دليل تحسين محركات البحث سيو نتائج مضمونة في 12 خطوة 2022

تحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث

لديك موقع ووردبريس ويحتوي على محتوى ملائم وعالي الجودة, أيضا لديك زيارات وحركة مرور جيده في موقعك, لكن يبدو انك غير مقتنع وتريد تحسين محركات البحث و تصدر نتائج محركات البحث, لا اشك في انك خلال بحثك عن الاسباب التي تمنع موقعك الخاص تصدر النتائج رغم جودة المحتوى الذي تقدمه! أيضا لابد وانك قد لاحظت إن من الاسباب التي تساعد المواقع على تحسين محركات البحث هو تحسين السيو seo الخاص بالمقال!  نعم إن من أهم الخطوات التي تساعدك في التصدر هو تحسين السيو في المقال.

بشكل مختصر تحسين محركات البحث seo هي عملية تحسين موقع الويب الخاص بك بحيث يتم عرضه في مكان أعلى في صفحات نتائج محرك البحث.

سنشرح العموامل التي تؤثر على تحسين محركات البحث seo, لذألك نوصيك بأتباع جميع فقرات دليل تحسين محركات البحث و الاستفادة قدر الإمكان للمساعدة على تصدر و تحسين محركات البحث. سنشارك معك النصائح المهمة لتحسين محركات البحث في عامة المواقع ونركز على موقع الووردبريس.

بما اننا سنختص بالحديث عن طرق تحسين محركات البحث السيو في ووردبريس , سنحاول معا معرفة اهمية تحسين سيو ووردبريس , فهم واختيار الكلمات الرئيسية , إضافات ومكونات مساعدة في تحسين سيو ووردبريس ,

1-أهمية تحسين محركات البحث seo ؟

كما ذكرنا في الاعلى سنتحدث بشكل عام على تحسين محركات البحث لكن سنركز على موقع ووردبريس , لذى فأن امتلاك موقع ووردبريس خطوة رائعة, يأتي ذلك مع التحسينات التي اضيفت الى ووردبريس والتي بدورها تساعد في عملية تحسين السيو الخاص بموقعك.

لذى كما هو معروف فأن معظم الناس يجدوا المحتوى الذي يبحثو عنة في الانترت من خلال محركات البحث مثل googl و  Bing. ببساطة يقومون بادخال استعلام البحث, ثم يعثر محرك البحث على قائمة بصفحات المواقع التي لها صلة بالموضوع المستعلم عنه أو الذي تم البحث علية, ثم يعرضها لمطابقة البحث.

لذلك ضمان ظهور موقعك ضمن النتائج الاولى في محركات البحث امر مهم لجذب الاشخاص إلى موقعك وزيادة الزيارات وهذا يعني حصولك على زيادة في النقرات وحركة مرور اساسيه كونها اتت من محركات البحث.

احد الاسباب التي تجعل تحسين محركات البحث seo امرا مهم, هو إن محركات البحث تستخدم خوارزميات معقدة لفهم اولوية ترتيب الصفحات في نتائج البحث الخاصه بها, وذلك باستخدام مجموعه واسعة من عوامل التصفية لتحديد المحتوى أو بمعنى اصح الصفحه التي تحتوي على محتوى أكثر صلة بالموضوع الذي تم البحث عنة, وهذا ينطبق على المواقع و المتاجر الالكترونية أو قنوات اليوتيوب وغيرها… قد يهمك كيفية انشاء قناة يوتيوب احترافية

لذك تحتاج إلى تحسين السيو الخاص بك لمساعدة محركات البحث على فهم مضمون المحتوى الذي تقدمه وتصنيفة على انه ذو قيمة وجودة عالية, و هذا ما سيضمن لك الظهور في اعلى نتائج البحث, وبالتالي يزيد من فرصه رؤية المستخدمين لموقعك والنقر علية.

