اهم عوامل لـ تسريع موقع ووردبريس لظهورة في اول نتائج

تسريع موقع ووردبريس

اهم خطوات تسريع موقع ووردبريس

تسريع موقع ووردبريس : هل لديك موقع ووردبريس ! ولكن تعاني من بطئ في تحميل الصفحات! وتريد تسريع موقعك؟ , خطوات وتعليمات بسيطة ستحل هذة المشكلة وتجعلها من الماضي.

مع نفاذ صبر مستخدمين الانترنت هذه الأيام أكثر من أي يوم مضى وزيادة المنافسين الرقميين , بات من الضروري ان يكون لديك موقع سريع التحميل لكي تستطيع المنافسة والاستمرارية في المجال الذي اخترت سوى كان متجر او مدونة.

لماذا علي تسريع موقع ووردبريس ؟

يعد امتلاك موقع ووردبريس سريع التحميل و متجاوب في أي بيئة عرض سواء كان عبر الحاسوب او الجوال من الأمور المهم للغاية وذلك لأسباب كثيرة.

 اولا من اهم عوامل تحسين محركات البحث , google على سبيل المثال تعطي أولوية ظهور النتائج للمواقع الاسرع. حيث ان السرعة من اهم ثلاث عوامل لأولوية الظهور في النتائج الاولى.

ثانيا في وقتنا الحالي , أصبح صبر المستخدمين قليل جدا , غالبا اذا احتاج محتوى موقع الـ ووردبريس الخاص بك لاكثر من 3 إلى 4 ثواني للتحميل سيغادروا الزوار الصفحة , وربما يتخطوا موقعك إن شاهدوه في نتائج البحث في المرات القادمة لكونة بطيئ وثقيل وقد تفقد نصف زوار موقعك.

ثالثا احد الاسباب التي تجعل تسريع موقع ووردبريس مهم, إن الاشخاص حتى وان بقيو في موقعك , فان السرعة ستشكل فارق في تفاعلهم , فالمواقع الاسرع تحظى بفرصة اكبر لزيادة مشاهدات الصفحات والتفاعل مع مواضيع الموقع بشكل اكبر , مما يجعل السرعة من العوامل الرئيسية المؤثرة على ارباح موقعك النهائية , سوى كان متجر او مدونة.

تابع القراءة وسوف نشرح لك في الرابح للمعلومات كيف تحسن معدل اوقات التحميل و كيف تتحق من سرعة موقع ووردبريس الخاص بك.

كيف اعرف اذا كان موقعي سريع او لا ؟

أن مواقع الانترنت التي تبدو انه تم تحميلها بسرعة هي في الواقع الاسرع او سريعة , يعتبر هذا المفهوم من اكثر الأخطاء المنتشرة التي يمر بها المبتدئين ولن استثني نفسي من هذا الخطاء فاعتقادي سابقا كان كذلك. السبب أن المستخدمين الذين لم يدخلوا موقعك من قبل او المتواجدين في مناطق مختلفة ربما لديهم تجربه بطيئة ومختلفة عما يظهر لك. التحقق من نتيجة سرعة موقعك و محاولة تحسين النتيجة من الأمور المستحسنة والجيدة , لذا تابع الخطوات الموصى بها في تسريع موقع ووردبريس.

من المواقع التي ننصح بها والمفضل لأغلب مصممي المواقع لقياس سرعة المواقع هي GTmetrix شامل لأداء السرعة ومجاني.

بعد الذهاب لموقع GTmetrix ادخل عنوان موقع ووردبريس الخاص بك في المربع وانقر على “Test your site” , سيتضمن التقرير نتائج سرعة الصفحة والأسباب التي تسبب بطئ تحميل , حاول إن تعرفها او تدوينها لمقارنتها لاحقا.

من مميزات الموقع أيضا , تقديم جدول يبين الاخطاء التي جعلت تحميل الصفحة غير سريعه , بجانب هذا سيعطيك حلول لتحسين الاخطاء او الاسباب التي تجعل موقعك بطيئ. بجانب كل درجة يظهرها الموقع يوجد زر على شكل علامة استفهام “؟” قم بضغطة ليعطيك الاسباب في انخفاظ الدرجة اذا كانت اقل من “100%” وكذلك الحل لتخطي المشكلة.

الكثير من المميزات يعرضها الموقع ستظهر لك نتيجة مختصرة فالبداية اذا اردت نتيجة مفصلة فقط سجل في الموقع عن طريق انشاء حساب مجاني لديهم.

