل تقنية البلوك تشين ستأثر  بشكل إيجابي او سلبي أجريت العديد من الدراسات حول مستقبل البلوك تشين كنموذج فكري و منهج جديد للحياة مستقبلا حيث يتوقف مستقبلها على مدى اسهامها في جعل الحياة البشرية افضل ضمن العالم إلكتروني .

وهكذا انتهينا من شرح تقنية بلوك تشين وتطبيقاتها والشركات الرائدة في استخداما , اخي الزائر اذا كان هناك اي استفسار اوسوال كم بكتابة تعليق اسفل المقال سوف نكون سعيدين بالرد عليك , قم بمشاركه المقال معا اصدقاك وعائلتك لتعم الفائد للجميع وشكرا . 

Exit mobile version