الدليل الكامل في تعدين العملات الرقمية للمبتدئين 2022

تعدين العملات الرقمية

عندما يتحدث الناس عن عملات البيتكوين أو العملات الرقمية جنبًا إلى جنب مع ذلك ، يجب أن تكون قد سمعت كلمة التعدين معها. ولكن ماذا يعني التعدين في سياق العملة الرقمية؟ بدأ تعدين العملات الرقمية بعد عام 2009 عندما تم تعدين البيتكوين لأول مرة. لكن السؤال هو ، ما هو التعدين وكيف يتم تعدين العملات الرقمية؟

تتناول هذه المقالة تعدين العملات الرقمية، وكيف يعمل، وأفضل نماذج التعدين، وما إذا كان نموذجًا تجاريًا مربحًا في عام 2022.

كيف يمكن تعدين العملات الرقمية؟

اولا ما هو تعدين العملات الرقمية؟

إنه برنامج يقوم فيه الجهاز ببعض الأعمال للحصول على القليل من العملة المشفرة. هذه إحدى الطرق التي تدخل من خلالها عملات البيتكوين الجديدة في التدفق ، على الرغم من أنها أيضًا جزء متطلب من صيانة وتطوير دفتر الأستاذ البلوك تشين (السجل العام). كما سيتضمن التحقق من كتل البيانات وإضافة سجلات المعاملات إلى Blockchain.

يمكن أيضًا الإشارة إلى تعدين العملة على أنه عملية تحصل فيها على عملات رقمية كمكافأة على مهامك المنتهية. تحصل على عملة معماة عن طريق حل معادلات التشفير باستخدام أجهزة الكمبيوتر. يتم تنفيذ هذه المهمة بواسطة أجهزة كمبيوتر متطورة للغاية يمكنها حل حتى أصعب مشاكل الرياضيات الحسابية.

نظرة عامة حول تعدين العملات الرقمية

مصطلحات سوف تسمعها بكثرة في مجال تعدين العملات الرقمية

  1. Blockchain- يستخدم هذا المصطلح للعديد من التقنيات التي توفر التحكم عبر عدد كبير من الجهات الفاعلة الفردية لأسباب أمنية.
  1. Miner(المًعدن): هم المختصون بحل العقد المحددة ويتمثل دورهم في التحقق من الكتل غير المؤكدة في Blockchain عن طريق التحقق من التجزئة. بمجرد أن يتحقق المُعدِّن من صحة الكتلة ، يتم إرفاقها بـ Blockchain.
  1. التجزئة: هذه هي عملية ضغط البيانات في خليط لا رجوع فيه من البتات (bits). ستمتلك كل مجموعة بيانات تجزئة فريدة ، وإذا كنت ترغب في تغيير البيانات ، فسيتعين عليك حساب تجزئة جديدة
  1. اللامركزية: الشيء الذي لا يمكن السيطرة عليه من قبل كيان مركزي واحد أو مجموعة.
  2. الكتل: هي القسم الفردي الذي يتضمن كل بلوكشين شامل. تشتمل كل كتلة على قائمة بالمعاملات التي تم إكمالها. بمجرد تأكيد الكتل بعد ذلك ، لا يمكنك تعديلها.
  1. العقد: هذه هي الأدوات الموجودة داخل Blockchain.
  1. المعاملات: تبدأ عملية التعدين بالمعاملات ، فهي تجارة العملات الرقمية بين طرفين. يتم تجميع جميع المعاملات وتصبح ملفًا تتم إضافته إلى كتلة غير مؤكدة.
  1. Nonce:وهو عبارة عن لغة مشفرة تنص على رقم يتم استخدامه مرة واحدة فقط. يمكن القول أيضًا أنها قيمة عشوائية أو غير متكررة. تتم إضافة Nonce إلى التجزئة في كل كتلة blockchain ، وهذا هو الرقم المميز الذي يعمل من أجله المعدنون.
  1. خوارزمية التوافق: هذه عملية داخل Blockchain لأنها تساعد الملاحظات المختلفة داخل الشبكة الموزعة في التوصل إلى اتفاق للتحقق من البيانات. يُقال إن إثبات العمل هو خوارزمية التوافق الأولى.