اقرا ايضا: 11 شركة تقدم استضافة موقع ووردبريس هي الافضل حاليا 2022

2-فهم و اختيار الكلمات الرئيسية للمقالات

الكلمات الرئيسية هي الموضوعات والكلمات أو العبارات الرئيسة المتعلقة يالمحتوى الذي تقدمة في موقعك. لذى يجب إن تتماشى مع الاشخاص الذين تستهدفهم و تعرف الاشياء التي يبحثو عنها في محركات البحث.

على سبيل المثال : لنفرض إن لديك موقع لبيع المعجنات , يجب إن تكون الكلمات الرئيسية لديك تتضمن “دونات” أو “كب كيك” أو “طلب كب كيك عبر الانترنت” أو لنفرض إن لديك صفحه مختصة بالتقنية والشروحات كما هو الحال معنا . فضمن الكلمات الرئيسية التي استخدمناها في هذا المقال “تحسين seo” ولهذا السبب انت ألان في موقعنا وتقراء هذه المقاله, وهكذا يتم اختيار الكلمات الرئيسية مع بقية المواقع في شتى المجالات.

العديد من المبتدئين يقومون بتخمين كلماتهم الرئيسية ، لكن إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية والعبارات التي يدخلها المستخدمون في محركات البحث يعطيك أمكانية معرفة الكلمات بشكل أدق. أيضا يمكنه أن يعرض الكلمات الرئيسية الأكثر شيوعا وبالتالي تزيد فرصتك في جلب المزيد من الأشخاص إلى موقعك ، أيضًا الكلمات الرئيسية الأقل شيوعًا قد تكون مفيدة في الاستهداف نظرًا لأن المنافسة فيها اقل من الأكثر شيوعا.

و لمعرفة الكلمات الشائعة التي يبحث عنها المستخدمون, يستحسن اختيار الكلمات الرئيسية أما عبر مخطط الكلمات الرئيسية الخاص بقوقل (فقط عليك تسجيل الدخول بحسابك ). أو بشكل يدوي عبر محرك قوقل وكتابة اول كلمة في المحرك وسترى الكلمات الأكثر بحثا يظهرها المملئ التلقائي الخاص بالمحرك.

اقرا ايضا: كل ماتود معرفته عن التجارة الالكترونية

3-أضافات تحسين محركات البحث ووردبريس

من الاشياء المهمه التي تساعد على زيادة فرص تحسين محركات البحث هي الإضافات التي تقدمها ووردبريس. و من الإضافات المشهوره هي إضافة السيو yoast seo  , ربما تكون اشهر إضافة لدى اصحاب المواقع , لكن بالنسبة لي فأن إضافة Rank Math أفضل بمراحل وتمنحك مميزات غير متوفرة في إضافة yoast.

الحديث عن خواص و مميزات Rank Math كثيرة وتحتاج إلى مقال مفصل لشرحها, لكن سنذكر ابرز المميزات الموجودة التي تساعدك في معرفة خطوات تحسين محركات البحث لووردبريس.

والكثير من المميزات التي لا يسع لنا ذكرها.

بالنسبة لاضافة yoast seo تعتبر اختيار ممتاز وتقدم ماتقدمة رينك ماث , ربما الاختلاف يكون في امور بسيطه وواجة الاستخدام.

ما اريد التنوية له هو إن المكون مهما منحك نقاط سيو عالية لمقالك فهذا لا يعني إن مقالك ذو جودة عالية, نعم ستساعد في جذب روبوتات الزحف وتصنيفها في النتائج الاولى, إلى هنا قطعت 50% من طريق التصدر, كل ماتبقى هو طريقة صيااغة المقال بالشكل المناسب وطرح موضوع ذو قيمة عالية من الفائدة لتضمن رجوع الزائر. .. بشكل مختصر, مكونات تحسين seo تقوم بقياس كثافة الكلمات الدلالية والرئيسيه في المقال, و ليس قياس جودة المحتوى العلمية, أي إن مهمتها تحسين محركات البحث لاختيار موقعك و ايصالك لتصدر نتائج البحث, لا إن تضمن بقاء القارء في موقعك.

