ماهو تخصص تقنية المعلومات واهم مجالات تكنلوجياء المعلومات

ماهو تخصص تقنية المعلومات واهم مجالات تكنلوجياء المعلومات

ماهو تخصص تقنية المعلومات واهم مجالات تكنلوجياء المعلومات

يعتبر تخصص تقنية المعلومات من أفضل التخصصات التي ظهرت بعد التطور الكبير الذي حدث في عالم التكنولوجيا في الآونة الأخيرة، فقد شهدت المرحلة الماضية ظهور عدة تخصصات ارتبطت جميعها بالتكنولوجيا المعاصرة. 

وفي هذا المقال سوف نتعرف على تخصص تقنية المعلومات ( Information Technology ) وماهي اهم الاعمال والتخصصات التي سوف تكتسبها من دراسة هذا التخصص الرائع وما هي اهم الاعمال التي يمكنك احترافها في هذا المجال .

كما عملت الجامعات والمعاهد على إضافة تخصصات تهتم بتطوير الأفراد في مجالات الحاسب وتكنولوجيا المعلومات وقد لاقت تلك المجالان قبولاً كبيراً لدى فئة الشباب. 

ما هو تخصص تقنية المعلومات؟ 

ما هو تخصص تقنية المعلومات؟  تواجه تخصصات نظم المعلومات منافسة جديدة

تخصص تقنية المعلومات هو احد اهم التخصصات التي تم خلقها في ظل التطور التكنلوجي اي انها العلاقه في اي تطوير يحدث في اي مجال فقد اتئ تعريفها العلمي انها الدراسة التي تهتم بالتصميم والتطوير والدعم والتفعيل للمعدات الحوسبية وانظمة المعلومات .

يعتبر هذا التخصص أحد التخصصات الجامعية التي تهتم بدراسة المجالات التكنولوجية المختلفة وهو مجال يندرج تحت إطار الهندسة ويضم عدة مجالات فرعية وتخصصات يتم تدريسها في الجامعات. 

اقرأ المزيد : تقنية الميتافيرس

إضافة لذلك يمكن أن يحصل الطالب من خلال دراسته لتلك التخصصات على درجات دراسية مختلفة منها الماجستير والدكتوراه. 

اي ان تخصص تقنية المعلومات يندرج تحته عده تخصصات فانت في هذا التخصص سوف تدرس العديد من المجالات في الحوسبة والتكنلوجياء مثل قواعد البيانات وتصميم وتطوير المواقع والتطبيقات والانظمة والدعم الفني وكل قسم يتم تدريسه في مجال تقنية المعلومات له تخصص خاص به يتم تدريسة على حده .

ماهي التخصصات التابعة لتخصص تقنية المعلومات؟ 

كما تكلمنا سابقا في التعرف على معلومات عن تخصص تقنية المعلومات وماهو تعريف تخصص تقنية المعلومات ان هذا التخحصص يندرج تحته العديد من التخصصات ومن اهم التخصصات التي سوف تدرسها او سوف تتعرف عليها في تقنية المعلومات الاتي .

 1- تخصص قواعد البيانات :

تقنية المعلومات أحد الأقسام الخمسة لكلية

تخصص قواعد البيانات هو من اهم التخصصات التي يرتبط ارتباط كلي في تقنية المعلومات فهذا التخصص ساعد البشريه في نقل البيانات من ورقية الى بيانات حوسبية هذا يعني ان تعريف قواعد البيانات هي عباره عن برامج او تطبيقات عملاقه تم بنائها بلغه برمجية عاليه الامان والسلامه تسمح لنا بالحفاظ على البيانات الخاصة بناء سوى كانت بيانات شركه او منظمة او موسسه او دولة او اين كان نوع البيانات واهميتها وخطورتها وحمايتها من اي تطفل او تعديل .

يدخل تخصص قواعد البيانات في العديد من المجالات التكنلوجية التي ساعدت البشريه في خلق اساليب جديده في تنظيم البيانات وحمايتها مثل قواعد البيانات التي تدخل في المواقع وقواعد البيانات التي تدخل في انظمة التشغيل وقواعد البيانات التي تدخل في الشبكات والعديد والعديد من التخصصات المهمه التي تتعلق بقواعد البيانات بشكل مهم جدا .