طرق تعدين العملات الرقمية

كثير من الناس لديهم هذا السؤال في الاعتبار وهو كيفة تعدين البيتكوين؟ هناك عدة طرق للقيام بتعدين العملات الرقمية. دعونا نفهم بعضًا من أهمها:

1. التعدين السحابي: 

هذه هي أشهر طريقة لتعدين العملات الرقمية لأنها بسيطة للغاية وسهلة الاستخدام. في التعدين السحابي ، يتعين عليك دفع مبلغ محدد من المال لشخص ما وتأجير آلة التعدين الخاصة به ، والتي يطلق عليها اسم منصة التعدين.

هذا الإيجار الذي تدفعه هو لفترة زمنية محددة. بعد ذلك ، يتم تحويل جميع الأرباح التي يحققها الجهاز إلى محفظة العملات الرقمية الخاصة بك ، ولكن يتم خصم تكلفة الكهرباء والصيانة من هذا المبلغ. تتمتع المنظمات التي تقدم خدمات التعدين السحابي بمرافق تعدين ضخمة مع العديد من المزارع وتعرف جيدًا كيفية تعدين العملات الرقمية.

السبب الرئيسي وراء انتشار هذه الطريقة هو أنها توفر فرصة لدخول عالم العملات الرقمية حتى لو لم يكن لديك أموال كافية لشراء اجهزة تعدين أو أشخاص غير مهتمين بامتلاك جهاز تعدين باهض الثمن.

الجزء الجيد هو أن هناك خيارين في التعدين السحابي: الإصدار المجاني والآخر مدفوع. يختار العديد من الأشخاص الإصدار المجاني ، ولكن له العديد من العيوب ، مثل سرعة التعدين البطيئة ، والظروف الإضافية ، وغير ذلك الكثير.

عملية التعدين السحابي: أولاً ، سيتعين عليك البحث عن مضيف التعدين السحابي عبر الإنترنت ومشاهدة الخطط المختلفة التي يقدمونها واختيار واحد وفقًا لمتطلباتك. بمجرد اختيار الخطة ، يتعين عليك الدفع للمضيف وإجراء المعاملة وتسجيل رمز محفظة العملة المشفرة الخاص بك. تتراوح أسعار الخطة عادةً بين 500 و 5000 دولار ، ويبدأ الوقت من عامين إلى مدى الحياة.

وفقًا لاتجاهات السوق ، عادةً ما يصل الأشخاص إلى نقطة التعادل في نصف سنة أو سنة واحدة ، لكن أسعار العملات الرقمية غير مستقرة، لذلك لا يوجد ضمان للربح أو الخسارة.

2. تعدين باستخدام (CPU) وحدة المعالجة المركزية: 

تختلف هذه العملية عن التعدين السحابي حيث يستخدمون هنا معالجات لتعدين العملات الرقمية. في البداية ، تم استخدام هذه الطريقة من قبل العديد من الأشخاص ، ولكن الآن انخفض استخدامها لأن عمليتها بطيئة جدًا حيث قد يستغرق الأمر شهورًا لتوليد مبلغ صغير من الإيرادات.

هناك أوقات لا يحقق فيها الناس أرباحًا أو يحققون أرباحًا أقل جدًا من خلالها حيث ينفقون الكثير من المال في دفع فواتير الكهرباء والتبريد. سبب استمرار الناس في ممارستها لأن أي شخص لديه حاسوب مكتبي يمكنه القيام بذلك.

عملية تعدين بـ (CPU) وحدة المعالجة المركزية: يجب أن تمتلك سطح مكتب والعديد من البرامج. يُنصح بعدم استخدام أجهزة الكمبيوتر المحمولة لهذا الغرض لأنها قد ترتفع درجة حرارتها في غضون ساعتين فقط. عادة ما يختار المبتدئين هذه العملية لأنها سهلة ويمكن إجراؤها دون طلب أي مساعدة.