اقرا ايضا: اضافات تساعدك في انشاء متجر الكتروني

4-الاشتراك في ادوات مشرفي المواقع

ادوات مشرفي المواقع أو Google Search Console: عبارة عن مجموعة من الأدوات والتقارير المجانية التي تقدمها Google لمساعدتك في قياس وزيادة حركة المرور العضوية لموقعك على الويب وزيادة أدائه.

يمكنك استخدام Google Search Console لمعرفة مصطلحات البحث التي يستخدمها الأشخاص للعثور على موقعك، وعدد مرات النقر فوق صفحاتك وغيرة الكثير. كما أنه يقوم بتسليط الضوء على ألاخطاء التي قام برصدها في موقعك, التي تؤثر على تحسين محركات البحث ويساعدك على إصلاحها.

إذا لم تكن مسجلاً في Google Search Console ، فسيلزمك إضافة موقعك والتحقق منه قبل أن تتمكن من الاطلاع على أي بيانات. للقيام بذلك ، أنشئ حساب Search Console ، وأدخل عنوان URL لموقعك وانقر على “إضافة موقع”.

بعد ذلك ، انتقل إلى لوحة تحكم Search Console ، وحدد “إدارة الموقع” و “التحقق من هذا الموقع”. للتحقق باستخدام Rank Math أو Yoast ، ستحتاج إلى تحديد خيار علامة HTML ونسخ بيانات العلامة.

في Rank Math: اذهب إلى لوحة تحكم ووردبريس الخاصة بك, انتقل إلى Rank Math < General settings < اختر تبويب Webmaster tools”” في مربع Google Search Console , الصق بيانات علامة HTML ، وانقر فوق “حفظ التغييرات”. بعد ذلك ، ما عليك سوى الرجوع إلى Google Search Console والنقر على “تحقق”.

أما في Yoast seo: ارجع إلى لوحة تحكم WordPress الخاصة بك ، وانتقل إلى عام <Yoast seo< General ثم حدد علامة التبويب ” Webmaster tools “. في مربع رمز التحقق من Google ، الصق بيانات علامة HTML ، وانقر فوق “حفظ التغييرات”. بعد ذلك ، ما عليك سوى الرجوع إلى Google Search Console والنقر على “تحقق”.

يفضل التحقق من ملفك الشخصي في Google Search Console بانتظام لاكتساب رؤى وقياس تقدم تحسين محركات البحث.

5-أهم 12 خطوة في تحسين سيو ووردبريس

الآن بعد تثبيت مكون إضافي لتحسين محركات البحث ، وإعداد Google Search Console والكلمات الرئيسية المحددة ، حان الوقت لإلقاء نظرة على النصائح المحددة التي يمكنك اتخاذها على موقعك لزيادة أداء محرك البحث إلى الحد الأقصى. هنا تم ادراج وتلخيص اهم 12 خطوة من خلال التجربه التي مر بها اغلب صانعي المحتوى, لذى ننصح بالتركيز على كل خطوة.

التحقق من اعدادات ظهور موقعك

يمنحك WordPress الخيار حول جعل موقعك مرئيًا لمحركات البحث أم لا. قد ترغب في إخفائه عن محركات البحث أثناء إنشائه ، أو إذا كان لمجرد مشاركة المعلومات مع مجموعة صغيرة ومحددة من الأشخاص

ولكن إذا كنت تقرأ هذا ، فيمكننا أن نفترض أنك تريد فهرسة موقعك وعرضه بواسطة محركات البحث. لذلك ، مع ذلك يجدر التحقق من صحة إعدادات رؤية موقع WordPress الخاص بك.

للقيام بذلك ، انتقل إلى لوحة تحكم ووردبريس>الإعدادات> القراءة. تأكد من عدم وضع علامة في المربع “منع محركات البحث من أرشفة هذا الموقع”. إذا كنت بحاجة إلى إجراء أي تغييرات ، مثل إلغاء تحديد المربع ، فتأكد من النقر فوق “حفظ التغييرات”.