من المواقع الاخرى لقياس السرعة PageSpeed التابع لشركة google , يمنحك الموقع قياسات لسرعة تحميل موقع ووردبريس الخاص بك ويقدم التوصيات لتحسينها , لكن التفاصيل التي يقدمها ليست كبيرة بقدر موقع GTmetrix.

الميزة المفيدة التي يقدمها موقع PageSpeed تتمثل في اعطائك تبويب منفصل لأختيار أداء الموقع في الجوال او اجهزة سطح المكتب PC .

اقرا ايضا: 11 شركة تقدم استضافة موقع ووردبريس هي الافضل حاليا 2022

خطوات تسريع موقع ووردبريس؟

 بعد أن عرفنا مدى أهمية تسريع موقع ووردبريس , وكيفية معرفة سرعة موقعك الخاص سنشرح ألان  اهم 9 أسباب رئيسية مسببة لبطء في سرعة تحميل موقع الويب وتقديم أهم الإرشادات لإصلاح هذه المشاكل وتحسين سرعة الموقع.

1-ألاستضافة الغير ملائمة

الاستضافة و اهميتها

في البداية نبذة صغيره عن الاستضافة , الاستضافة ببساطة هي المسؤولة عن تخزين ملفات موقعك الخاص في السيرفر/الخادم. بعد إن يتم طلب عنوان URL الخاص بموقعك , يقوم المتصفح بطلب هذه الملفات من السيرفر ثم يقوم  بتحويلها إلى موقع ويب قابل للعرض والتفاعل.

هنا تعتمد سرعة عرض موقعك على مدى سرعة الاستضافة التي اخترتها في معالجة البيانات التي طلبها المتصفح واظهارها. أيضا بجانب الاستضافة يلعب الموقع الجغرافي دورا في سرعة الاستجابة – فكلما ابتعدة المسافة بين الشخص الذي يتصفح موقعك و السير فر , كلما استغرق تحميل موقع الويب وقت اكثر.

اذا كنت تستهدف بلدان مختلفة , من المفضل إن تستضيف موقعك مع استضافة تدعم انشاء شبكة  توصيل المحتوى (CDN). وهي شبكة من السيرفرات الموجودة في عدة اماكن في انحاء العالم , حيث تعمل على تقليل المسافة التي تحتاجها الملفات الخاصة بموقعك للوصول إلى المستخدمين المتواجدين بمواقع مختلفة , وهذا يساعد في تسريع موقع ووردبريس الخاص بك.

احد اشهر موفري خدمة (CDN) المساعد في تسريع موقع ووردبريس هو المكون الأضافي المجاني Cloudflare , يحتوي على ادوات اخرى تساعد في تسريع موقع ووردبريس الخاصة بك , في الواقع هو من أهم المكونات التي يجب تثبيتها سواء كنت تحتاج خيار CDN في الاستضافة أو لا تحتاج.

شرحنا أفضل الاستضافات في مقالة سابقة يمكنك مراجعتها

2-الصور الغير معدلة

تلعب الصور كبيرة الحجم دور كبير في تقليل سرعة تحميل موقعك , فكلما كان حجم الملفات على موقعك اكبر , قلت سرعة تحميل الموقع. غالبا ما تكون الصور الكبيرة الحجم السبب في ابطاء موقعك.

حاول إن لا تقوم باضاقة صور عشوائية من GOOGLe إلى موقعك , و احرص قدر الامكان إن يكون حجمها اقل من 100 كيلوبايت.

لكن توجد إرشادات لـ تسريع موقع ووردبريس و عدت طرق سهلة لضغط و تغيير حجم الصورة والوسائط المتعددة الأخرى دون خسارة ملحوظة للجودة.

  • تأكد إن حجم الصور مابين 100-50 كيلو بايت لضمان سرعة اكثر في وقت تحميل موقعك.
  • حاول تجنب ملفات .PNG السبب إن حجمها عادة ما يأتي اكبر من حجم .JPEG قد يؤدي هذا إلى مزيد من طلبات السيرفر مما يؤدي إلى موقع ابطء.
  • جرب موقع مثل TinyJPG يساعد هذا الموقع في تغيير صيغ الصور , كما يمكنه التقليل من حجم الصورة تصل إلى 90%.
  • واحدة من أسهل الطرق لتغيير حجم الصور وضغطها هي تثبيت أضافة Smush الموجودة على ووردبريس.