3. تعدين بواسطة (GPU) وحدة معالجة الرسومات:

عادةً ما تحتوي جميع أجهزة الكمبيوتر الحديثة على وحدة معالجة مركزية ووحدة معالجة رسومات. مثل وحدة المعالجة المركزية هي عقل الكمبيوتر ، يشار إلى وحدة معالجة الرسومات على أنها عضلة التعدين. في الوقت الحاضر، أصبح تعدين GPU أحد الأساليب الأكثر شهرة. حيث بدأ جميع المعدنين السحابيين في استخدام منصات GPU لخدماتهم.

يميل الناس إلى هذه الطريقة لأنها فعالة للغاية واقتصادية نسبيًا. جهاز تعدين GPU رائع لأنه يحتوي على سرعة تجزئة وقوى عاملة عامة. تستخدم منصات GPU بطاقات الرسوم لتعدين العملات الرقمية.

يتم استخدام العديد من الأشياء لإنشاء منصة قياسية ، مثل الماذر.بورد والمعالج وإطار المنصة والتبريد وبطاقات الرسوم. عادة ما يكون سعر وحدة معالجة الرسومات (GPU) المبنية بشكل جيد حوالي 3000 دولار. قد يبدو هذا كثيرًا ، لكنه سيؤتي ثماره بسرعة كبيرة.

4.التعدين بـ ASIC:

 يرمز ASIC إلى الدوائر المتكاملة الخاصة بالتطبيق. إنها أجهزة تم إنشاؤها خصيصًا للقيام بمهمة واحدة وهي التعدين المشفر. أصبحت هذه شائعة جدًا لأنها تنتج كمية هائلة من العملات الرقمية مقارنة بالطرق الأخرى.

هناك نقاش كبير حول ASIC ، كما حدث عندما أعلنوا عن نسخته الجديدة ، طالب الناس بحظر هذه الأجهزة لأنها قوية جدًا ويمكنها سرقة المعدنين باستخدام وحدة المعالجة المركزية (CPU) أو وحدة معالجة الرسومات (GPU).

كانت هذه بعض طرق التنقيب عن العملات الرقمية الآن ؛ دعنا نفهم عملية تعدين العملات الرقمية بالتفصيل حتى يسهل عليك البدء بها.

كيف يعمل تعدين العملات الرقمية

فيما يلي دليل خطوة بخطوة للتعرف على عملية العملات الرقمية:

1. تتحقق العقد من أن المعاملات مشروعة و صحيحة

تُبنى سلسلة الكتل (blockchain ) المشفرة على أساس المعاملات. ولكن من أجل إتمام الصفقة ، من الضروري أن تخضع لعملية التحقق.

2. يتم الجمع بين المعاملات المنفصلة مع قائمة المعاملات الأخرى لعمل كتلة (block)

ستكون الخطوة الثانية هي وضع جميع المعاملات في قائمة تمت إضافتها إلى كتلة غير مؤكدة من البيانات. أفضل جزء من هذه البيانات هو أنه لا يمكن التلاعب بها أو تعديلها. في الواقع ، إنها تحتفظ بسجل عام دائم.

3. يتم إرفاق التجزئة وأنواع البيانات الأخرى بالكتلة غير المؤكدة

بمجرد إضافة المعاملات الكافية في المدونة ، تتم إضافة القليل من المعلومات الإضافية مثل بيانات الرأس والتجزئة من الكتلة السابقة في السلسلة وكتلة جديدة. بعد ذلك ، يتم دمج رأس أحدث كتلة و nonce لعمل تجزئة جديدة (hash).

الآن ، ستتم إضافة هذا التجزئة إلى كتلة غير مؤكدة للحصول على الموافقة عليها من قبل عقدة المُعدن.

4. يتحقق المعدنون من صحة تجزئة الكتلة للتأكد من أن الكتلة أصلية

هذه الخطوة مهمة لأن المعدنين في الشبكة يتحققون من صحة الكتلة غير المؤكدة عن طريق فحص التجزئة.