تحسين الروابط

تعتبر عناوين URL لصفحة الويب الخاصة بك جزءًا من المعلومات التي تستخدمها محركات البحث لفهم المحتوى الخاص بك وترتيبه. حيث تمنحك عناوين URL الفعالة ، التي تحتوي على كلمات رئيسية و كلمات او عبارات أخرى ذات صلة فرصة أفضل لتحقيق أداء جيد في نتائج البحث.

يمكنك التحقق من بنية عنوان URL الافتراضي الخاص بك من لوحة التحكم>الإعدادات> الروابط الثابتة/الدائمة. تأكد من تحديد خيار “عنوان المقالة”. هذا يعني أنه سيتم استخدام الكلمات الموجودة في عنوان منشوراتك وصفحاتك لإنشاء عناوين URL الخاصة بك ، وهو أمر أكثر فاعلية بكثير من استخدام الأرقام أو التواريخ.

يمكنك أيضًا تغيير عناوين URL للصفحة الفردية لمطابقة كلماتك الرئيسية من خلال الانتقال إلى النهاية الخلفية لكل صفحة ، والعثور على “الرابط الثابت” أسفل مربع العنوان ، والنقر فوق “تحرير”.

إذا قمت بتغيير أي عناوين URL ، فتأكد من إعداد عمليات إعادة التوجيه بحيث تتم إعادة توجيه المستخدمين الذين ينقرون على عنوان URL القديم إلى عنوان URL الجديد الصحيح. يمكنك القيام بذلك باستخدام المكون الإضافي WordPress Redirection.

بمجرد تثبيت المكون الإضافي ، انتقل إلى أدوات> إعادة التوجيه في لوحة تحكم WordPress. انقر على “إضافة جديد” ثم املأ مربع عنوان URL المصدر برابط الويب القديم ، ومربع عنوان URL المستهدف بالرابط الجديد. ستحتاج إلى القيام بذلك بشكل يدوي لجميع عناوين URL التي تم تغييرها.

إذا كنت من مستخدمي Rank Math فلن تحتاج لتثبيت مكون اضافي, فهي تمنحك هذه الميزه. وهذه احد الاسباب التي تجعلني افضلها على إضافة Yoast seo.

التحقق من القوالب & المكونات

معظم قوالب WordPress والإضافات الحديثة ملائمة لتحسين محركات البحث ، لكنها تستحق التحقق دائمًا. الأشياء الرئيسية الثلاثة التي يجب مراعاتها من حيث أداء محرك البحث للقوالب والمكونات الإضافية هي:

التوافق والاستجابة مع الموبايل: مع إعطاء Google الأولوية بشكل متزايد للمواقع المتوافقة مع الجوّال في خوارزمياتها ، فإن وجود قوالب ومكونات إضافية سريعة الاستجابة أو محسّنة للجوّال أمر جيد ومفيد. في الواقع ، يعد التوافق مع الأجهزة المحمولة أمرًا مهمًا للغاية لتحسين موقع WordPress والمواقع الاخرى بشكل عام. لذى سنخصص مقال مختص لهذا العنوان. ولمعرفة خطوات تسريع موقعك اقرا ايضا: تسريع موقع ووردبريس في 9 خطوات

الحجم / الفائدة: هل مكوناتك الإضافية مناسبة للغرض ، أم أنها تحتوي على أكواد ونصوص برمجية زائدة لا تحتاجها؟ هل تستخدم جميع المكونات الإضافية الخاصة بك أم لديك إضافات أخرى يمكن حذفها؟ فكلما زاد عدد اكواد المكونات الإضافية على موقعك ، كلما كان تحميل موقعك أبطأ. بما أن  السرعة تعد عامل مهم لتحسين محركات البحث ، يفضل إن تحرص على تثبيت مكونات إضافية و قوالب خفيفة الوزن المفيدة وحذف أي شيء ثقيل للغاية أو غير ضروري.