 يهتم هذا التخصص بتعريف الطلاب بلغة الحاسوب التي تمكنك من هيكلة قواعد البيانات وترتيبها حوسبيا ونقل البيانات من ورقية الى حوسبية وتطوير قواعد البيانات معا العديد من التخصصات المتعلقه بها مثل الويب وكافة التقنيات التي يمكن أن تدخل في تطوير البيانات بالتكنلوجيا الحوسبية . 

 2- تخصص هندسة البرمجيات :

ايضا من اهم التخصصات التي تتعلق بتخصص تقنية المعلومات هو تخصص تصميم وتطوير البرمجيات وياتي تعريف هندسة البرمجيات انها عباره عن منصات عملاقه تهتم بصناعه التطبيقات والبرامج والمواقع لخلق اساليب جديده تقوم بها دون تدخل بشري مثل الاداره والنشر والحوسبة فق خلقت لنا المنصات البرمجية العديد من الاساليب الجديده التي تساعدنا بشكل كبير جدا في اتمته العمليات دون بذل جهد بشري .

تدخل الهندسة البرمجية في العديد من التخصصات اي انها ركن من الاركان المهمه التي ساعدت في تطوير التكنلوجيا في كل مجالات الحياه مثل الطب والمعدات الطبيه والمعدات العسكرية والتكنلوجية فجميع المعدات الطبيه التي تاتي لنا بتقارير مفصله في التشخيص هي عباره عن برمجيات تم تصميمها لمساعدتنا على معرفه المشاكل الصحية .

هذا يعني ان الهندسة البرمجية هي الهندسة التي ساعدتنا على خلق اساليب جديده متطوره في الاداره والسرعه والدقة لجميع مجالات الحياه ومن خلال هذا التخصص التي يندرج تحت تخصص تقنية المعلومات سوف يمكنك في التعرف على تصميم الأنظمة وكيفية برمجتها وتحديثها حسب المهمه او الخدمة الذي تريدها. 

3- تخصص انشاء واداره شبكات ( Networks )

المعلومات منافسة جديدة مصدرها برامج تقنيات

ايضا من اهم التخصصات التي تدخل في تخصص تقنية المعلومات هو تخصص اداره وانشاء الشبكات ( Networks ) وياتي تعريف تخصص الشبكات انها عباره عن انظمة تم تطويرها للانشاء واداه شبكات الانترنت ( world wide web ) على مستوى دولة او منظمة او موسسة او شركة .

هذا يعني ان تخصص الشبكات هو عباره عن تخصص انشاء الشبكات وادارتها من خلال الانظمة الشبكية التي تساعدنا على انشاء الشبكات التي نريدها و ادارتها وحمايتها للحفاظ على سلامة المستخدمين .

يدخل ايضا تخصص الشبكات في العديد من التخصصات فهذا التخصص يعتبر من افضل التخصصات التي انا افضلها في تخصص تقنية المعلومات فانت في هذا التخصص سوف تتعرف على اهم الادوات والانظمة والمنصات البرمجية التي تساعدك على انشاء الشبكة التي تريدها سوا كانت لموسسه او منظمة او شركة وادارتها على الانترنت للحفاظ على سلامة المستخدمين داخل اطار الشبكة التي تقوم بانشائها .

وفي الجامعات سوف يعرفوك على اهم المنصات البرمجية التي تمكنك من انشاء الشبكات وادارتها لمساعدتك على اخذ فكره شاملة عن الشبكات وكيفية ادارتها وفي حال حبيت هذا التخصص يمكنك ان تتخصص بشكل فريد في مجال الشبكات والتعمق اكثر .

4- تحليل وتصميم انظمة (operating system)

ايضا من اهم التخصصات التي سوف تدرسها في مجال تقنية المعلومات هو تحليل وتصميم انظمة التشغيل وياتي تعريف تخصص انظمة التشغيل بانها هي الدراسة التي تهتم بمعرفه الالية التي تمر بها انظمة التشغيل في اداره وفتح وتشغيل المهام مثل انظمة ويندوز وانظمة لينكس والتعرف على خوارزميات التشغيل التي تمر به الانظمةا في تشغيل واداره المهام .