5. بمجرد التحقق من صحة الكتلة ، يتم نشرها في Blockchain

يمكن أن تكون هذه خطوة رائعة للمُعدنين لأن إثبات العمل قد اكتمل الآن. إنها طريقة تستغرق وقتًا طويلاً في حل التجزئة وإخبار الآخرين أنك قمت بذلك على النحو المطلوب بطريقة تمكنهم من التحقق منها.

ما هي العملة الرقمية التي يمكنني تعدينها؟

اختيار العملات الرقمية التي قررت تعدينها  يعتمد الى حد كبير على العتاد. في وقتنا هذا ، الأكثر شيوعًا والمفضل لدى الناس هي Bitcoins و Dash و Monero و Ethereum.

في الحقيقة هناك آلاف العملات الرقمية المختلفة الموجودة. وفقًا للتقارير، اعتبارًا من أكتوبر 2020  كان هناك 7433 عملة مشفرة، وكان سوق العملات العالمي بقيمة 356 مليار دولار.

تذكر أن تعدين البيتكوين هو الأصعب على الإطلاق حيث يحاول جميع المعدنين انتزاع القليل من البيتكوين. هذا يعني أنه سيتعين عليك الانتظار كثيرًا حتى تحصل على القليل من البيتكوين لبدء الدخول.

هذا هو السبب في أنه يوصى بالاعتماد على Ethereum أو العملات الأخرى الأقل شعبية نسبيًا. أيضًا، ستعتمد العملة المشفرة التي قررت تعدينها على ميزانيتك وعائد الاستثمار وطريقة اختيارك. لذلك، عليك أن تفهم وتحلل ما يناسبك بشكل أفضل ثم تختاره.

هل يجب عليك تعدين العملات الرقمية؟

القيام بالتعدين بنفسك ليس بالصعوبة التي قد تتصورها. إذا كان لديك حاسوب مكتبي مزود بوحدة معالجة رسومات (GPU) حديثة ، فيمكنك القيام بذلك بنفسك بسهولة. على الرغم من أن التعدين من خلال ASIC ليس بهذه البساطة وليس للجميع.

 لكن يضل هناك العديد من الطرق لتحقيق ربح من معرفتك الجديدة في مجال التعدين منها:

1-إثبات الحصة: إذا استثمرت في Ethereum 2.0 ، فلن تحتاج إلى معدات تعدين باهظة الثمن.

2- تأجير الطاقة التعدينية: يعد Nice Hash أحد أكبر مجمعات التعدين في العالم. يقدمون لك خدمة تأجير طاقة التعدين التي تنتجها الآلات في البلدان التي تكون فيها تكاليف الكهرباء منخفضة. وبالتالي ، باستخدام هذه الطريقة ، ستتمكن من التعدين دون الحاجة إلى التقنية.

3-الاستثمار في الصناعة: سيكون هذا ممكنًا ومربحا عندما يتم التداول في شركات مثل Bitmain و Antminer و NiceHash وما إلى ذلك.

التعدين و تداول بيتكوين

الآن ، أنت تعرف جيدًا كيفية تعدين العملات الرقمية، لكن السؤال الآخر الذي يتبادر إلى ذهن الكثير من الناس هو كيف يعمل تداول البيتكوين؟ إليك الجواب باختصار:

يخدم التعدين العديد من الأغراض المهمة بخلاف تعبئة جيوب المُعدنين ودعم نظام البيتكوين. أحد الأدوار الرئيسية هو إطلاق عملة جديدة للتداول ؛ في الواقع ، يمكن القول أيضًا أن هذه هي الطريقة الوحيدة للحصول على عملة رقمية جديدة في السوق. يطلق المُعدنين على هذه العملية اسم سك العملة.

هناك عملية حسابية صغيرة ومبلغ ثابت يتم عمل البيتكوين عليه. وفقًا للتقارير، كان هناك ما يقرب من 18.5 مليون بيتكوين متداولة اعتبارا من شهر نوفمبر 2020. وبصرف النظر عن العملات المعدنية التي تم سكها عبر كتلة التكوين ، فقد ظهر كل واحد من هذه البيتكوين بسبب المعدنين.