الأمان: تحقق من أن المكونات الإضافية محدثة ومصححة لنقاط الضعف الأمنية. إذا تم اعتبار موقع الويب الخاص بك عرضة للقرصنة أو الفيروسات ، فلن يتم تصنيفه في مرتبة عالية من قبل محركات البحث.

تحسين بنية الموقع

تُظهر بنية موقع الويب الخاص بك ماهي الصفحات الأكثر أهمية لكلاً من المستخدمين ومحركات البحث. لذى يجب أن يكون العثور على هذه الصفحات “المهمة” سهلاً مع وجود الكثير من الروابط المؤدية إليها عبر موقعك – على سبيل المثال ،ضعها في قائمتك ، في تذييل الصفحة ، أو في مقالات المدونة ، وعلى صفحتك الرئيسية.

لتحسين بنية الموقع ، فكر في كيفية تنظيم موقع الويب الخاص بك وكيف يتم تجميع المحتوى وتقديمه. من المستحسن أن يكون لديك عدد محدود من الصفحات الرئيسية كعناصر ‘header’ مع محتويات أخرى ذات صلة وأقل أهمية موضوعة تحتها. قد يتضمن ذلك تغيير صفحاتك إلى أن تجد بنية منطقية واستراتيجية.

حيث يساعد وجود بنية رائعة المستخدمين على التنقل في موقعك ويضمن أيضًا تحسين محركات البحث للمحتوى الخاص بك وإعطاء الأولوية للصفحات الرئيسية. ستعمل نصائحنا الأخرى أدناه ، حول خرائط المواقع ، وإضافة الروابط ، واستخدام فئات المدونة، على زيادة تحسين محركات البحث لصفحات الويب الخاصة بك وفهرستها.

أضافة خريطة الموقع XML

خريطة موقع XML هي قائمة بصفحات موقع الويب الخاصة بك التي تستخدمها محركات البحث للزحف إلى موقعك. من خلال تقديم نظرة عامة على محتوى موقعك وبنيته ، حيث يساعد محركات البحث في العثور على جميع صفحاتك وترتيبها.

باستخدام المكونات المساعدة مثل Rank Math او Yoast ، يتم إنشاء خريطة موقع XML تلقائيًا. للعثور عليه ، ما عليك سوى إضافة //sitemap_index.xml إلى نهاية عنوان URL لموقعك على الويب. مثال على ذالك: https://alrabh.com/sitemap_index.xml

لإرسال خريطة موقعك إلى Google ، انتقل إلى ملف تعريف Google Search Console. انقر فوق “خرائط المواقع” في القائمة اليمنى وأضف عناوين URL لخريطة الموقع التي يوفرها Rank Math او Yoast. ثم انقر فوق “إرسال”.

ستتحقق Google الآن من ملف Sitemap الخاص بك وتستخدمه للفهرسة. بعد بضع ساعات ، ستتمكن من التحقق من إحصائيات خريطة الموقع على ملفك الشخصي في Search Console – وتشمل هذه عدد الروابط في خريطة موقعك وما إذا تم العثورعلى أي أخطاء.

انشاء محتوى بجودة عالية

يوفر انشاء محتوى عالي الجودة و ذي صلة مزيدًا من الصفحات لمحركات البحث لفهرستها وعرضها في نتائج البحث. كما تعد إضافة المحتوى بانتظام إشارة مهمة لتحسين محركات البحث (SEO) وتدل على أن موقعك نشط ولديه أشياء جديدة ومثيرة للاهتمام لتقدمه.

في كل مرة تنشئ فيها جزءًا جديدًا من المحتوى (أو حتى تقوم بتحرير المحتوى الحالي وتحديثه) ، تزور محركات البحث موقعك وتزحف إليه ، مما يمنحك فرصة لزيادة تصنيفات مُحسّنات محرّكات البحث وترتيبها. حيث إن Google تحب المحتوى – مما دفع العديد من مالكي مواقع الويب إلى القول أن “المحتوى هو الملك” عندما يتعلق الأمر بتحسين محركات البحث.