في هذا التخصص سوف تتعرف على الاليه التي تمر بها انظمة التشغيل وماهي المكونات المهمه التي تساعدك في تشغيل المهام مثل RAM , CPU , system , ومكونات الاجهزة والمعدات التي تدخل في الانظمة وماهي الاليه التي تم تطويرها في الانظمة لتشغيل المهام بدقة عالية وسرعه فائقه وامان عالي .

5- تطوير ويب (web development)

ايضا من اهم التخصصات التي سوف تتعرف عليها في تخصص تقنية المعلومات هو تخصص تطوير ويب ويقصد بتخصص تطوير المواقع انه التخصص الذي يهتم بتصميم واداره وانشاء المواقع على الانترنت بواسطة منصات برمجية عملاقه تمكنك من انشاء المواقع على الانترنت.

يدخل في هذا التخصص العديد من التخصصات البرمجية فالمواقع اليوم اصبحت تقدم خدمات عملاقه وقوية ويتم تطويرها يوم بعد يوم في اداره البيانات وتحليل المعلومات فقد اصبحت المواقع اليوم تادي العديد من الخدمات وتدخل في العديد من الانظمة .

6- اداره الخوادم (Server management)

ايضا من اهم التخصصات التي سوف تتعرف عليها في تخصص تقنية المعلومات هو تخصص اداره الخوادم فهذا التخصص ياتي بتعريفه انه التخصص الذي يهتم باداره انظمة التشغيل الشبكية في الخوادم لتادية المهام حسب المهمه التي يتم تشغيل السرفر لها .

اي ان الاشخاص المتخصصين في اداره الخوادم سوف يهتمون باداره وانشاء واعداد الخوادم لتادية مهام السرفرات دون حدوث اي عطل او حدث يدمر معلومات المنظمة او الشركة والحفاظ على سلامة البيانات واستمرار تقديم الخدمة والتعرف على كل العوامل والادوات وانظمة التشغيل التي تساعده على ذلك

تخصصات اخرى حديثة ( Information Technology )

تخصصات نظم المعلومات منافسة جديدة مصدرها

يدخل تخصص تقنية المعلومات في العديد من المجالات معا الوقت وهناك العديد من التخصصات التي ظهرت حديثا ويتم تدريسها في تخصص تقنية المعلومات لمدى اهميتها وتدخلها في التطور التكنلوجي ومن اهم التخصصات الحديثة التي ظهرت في تقنية المعلومات الاتي .

تخصص علوم الحاسب:

 وهو من التخصصات التي لها مستقبل زاهر حيث يهتم تعريف الطالب بعلوم الحاسب وكل ما يختص به. 

 تخصص هندسة الفضاء :

هو أحد التخصصات المطلوبة بصورة كبيرة   غير أنه يحتاج إلى بعض التطوير في الشرق الأوسط. 

تخصص الذكاء الإصطناعي:

 يعتبر هذا التخصص ذو مستقبل رائع ومزهر، وهو من التخصصات المطلوبة كثيراً في سوق العمل، لذا نجد الكثير من الشباب يتوجهون لدراسته. 

كم تبلغ عدد سنوات دراسة تخصص تقنية المعلومات؟ 

قد تمتد الدراسة إلى خمسة سنوات غير أنه من المعروف لدى معظم الجامعات والمعاهد بأن مدة دراسة هذا التخصص تبلغ أربع سنوات. 

هل ثمة سمات محددة يفضل تواجدها في الشخص الذي يرغب بدخول تخصص تقنية المعلومات؟ 

 يعتبر ذلك التخصص من التخصصات الجامعية التي تحتاج إلى الدقة نوعاً ما، لذا وجد الخبراء بأنه لابد أن تتم دراسة ذلك التخصص عن رغبة وحب، كما يجب أن يتوفر فيه عدة سمات نذكر منهامايأتي :

  • أن يكون الطالب قادر على التعامل مع التقنيات الجديدة. 
  • كما يستحب أن يكون الطالب محباً للتطور والتجديد ومعرفة كل ما يخص المجالات التكنولوجية. 
  • إضافة لذلك يفضل أن يكون لدى الفرد قدرة على التواصل مع البيئات المتعددة. 
  • و يجب أن يكون لديه ثقافة واسعة حول كل ما يخص مجال التكنولوجيا . 