ملاحظة ” اذا كان لديك العديد من الاضافات لاينصح بها , فكثرة الاضافات سبب أخر في تبطئة الموقع”

3- ألإضافات المساعدة في التخزين المؤقت

ماذا تفعل الإضافات المساعدة في التخزين المؤقت؟

يعمل المكون الاضافي للتخزين المؤقت بأنشاء نسخة HTML ثابتة لصفحاتك من الموقع الخاص بك وحفظة في سيرفرات الاستضافة المستضيفة لموقعك. بشكل مختصر , تقوم الاضافة بعرض نسخة الـHTML الثابتة بدلا من معالجة نصوص PHP لووردبريس بحيث لا يضطر السير فر الخاص بك بتحميل موقعك كامل لكل زائر.

فبدون التخزين المؤقت , ستفقد خطوة كبيرة من اجل تسريع موقع ووردبريس الخاص بك. لذلك ما عليك سوى تثبيت اضافة من الاضافات الكثيرة المتاحة في ووردبريس مثل Cache Enabler أو wp-rocket او LiteSpeed Cache .

انصح باستخدام wp-rocket , كونها لاتساعد فقط في التخزين المؤقت بل تقلل من CSS و JAVA , ايضا خاصية التحميل البطيء المساعد في تقليل الضغط على السير فر الخاص بموقعك. ملاحظة wp-rocket ليست مجانية

اما في حال كانت الاستضافة الخاصة بك تدعم خاصية litespeed فان لايت سبيد كاش هي الاختيار الافضل كونها تتناسب بشكل اكثر مع الاستضافات الداعمه لخاصية litespeed .

4- قوالب ووردبريس البطيئة

عند اختيار ثيم/قالب يرجى مراعة اختيار القالب الذي يتضمن الميزات التي تحتاجها في مجال موقعك , حيث أن اختيار القالب المناسب للغرض يعد امر مهم في تسريع موقع ووردبريس الخاص بك. لذا حاول اختيار ثيم سريع وخفيف الوزن , كلما زادن الميزات غير الضرورية في قالبك ستحتاج إلى تحميل المزيد من البيانات في كل مرة يتم فيها تشغيل موقعك.

لذلك ننصح بعمل دراسة القالب الذي يناسب الاستضافة و ستحتاجة في موقعك , والذي بدورة يتناسب مع المجال الذي ستختاره لموقعك سواء متجر , مدونة , موقع اعمال ..الخ.

5- الملفات الزائدة لـ JAFA & CSS & HTML

من أكبر الاخطاء التي يقوم بها المبتدائين هو اضافة رسومات متحركة وجذابة إلى موقع ووردبريس الخاص بهم. نعم سيبدو ملفت وجميل , لكن تكمن المشكلة في إن هذه الإضافات لن تساعد في تسريع موقع ووردبريس الخاص بك , بالعكس ستعمل على ابطائة. حيث إن جميع اختبرات السرعة تقريبا توصي بتقليل ملفات كلن من CSS , Java , html للمساعدة في تسريع موقع ووردبريس.

الخلاصة إن المستخدم عندما يزور صفحة ووردبريس الخاصة بك , تقوم المتصفحات بتنفيذ عدة طلبات لتحميل CSS , Java كما ذكرنا سابقا وهذا يؤدي إلى الطلبات المتزايدة على السير فر مما يسبب في بطء موقعك.

6- المكونات او الإضافات المساعدة الضعيفة

بشكل مختصر , إضافة الكثير من الإضافات إلى موقع ووردبريس سيجعلة بطيء , إذا كان موقعك على استضافة مشتركة , حاول إن تظل إضافاتك كحد اقصى 10 إضافات.

أداء موقعك مشابه للأداء السيارة والإضافات عبارة عن الأوزان , كلما زادت الأوزان في السيارة كان سير السيارة بشكل أبطأ , نفس الأمر ينطبق على موقع ووردبريس.

ملاحظة , لا يعني أنه كلما كان عدد الإضافات اقل فهذا يعني موقع اسرع. المكونات الاضافية مهمه للغاية ولكن عليك التركيز عند اختيار الاضافة , ويفضل فحص أداء الموقع قبل وبعد إضافة أي مكون سيعطي هذا مؤشرا على ما إذا كان تاثير المكون الاضافي ساعد في تسريع موقع ووردبريس او إن تاثيرة كان سلبي.

في حال كان لديك إضافة مثبتة مسبقا يمكنك معرفة إذا كانت تساعد في تسريع موقع ووردبريس او العكس من خلال الغاء تنشيط كلن منها على حدة , ثم اجراء اختبار السرعة.

في حال لاحظت أي إضافة غير مطلوبة او تؤدي إلى ابطاء موقعك إلى حد كبير , قم بحذفها و ستحصل على إضافة بديلة تؤدي نفس المهمة وملأمة اكثر.