لزيادة نقاط تحسين محركات البحث (SEO) للمحتوى الخاص بك ، نوصي باتباع اهم عوامل تحسين محركات البحث :

كلما كان المحتوى الخاص بك أفضل ، كلما طالت مدة بقاء المستخدمين على صفحة الويب الخاصة بك ، وهذا ليس مفيدًا لك ولموقعك فحسب ، أيضًا عامل تصنيف محرك بحث آخر. لذا ، من الجديرالاهتمام في إنتاج محتوى عالي الجودة ونشره بانتظام.

اضافة عناوين seo & الوصف التوضيحي

تعرض محركات البحث قدرًا محدودًا من المعلومات على صفحات النتائج – يشبه إلى حدٍ ما “إعلان تشويقي” لصفحة الويب المدرجة. على سبيل المثال : اليك كيف قام قوقل في ادراج موقع الرابح للمعلومات في نتائج البحث

يوجد في الجزء العلوي عنوان URL الخاص بموقعك ، ثم عنوان SEO ، ثم الوصف التعريفي للصفحة. يجب تحسين هذه المعلومات لشرح ماهو موجود على موقع الويب الخاص بك وتشجيع الأشخاص على النقر عليه.

لقد قمنا بالفعل بتعيين عناوين افتراضية وأوصاف تعريفية تساعد على تحسين محركات البحث. ولكن لتحقيق أقصى فائدة ، يجب عليك كتابة علامات العنوان الفردية والأوصاف التعريفية لكل صفحة ونشرها على موقعك.هذا الأمر ينطبق على عناوين المقالات بشكل أكثر كونها هي التي ستظهر للمستخدمين عند البحث عن مواضيع تقوم بنشرها.

يجب أن يشرح العنوان لزواحف تحسين محركات البحث موضوع مقالتك أو صفحتك بوضوح ودقة. يجب ايضا أن تتضمن الكلمة الرئيسية التي تستهدفها لتلك الصفحة. ولتنوية يجب مراعاة إن قوقل تستطيع فقط عرض أول 50-60 حرفًا للعنوان لذا حاول الالتزام بهذا الحد.

الوصف التعريفي الخاص بك عبارة عن مقتطف من 150 إلى 160 حرفًا يجب أن يلخص محتوى مقالك او صفحتك ويشجع الأشخاص على النقر عليه. مرة أخرى ، يجب أن يتضمن هذا كلمتك الرئيسية وأن يكون واضحًا ومختصرًا.

يمكنك تحديث كل من عنوان تحسين محركات البحث والوصف التعريفي في مربع أدوات Rank Math او Yoast ، الموجود أسفل كل صفحة أو على الجزء الجانبي عند كتابة المقال. تبرز فائدة المكونات الاضافيه المساعدة في تحسين السيوعندما يكون مقتطف SEO الخاص بك طويلًا جدًا (أو قصيرًا جدًا!) حتى لا تضطر إلى حساب الأحرف بنفسك.

استخدم التصنيفات والوسوم (tag)

يسمح لك WordPress بفرز وتنظيم منشوراتك وصفحاتك باستخدام التصنيفات والوسوم. يعد هذا مفيدًا للمستخدمين للعثور على المحتوى ذي الصلة وأيضًا يساعد زواحف تحسين محركات البحث لفهم وفهرسة ما هو موجود على موقع الويب الخاص بك.

يجب أن تغطي التصنيفات مواضيع عامة أو مجموعات من المحتوى ، بينما يجب استخدام الوسوم لكلمات رئيسية أكثر تحديدًا تتعلق بالمشاركات أو الصفحات الفردية. على سبيل المثال ، قد تحتوي المدونة التي تراجع فيلمًا حديثًا على “فيلم” و “مراجعة” كتصنيفين لها ، و عنوان الفيلم المحدد وأسماء الممثل الرئيسي كوسوم.

