تخصص هندسة البرمجيات (شرح مفصل)

تخصص هندسة البرمجيات

مع كثرة استخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة السائدة خلال عصرنا اليوم ظهرت مجموعة من التخصصات الجديدة على الساحة نتيجة الحاجة الشديدة إليها، ومن أبرز تلك التخصصات هي تخصص هندسة البرمجيات التي تهتم بتصميم وصيانة تطبيقات البرمجيات.

ومن خلال ما يلي نقدم لكم بالتفصيل شرح مفصل حول ما أهمية تخصص هندسة البرمجيات وما المجالات المتخصصة للعمل فيها والمهارات المطلوبة لدرستها وكيف يمكن لمهندسي البرمجيات العمل من خلالها.

ما هو تخصص هندسة البرمجيات

يعد تخصص علم هندسة البرمجيات من أحد الفروع الأساسية ضمن علوم الكمبيوتر، ولكنه مزيج يجمع ما بين علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والتخصصات الهندسية، ووظيفته التعامل مع تطبيقات البرمجيات والنظم البرمجية من حيث تصميمها وبنائها واختبارها وتطويرها وصيانتها.

معتمدة على مناهج هندسة البرمجيات ومعايير قياسية محددة، كما أنه من أحد العلوم الذي يساهم في تزويد كل من يقوم بدراسته على كيفية بناء النظم الواقعية ويكون على دراية بكافة المعلومات لإدارة المشاريع التي تتعلق بأصول البرمجة الهندسية من حيث التشفير والترميز والتصميم.

قد يهمك أيضا: ما هو تخصص الأمن السيبراني.

ما هو تخصص هندسة البرمجيات

أهمية تخصص علم هندسة البرمجيات

تخصصات وأقسام هندسة البرمجيات

هناك عدة أقسام وتخصصات من علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات ضمن تخصص هندسة البرمجيات، منها:

قد يهمك أيضا: ماهو تخصص تقنية المعلومات واهم مجالات تكنلوجياء المعلومات.

المهارات المطلوبة والصفات الشخصية التي يجب توفرها لرواد هندسة البرمجيات

إذا كنت ترغب في تعلم مجال هندسة البرمجيات، قم بتحليل شخصيتك ومن خلال صفاتك الشخصية سوف تعرف تخصصك في مجال هندسة البرمجيات، ومن أبرز مميزات روادها هي:

مواد تخصص هندسة البرمجيات

وفيما يلي أهم المواد والدورات التي تغطيها تخصصات هندسة البرمجيات، حيث
تختلف المواد التي يتم تدريسها في تخصصات هندسة البرمجيات من جامعة إلى أخرى، ولكن من أهم المواد التي يتم تدريسها في تخصص هندسة البرمجيات هي:

أفضل الجامعات لدراسة تخصص هندسة البرمجيات

قام موقع الرابح للمعلومات بتجميع قائمة بأفضل الجامعات التي تدرس هذا المجال وتقارير تفيد بأن الدراسة في هذه الجامعات تفتح الأبواب للدراسة في كبرى الشركات العالمية مثل Google و Apple و Oracle و Microsoft،و ومن أفضل هذه الجامعات التي يمكنك التدريس فيها لمجال هندسة البرمجيات هي:

قد يهمك أيضا: تخصص نظم المعلومات الادارية.

وظائف تخصص هندسة البرمجيات بعد التخرج

يسمح علم هندسة البرمجيات بالعمل في الكثير من المجالات والوظائف التي تتخصص في عالم إنشاء وتصميم البرامج وبناء المواقع وحل مشاكلها والعمل على صيانتها وتحديثها، ومن أهم الوظائف ومجالات العمل لتخصص هندسة البرمجيات:

راتب خريجي تخصص هندسة البرمجيات

تحصل هندسة البرمجيات على أجور عالية وقد تم تصنيفها كأفضل وظائف لعام 2022 ، في عام2020 ، حصل مهندسو البرمجيات على 96620 دولارًا وحصل مطورو البرمجيات على 87900 دولار، هذا بالإضافة إلى بيئة العمل المواتية المحيطة بالمهندسين العاملين في الشركات العالمية.

قد يهمك أيضا: ما هي اقسام كلية الهندسة ومادور كل تخصص شرح شامل.

 اللغات البرمجية الشائعة المستخدمة في تخصص هندسة البرمجيات  

جافا سكريبت

يُذكر اسم JavaScript دائمًا باعتباره لغة البرمجة الأكثر شيوعًا المستخدمة عالميًا وعادة ما يتم استخدام هذه اللغة كلغة برمجة افتراضية. تعد JavaScript واحدة من أسهل اللغات للتعلم وتستخدمها معظم متصفحات الويب.

بايثون

هي لغة برمجة شائعة أخرى تستخدم بشكل أساسي لتطوير الخلفية وعلوم البيانات
Python هي لغة مرنة والعديد من الشركات مثل Google و Facebook و Netflix

جافا

جافا هي خامس أكثر لغة شعبية بين المطورين المحترفين. إذا كنت تنوي تطوير الواجهة الخلفية ، فإن Java كلغة عامة تعد خيارًا جيدًا لك.

لغة البرمجة HTML

ترمز HTML إلى “HyperText Markup Language”
كلغة ترميزية ، تعد HTML أكثر تحديدًا من حيث سهولة الاستخدام ، لكنها لا تزال واحدة من أكثر اللغات شيوعًا في جميع أنحاء العالم.

ما هي ايجابيات وسلبيات تخصص هندسة البرمجيات؟

مزايا تخصص هندسة البرمجيات

 عيوب تخصص هندسة البرمجيات

اقرأ أيضا: أفضل التخصصات الجامعية.

Exit mobile version