جدير بالذكر انه حتى عند ازالة أحد المكونات الاضافية , غالبا تترك بيانات في قاعدة البيانات , مما يؤثر على تسريع موقع ووردبريس الخاص بك. سنذكر الحلول في النقطة القادمة.

7- حجم قاعدة البيانات الزائدة

من المعروف انه كلما زاد استخدامك لاي تطبيق تزيد حجم البيانات داخلة , نفس الشي ينطبق على موقع ووردبريس , مع مرور الوقت يمكن إن تصل لمرحلة مع قاعدة بيانات فوق طاقتها وممتلئة ببيانات ومعلومات غير ضرورية مما يؤدي إلى ابطاء موقع ووردبريس الخاص بك.

لذلك ننصح بتنظيف قاعدة البيانات بشكل منتظم. يمكن القيام بذلك بشكل تلقائي عبر إضافات مجانية مثل WP-Sweep  اوAdvanced Database.Cleaner , ستقوم مثل هذه الإضافات بأزالة المسودات والمراجعات القديمة للمحتوى والبريد العشواي والتعليقات المحذوفة , بلأضافة إلى البيانات القديمة لملفات الإضافات المحذوفة وغيرة الكثير.

في حال كنت تريد إن تكون دقيقا بشكل اكثر وتريد تنظيف قاعدة البيانات بشكل يدوي يمكنك ذلك من خلال phpMyAdmin.

8- العمليات التي تعمل في الخلفية

أيضا مثل أي تطبيق يحتوي موقع ووردبريس على مجموعة من العمليات التي تعمل في الخلفية لتحافظ على أداء مستمر وبشكل صحيح.

هذه العمليات تشمل عمليات النسخ الاحتياطي و نشر المشاركات المجدولة كذلك عمليات cron  (عبارة عن مهام مجدولة اساسية ومتكرره ) , إلى جانب إن محركات البحث ستتعمق إلى محتواك الخاص وفهرستة بشكل منتظم.

كل هذة العمليات تاثيرها ياتي بشكل ضئيل مقارنة بما تكلمنا عنه سابقا , لكن كلما زادت هذه العمليات الجارية في نفس الوقت زادت احتمالية تبطئة موقعك , خاصة وان عمليات النسخ الاحتياطي للموقع تاخذ قدرا كبير من معدل نقل البيانات.

لتجنب كل هذا تأكد جدولة حدوث كل هذه العمليات خلال فترات حركة المرور لموقعك , على سبيل المثال اجعلها اثناء الليل او الاوقات التي ترا فيها حركة مرور خفيفة , هذة الخطوات ستساعد في تسريع موقع ووردبريس الخاص بك.

9- الكثير من عمليات إعادة التوجيه

من الامور المهمة لتحسين السيو في محركات البحث وتحسين تجربة المستخدم هي إعادة توجيه عناوين URL التي تحذفها أو تم تغييرها لتصحيح الصفحات المباشرة.

مع ذلك , كلما قمت باعادة توجية الصفحة فانه يزيد من وقت التحميل و لا يساعد في تسريع موقع ووردبريس. يمكن إن يكون لهذا تاثير في حال كان لديك سلاسل من عمليات إعادة التوجيه , هذايعني انه في حال قام احدهم باعادة توجية إلى إعادة توجية اخرى وتكوين سلسلة متعددة او عمليات متعددة.

لذلك , ننصح بمراقبة عمليات إعادة التوجيه لديك وتحديث أي عملية إعادة توجية لاتنتقل مباشرة إلى الصفحة الصحيحة. يمكنك إن تتحق من عمليات التوجيه الخاصة بك واكتشاف أي سلاسل إعادة توجية باستخدام ادوات متوفرة في الانترنت , مثل Screaming Frog.

هذه كانت أهم الاسباب المعرقلة في تسريع موقع ووردبريس , اشياء يمكن معالجتها باتباع خطوات بسيطة. لذلك قد نرى بعض المبتدئين في انشاء موقع ووردبريس يواجهوا مشاكل في سرعة مواقعهم والقا اللوم على السير فر الذي يستخدموة او أسباب غيرها , في حين إن السبب قد يكون بسبب عدم تحسين بعض الصور التي تم رفعها او وجود إضافات كثيرة غير ضرورية. في حال صادفتك مشكلة في يوم ما حاول مراجعة الادوات المساعدة التي قمنا بشرحها او فحص الموقع في احد المواقع المتخصص لترى سبب هذه المشكلة.

Exit mobile version