وضع breadcrumbs

الترجمة الحرفية لمصطلح breadcrumbs توضح معناه “فتات الخبز”. هل تتذكر عندما ترك الطفلان في فلم هانسيل وجريتيل أثرًا من فتات الخبز في الغابة حتى يتمكنوا من العثور على طريق العودة إلى المنزل؟

فتات الخبز الموجودة على مواقع الويب لها نفس الوظيفة تمامًا – إظهار المسار الذي تم اتخاذه للوصول إلى صفحة معينة. كما أنها تساعد المستخدمين ومحركات البحث على فهم بنية موقعك والعودة إلى صفحتك الرئيسية أو صفحة ذات مستوى أعلى حسب الحاجة.

فتات الخبز مفيدة في للمساعدة على تحسين محركات البحث ، ولكن لا يحب الجميع عرضها على موقع الويب الخاص بهم. إذا اخترت تنشيطها ، فسيكون “المسار” للوصول إلى الصفحة مرئيًا – على سبيل المثال ، بالنسبة لهذه المقالة ، ستكون مسارات التنقل هي صفحة الرابح للمعلومات الرئيسية-مقالات-(عنوان المقال هذا)

لتفعيل هذه الميزه في الإضافات الخاصة بالـ seo رينك ماث أو يوست ماعليك سوى التوجه إلى لوحة ووردبريس من الاعدادات العامة لرينك ماث أو يوست سيو ثم البحث عن خانة breadcrumbs وضغط زر التفعيل.

ضع في اعتبارك أنه لكي يعمل هذا ، سيحتاج قالب WordPress الخاص بك إلى دعم مسارات التنقل. إذا وجدت أن المسارات لا تزال غير نشطة بعد تمكينها، فاتصل بفريق الدعم الخاص بـ WordPress للحصول على المساعدة.

قد ترى ان هذه الميزة لا تفيد تحسين محركات البحث, لكن فائدتها تاتي بجعل موقعك مفهوم مساراته لدى القارء.

تضمين الروابط

من خلال تضمين روابط لصفحات ويب أخرى ، فإنك لا تحافظ على قراءة المستخدمين ومشاركتهم فحسب ، بل تساعد أيضًا محركات البحث في العثور على المحتوى الخاص بك وفهمه وزيادة في فرص تحسين محركات البحث لموقعك.

هناك نوعان من الروابط التي يمكنك تضمينها. الروابط الداخلية هي لمقالات أو صفحات أخرى على موقعك ، بينما الروابط الخارجية لمواقع أخرى, حيث يمكن عرض كلا النوعين من الروابط بطرق مختلفة – اما كنص أو صور أو أزرار.

تعمل الروابط الداخلية على ربط المحتوى الخاص بك وتساعد المستخدمين ومحركات البحث على التنقل في أنحاء موقعك. فهي تشير لمحركات البحث إلى الصفحات الأكثر أهمية ، حيث سيكون لديها المزيد من الروابط الداخلية التي تشير إليها.

كما أنها تساعد في استمرار المستخدمين في قراءة المحتوى الخاص بك والاستمتاع به ، مما يعني أنهم يبقون على موقعك لفترة أطول – وكلما زاد الوقت الذي يقضيه الأشخاص على موقعك ، كان ذلك أفضل بالنسبة إلى تحسين محركات البحث. لذلك ، عند إنشاء محتوى ، يجب أن تتأكد من إضافة الكثير من الروابط الداخلية إلى الصفحات والمقالات الأخرى ذات الصلة.

الروابط الخارجية (أو الصادرة) مفيدة في توجيه المستخدمين إلى مصادر أخرى للمعلومات ذات الصلة ، مثل ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية أو المواضيع ذات الصلة.

إنهم يخبرون محركات البحث أن المحتوى الخارجي مشابه لمحتواك وقد يشجعون أيضًا مواقع الويب الأخرى على الارتباط بك (انظر النصيحة 12 حول الروابط الخلفية أدناه). لكن ضع في اعتبارك أن الروابط الخارجية يجب أن تستخدم باعتدال لأنها توجه المستخدمين بعيدًا عن موقعك.