لا تقلق. حتى لو لم يكن المُعدنين موجودين في المستقبل ، فستكون عملة البيتكوين كشبكة موجودة وقابلة للاستخدام ؛ سيكون الاختلاف الوحيد هو أنه لن يتم إنشاء عملة بيتكوين إضافية. وفقًا لقواعد Bitcoin ، سيكون هناك وقت يتوقف فيه تعدين Bitcoin حيث يبلغ الحد الأقصى 21 مليونًا.

لا تقلق. هناك الكثير من الوقت حيث سيتم تعدين البيتكوين النهائي وفقًا للحساب في عام 2140 ، هذا صحيح أنه بمرور الوقت سيتم تقليل معدل تعدين البيتكوين.لكن لا تعتقد أن المعاملات التي تقوم بها قد تتوقف عن التحقق. سيتم دفع أموال للمُعدنين للتحقق من المعاملات للحفاظ على استقامة شبكة البيتكوين.

الفائدة الرئيسية للمعدنين هي أنه عند إجراء أي تغييرات في بروتوكول عملات البيتكوين ، يتم منحهم حق التصويت. وهذا يعني أن لديهم رأيًا وسلطة في عملية اتخاذ القرار.

هل تعدين العملات المشفرة قانوني؟

يعتقد الكثير من الناس أن تعدين العملات الرقمية غير قانوني ، لكن الجواب هو أنه قانوني. تعتمد شرعية تعدين العملات الرقمية بشكل أساسي على عاملين:

1- الموقع الجغرافي

2- ما إذا كنت تقوم بتعدين العملات الرقمية بالوسائل القانونية أم لا

يُنظر إلى تعدين العملات الرقمية بشكل مختلف من قبل الحكومات المختلفة في جميع أنحاء العالم. وفقًا للتقارير، ترى الولايات المتحدة أن تعدين البيتكوين تمثل القلب لنظام العملة المشفرة. من ناحية أخرى ، في الصين ، تقوم الحكومات المحلية باتخاذ إجراءات صارمة ضد تعدين البيتكوين ، وبالتالي عليهم التوقف عن تعدين البيتكوين.

تعتبر العديد من الدول أن الربح من Bitcoin خاضع للضريبة ، بينما في عدد قليل من البلدان ، يعتبر دخلًا غير خاضع للضريبة.

مخاطر التعدين

تعدين العملات الرقمية يأتي مع الكثير من الفوائد ، ولكن إلى جانب ذلك ، هناك الكثير من المخاطر التي من المهم تحليلها قبل الدخول في ذلك. عادة، هناك نوعان من المخاطر المرتبطة بالتعدين وهي مالية وتنظيمية. حيث ان هناك الكثير من الناس الذين أنفقوا آلاف الدولارات على شراء معدات التعدين ولكن لم يكن لديهم عائد على استثماراتهم.

للتخفيف من المخاطر أو زيادة الربح ، من المستحسن دائمًا الانضمام إلى مجمعات التعدين. الشيء المهم التالي هو أنه يجب عليك دائمًا قراءة الشروط والأحكام الخاصة ببلدك فيما يتعلق بالعملة المشفرة ومن ثم الاستثمار فيها

الشيء التالي الذي يؤثر على نمو عملات البيتكوين هو زيادة الطاقة المستخدمة من قبل الكمبيوتر أثناء تشغيل خوارزميات التعدين. وعلى الرغم من زيادة كفاءة الرقائق الدقيقة بشكل كبير بالنسبة لرقائق ASIC ، إلا أن نمو الشبكة يتفوق على العملية التكنولوجية من حيث استهلاك الطاقة..

لهذا السبب ، هناك مخاوف بشأن التأثير البيئي وانبعاثات الكربون الناتجة عن تعدين البيتكوين. ومع ذلك ، تُبذل جهود لتقليل هذه العوامل الخارجية السلبية بالبحث عن مصادر نظيفة لعمليات التعدين. او ربما ايجاد بديل رائع آخر هو التحول إلى آلية أقل استهلاكًا للطاقة.

ما هي أحواض تعدين العملات الرقمية؟

إلى جانب المعرفة التفصيلية لكيفية عمل تعدين Bitcoin ، تحتاج إلى فهم مفهوم مجمعات التعدين وكيف يمكنك الاستفادة منها.