ما هي الوظائف التي يمكن أن يحصل عليها الحاصل على شهادة في تخصص تقنية المعلومات؟ 

 ثمة العديد من الوظائف التي يمكن أن يحصل عليها الطالب الذي اختار تخصص تقنية المعلومات، دون غيره من التخصصات نذكر من أبرز تلك الوظائف ما يلي:

العمل في المؤسسات التعليمية:

 يمكن للفرد الذي حصل على شهادة تخصص تقنية المعلومات العمل في المؤسسات التعليمية حيث يمكن للأفراد  التدريس في أماكن التعليم المختلفة كالجامعات والمدارس والوزارات. 

العمل في الشركات التجارية :

يمكن للحاصل على شهادة في تخصص تقنية المعلومات العمل في مختلف الشركات التجارية وذلك في الأقسام المتخصصة بتكنولوجيا المعلومات. 

مبرمج في الشركات المختلفة :

كذلك يمكن العمل في شركة البرمجيات حيث يوجد العديد من الشركات المختصة بالبرمجة والتي تستقبل العديد من خريجي تخصص تقنية المعلومات، حيث تتمتع تلك الوظائف بعمل واسع الأفق، ولا يتقيد بحدود معينة، كما يسهم في تنمية مهارات الفرد المختلفة 

تطوير تطبيقات الهواتف الذكية :

 يمكن كذلك أن يعمل الدارس في تطوير تطبيقات الهواتف التي يتم تصميمها على الهواتف المحمولة. 

مهندس شبكات الكمبيوتر :

يمكن  للدارس العمل كمهندس لشبكات الكمبيوتر

 ما هو المستقبل الذي ينتظرني في حال قمت بدراسة تخصص تقنية المعلومات؟ 

تعتبر المجالات التي تهتم بعلوم الكمبيوتر وكل ما هو مرتبط بالتكنولوجيا ذات أهمية كبيرة في الوقت الحالي، ذلك في حال كان يمتلك الفرد العزيمة والشغف الذي يمكنه من الدراسة بجد واجتهاد وتطوير نفسه في ذلك المجال. 

 كما يعتبر مجال تكنولوجيا المعلومات من المجالات التي يزيد الإقبال عليها بزيادة تطورها الذي يحصل بشكل متسارع في الوقت الحالي، وقد أظهرت العديد من الصناعات في الوقت الحالي حاجتها لوجود مختصين في ذلك المجال 

ما هو متوسط الأجور التي يمكن أن يحصل عليها العامل في تخصص تقنية المعلومات؟ 

تختلف الأجور بين شركة وأخرى وبين بلد وآخر، ولكن يعتبر متوسط أجور  مهندس شبكة الكمبيوتر مايقارب 120.930 دولار أما بالنسبة لمطور البرامج فقد بلغ متوسط الراتب لديه 71.360 دولار. 

قد يعجبك : شرح تقنية البلوك تشين واهم تطبيقاتها ومدى تأثيرها على المستقبل

في ختام هذا المقال الذي تناول الحديث عن  تخصص تقنية المعلومات عبر التعريف بالتخصص وتوضيح عدد السنوات الدراسية مع ذكر الوظائف التي يمكن أن يحصل عليها خريج هذا التخصص كذلك بيان متوسط الرواتب التي قد يحصل عليها نجد بأن تخصص تقنية المعلومات يعتبر من التخصصات التي اكتسبت أهمية كبيرة في الفترة الأخيرة ويمكن أن يعود على الفرد بمكاسب كبيرة في حال قام بتطوير نفسه كما يجب. 

الختام

يعتبر تخصص تكنلوجيا المعلومات حاليا في ظل تطور التكنلوجيا من افضل واعظم التخصصات التي تمكنك في العمل في العديد من المجالات في سوق العمل فانت في ظل دراسة هذا التخصص الرائع سوف تبتكر العديد وتتعلم الكثير من الاشياء التي تساعدك بالعمل وصنع المستقبل فاذا كنت ترغب في دراسه هذا التخصص وعندك الهواية في التكنلوجيا فتوكل على الله ولا تتردد وشكرا .

شارك المقال معا اصدقائك او معا الاشخاص المهتمين بمعرفه تخصص تكنلوجيا المعلومات لتعم الفائده للجميع وشكرا .

Exit mobile version