اصلاح الروابط المعطلة

الرابط المعطل هو رابط إلى صفحة ويب لا تعمل. إذا قام المستخدم بكتابة الارتباط أو النقر فوقه ، فسيتم توجيهه إلى صفحة 404 أو رسالة خطأ.

قد تكون الروابط معطلة لعدة أسباب ، ولكن عادةً ما يكون ذلك بسبب تغيير عنوان URL أو إزالة صفحة الويب بدون إعداد إعادة التوجيه (تم شرح عمليات إعادة التوجيه في النقطة 2 أعلاه).

تسبب الروابط المعطلة إحباطًا لمستخدمي موقع الويب الذين لا يمكنهم العثور على ما يحتاجون إليه ، وقد يختارون بعد ذلك الخروج من موقعك. كما أنها تؤثر على تحسين محركات البحث – حيث تعمل الروابط المعطلة كإشارة سلبية لمحركات البحث.

يمكنك التحقق من موقع الويب الخاص بك بحثًا عن الروابط المعطلة باستخدام العديد من الأدوات المجانية عبر الإنترنت ، مثل drlinkcheck. إذا كان لديك أي روابط معطلة ، فيجب عليك بعد ذلك الانتقال إلى الصفحة ذات الصلة وتحديث الرابط أو إزالته. نوصي بالتحقق من الروابط المعطلة بانتظام.

يُنصح أيضًا بإعداد صفحة خطأ 404 ، ليتم عرضها للمستخدمين عندما يتعذر العثور على عنوان URL الذي يحاولون الوصول إليه. تساعد رسالة 404 الودية  في تقليل إحباط المستخدمين وتشجعهم على مواصلة تصفح موقعك. يمكنك إنشاء صفحة 404 مخصصة لموقع WordPress الخاص بك باستخدام مكون 404page الإضافي.

لكن إذا كنت تستخدم إضافة Rank Math pro الاصدار المدفوع  فلن تحتاج لمكون اضافي كونها تقدم هذه الميزه. وضع في اعتبارك ان هذه المشكلة تاثر بشكل كبير في تحسين محركات البحث.

أخيرًا ، هناك إشارة رئيسية أخرى لمحركات البحث تفيد بأن موقع الويب الخاص بك عالي الجودة – وبالتالي يستحق الظهور بشكل كبير على صفحات النتائج – وهي backlinks أو الروابط الخلفية.

تأتي هذه الروابط إلى موقعك من مواقع أخرى ؛ إنها بمثابة توصيات شخصية تجعل موقعك مثيرًا للاهتمام ويستحق القراءة. تأتي أفضل الروابط الواردة من مواقع الويب الجديرة بالثقة وذات الصلة بموقعك والتي تحظى بتقدير كبير من محركات البحث.

هناك طرق لا حصر لها للحصول على روابط خلفية وهذا مجال متخصص بالكامل في تحسين محركات البحث في حد ذاته. لكن أفضل طريقة هي ببساطة إنشاء محتوى عالي الجودة من حيث الفائدة.

إذا أنتجت محتوى ذي جودة عالية ، فستريد مواقع الويب الأخرى مشاركته مع مستخدميها من خلال الارتباط به. تحتاج فقط إلى نشر فكرة وجود المحتوى الخاص بك – عن طريق إخبار جمهورك الحالي والمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي وربما حتى إرسال بريد إلكتروني إلى المواقع الأخرى التي قد تجدها مهتمة بالمحتوى الذي تقدمة. حصولك على هذه الروابط من افضل الطر لزيادة فرص تحسين محركات البحث وتصدر موقعك اول النتائج.

كانت هذه أهم 12 نصيحة نستطيع تقديمها لك. إذا اتبعت نصيحتنا والخطوات أعلاه ، فستمنح موقع الويب الخاص بك أفضل فرصة ممكنة للحصول على ترتيب جيد على محركات البحث واكتساب الكثير من الزيارات العضوية. نتمنى مشاركتنا عن أي استفسار عبر التعليقات أو عبر الايميل .

Exit mobile version