يحصل المعدن الذي يبحث عن حل اللغز أولاً على مكافآت التعدين ، لكن فرص أن يصبح رقم واحد للعثور على الحل تساوي جزء بسيط من إجمالي طاقة التعدين على الشبكة. المعدنين الذين يمتلكون نسبة صغيرة من طاقة التعدين لديهم احتمالية أقل للعثور على الكتلة التالية إذا عملوا  بشكل مستقل.

على سبيل المثال ، يمكن للمرء شراء كرت شاشة من أجل التعدين مقابل ألفي دولار يظهر أقل من 0.001٪ من طاقة التعدين للشبكة. لذلك ، فإن فرص العثور على الكتلة التالية في مثل هذه الحالات تكون أقل بكثير و ستستغرق الكثير من الوقت بالإضافة إلى ذلك ، عندما تزداد الصعوبة ، فإنها تزيد الأمور سوءًا. ومن ثم ، سيكون من الصعب على الشخص حتى استرداد الأموال التي استثمرها.

هذا هو المكان الذي تدخل فيه مجمعات التعدين حيز التنفيذ لأنها تساعدك بطرق مختلفة. يتم تشغيلها من قبل جهات خارجية وتنسيقها بواسطة مجموعة من المعدنين. إذا كنت تعمل معًا في مجموعة وشاركت في العائد بين جميع المشاركين ، فسيحصل المعدنون على تدفق مستمر من عملات البيتكوين بدءًا من اليوم الذي يقومون فيه بتنشيط عملية التعدين.

هل تعدين العملات الرقمية مربح؟

أصبح الربح من تعدين العملات الرقمية أمرًا صعبًا بشكل متزايد مع انضمام المزيد من المعدنين الأفراد وشركات التعدين التجارية إلى السوق على مدار العقد الماضي. تختلف التكاليف بناءً على أجهزة التعدين والموقع ، ولكن هوامش ربحية المعدنين الفردية تميل إلى أن تكون صغيرة.

مع ازدياد المعدنين، ارتفعت تكلفة التعدين بشكل كبير. حيث تتراوح تكلفة الأجهزة من عشرات إلى مئات الآلاف من الدولارات ، ويمكن أن تكون تكلفة الكهرباء المطلوبة أكبر اعتمادًا على الموقع الجغرافي.

لكن تظل الإجابة على هذا السؤال لديك, فما يحدد انها مربحة أو غير مربحة. فمن خلال دراستك للموضوع من الناحية المالية والطريقة التي ستختارها سوى تعدين سحابي او تعدين باستخدام اجهزة يمكن حساب معدل الايرادات بناء على الميزانية التي لديك.

أيضا اختيار العملة الرقمية التي سوف تقوم بتعدينها تلعب دورا مهما في الإجابة على سؤالك ان كان التعدين لازال مربحا أم غير مربح.

FAQ

ما هي العملات التي يمكن تعدينها؟

اختيار العملات الرقمية التي قررت تعدينها  يعتمد الى حد كبير على العتاد. في وقتنا هذا ، الأكثر شيوعًا والمفضل لدى الناس هي Bitcoins و Dash و Monero و Ethereum.

ما هو التعدين السحابي؟

هذه هي أشهر طريقة لتعدين العملات الرقمية لأنها بسيطة للغاية وسهلة الاستخدام. في التعدين السحابي ، يتعين عليك دفع مبلغ محدد من المال لشخص ما وتأجير آلة التعدين الخاصة به ، والتي يطلق عليها اسم منصة التعدين.

هل تعدين العملات الرقمية مربح؟

أصبح الربح من تعدين العملات الرقمية أمرًا صعبًا بشكل متزايد مع انضمام المزيد من المعدنين الأفراد وشركات التعدين التجارية إلى السوق على مدار العقد الماضي. تختلف التكاليف بناءً على أجهزة التعدين والموقع ، ولكن هوامش ربحية المعدنين الفردية تميل إلى أن تكون صغيرة.

Exit mobile version