القسم الثاني من انترنت الاشياء IOT

انترنت الاشياء

انترنت الاشياء

انتهينا في المقال السابق من الجوانب الاساسية في انترنت الأشياء وعرفنا معانيها وخواصها. اليوم سننتقل لمرحلة أعلى وأعمق في الأسئلة المتعلقة بانترنت الأشياء لذا حاول قدر الإمكان التركيز والاستفادة من المعلومات المدرجة. سنستكمل الاسئالة لكن ستكون لذوي الخبره في مجال انترنت الاشياء.

اسئلة انترنت الاشياء لذوي الخبرة

ما هو الفرق بين IoT و M2M؟

انترنت الاشياء (IOT): يشار إليها على أنها شبكة تتكون من كائنات مادية مترابطة قادرة على جمع البيانات وتبادلها. تحتوي هذه الأجهزة على أنظمة مضمنة (برامج وإلكترونيات وشبكات وأجهزة استشعار) قادرة على جمع البيانات حول البيئة المحيطة أو نقل البيانات عبر الشبكة أو الاستجابة للأوامر البعيدة أو اتخاذ الإجراءات بناءً على البيانات التي تم جمعها. انترنت الاشياء (IoT) هو مجموعة فرعية من تقنية M2M (آلة إلى آلة). في انترنت الاشياء ، تتواصل آلتان دون تدخل بشري ، مما يجعلها جزءًا من M2M.

M2M (آلة إلى آلة): في M2M ، تتواصل الأجهزة مع بعضها البعض مباشرة عبر قنوات سلكية أو لاسلكية ، دون أي تفاعل بشري. تمكن الأجهزة من الاتصال ومشاركة البيانات مع بعضها البعض دون الاعتماد على الإنترنت. تتوفر العديد من تطبيقات اتصالات M2M ، بما في ذلك الأمان والتتبع والتعقب والتصنيع وإدارة المنشآت.

اهم الفروقات بين IOT و M2M

IoTM2M
هي عبارة عن شبكة من الأجهزة المتصلة (عبر الإنترنت) التي لديها القدرة على جمع ومعالجة ونقل البيانات تلقائيًا دون تدخل بشري.يسمح لآلتين أو أكثر بالتواصل مباشرة وأداء مهام معينة دون الحاجة إلى تدخل بشري.
تتيح انترنت الاشياء.  للأشياء التفاعل مع البيئات الداخلية أو الخارجية ، وبالتالي التأثير على عملية صنع القرار.يُظهر نموذج M2M درجة من الذكاء. حيث تقوم الأجهزة بالتقاط البيانات ومشاركتها مع الأجهزة المتصلة الأخرى ، مما يشكل شبكة ذكية.
يسهل الاتصال القائم على السحابة.يتم دعم الاتصال الشامل بين الأجهزة / الآلات.
لتحسين تجربة المستخدم النهائي ، تتم مشاركة البيانات بين التطبيقات الأخرى.فقط الأطراف التي تتواصل مع بعضها البعض هي من يحق لها الوصول إلى البيانات.
عادة ما يكون الوصول إلى الإنترنت مطلوبًا للأجهزة للتواصل ومشاركة البيانات.لا تتطلب الأجهزة عادةً اتصالاً بالإنترنت من أجل التواصل.
تستطيع العديد من الأجهزة الاتصال عبر الإنترنت.يقتصر الاتصال بين الآلات على جهاز واحد في كل مرة.
يتم دعم تكامل Open API.تكامل Open API غير مدعوم.
يُستخدم عدد من بروتوكولات الإنترنت ، بما في ذلك HTTP و FTP و Telnet.تستخدم تقنيات الاتصال والبروتوكولات التقليدية.
الفرق بين m2m و iot

ماذا تقصد بـ IoT Gateway؟ ما هو دور البوابة في إنترنت الأشياء IOT؟

تتيح هذه الأجهزة مثل بوابات انترنت الاشياء على تمكين الاتصال بين أجهزة انترنت الاشياء وأجهزة الاستشعار والمعدات والأنظمة. في الأساس ، تعد بوابة انترنت الاشياء محورًا مركزيًا لجميع أجهزة انترنت الاشياء. يقوم بتوصيل أجهزة انترنت الاشياء ببعضها البعض وبالسحابة ، وتحويل الاتصال بين الأجهزة وتحليل البيانات لإنشاء معلومات مفيدة. حيث يتم تنفيذ العديد من الوظائف الهامة عن طريق بوابة انترنت الاشياء ، بما في ذلك ترجمة البروتوكولات وتشفير ومعالجة وإدارة البيانات وتصفيتها. كجزء من نظام انترنت الاشياء IoT ، وتوجد البوابات بين الأجهزة وأجهزة الاستشعار للتواصل مع السحابة.

IoT Gateway

تُستخدم بوابات انترنت الاشياء عادة للأغراض التالية:

ما هي WoT (شبكة الأشياء)؟

(Web of Things) هو تطور لأنترنت الأشياء من خلال دمج الأشياء الذكية ليس فقط مع الإنترنت (الشبكة) ولكن أيضًا مع هندسة الويب (التطبيق). باختصار ، يهدف (WoT) إلى تسهيل قابلية التشغيل البيني وسهولة استخدام انترنت الاشياء. و يعتبر معيار الويب لتمكين الاتصال بين الأجهزة الذكية وتطبيقات الويب.

ماذا تقصد بـ MQTT (بروتوكول النقل عن بعد لقائمة انتظار الرسائل)؟

بروتوكول نقل القياس عن بعد لوضع الرسائل في قائمة انتظار (MQTT) هو بروتوكول رسائل نشر / اشتراك مصمم للشبكات ذات النطاق الترددي المحدود وأجهزة انترنت الاشياء ذات زمن انتقال عالٍ للغاية (تأخير في نقل البيانات).

 بروتوكول المراسلة هذا بسيط وخفيف الوزن ، ومناسب للأجهزة والشبكات ذات النطاق الترددي المنخفض ، أو زمن انتقال عالٍ ، أو الشبكات غير الآمنة. 

حيث تم تصميمه لتقليل عرض النطاق الترددي للشبكة ومتطلبات الموارد للأجهزة ولضمان أمن الإمداد. علاوة على ذلك ، تعد هذه المبادئ مفيدة لأجهزة IoT أو M2M ، حيث أن عمر البطارية وعرض النطاق الترددي مهمان للغاية.

 نظرًا لأن MQTT تتسم بالكفاءة وخفة الوزن ، فيمكن استخدامها لمراقبة كمية كبيرة من البيانات أو التحكم فيها. في الوقت الحاضر ، يتم استخدام MQTT في مجموعة متنوعة من الصناعات ، بما في ذلك السيارات والتصنيع والاتصالات الهاتفية والنفط والغاز.

MQTT

عمليات النشر هي مصادر البيانات التي ترسل البيانات إلى الموضوعات. يقوم الوسيط بإدارة الموضوعات ، ويشترك المستهلكون في الموضوعات. عند استلام البيانات الخاصة بموضوع ما من الناشر ، يقوم الوسيط بإرسالها إلى جميع المستهلكين المشتركين. نتيجة لذلك ، يكون الوسطاء مسؤولين عن تلقي البيانات من الناشرين وإرسالها إلى المستهلكين المناسبين.

ماهو بروتوكول Bluegiga APX4؟

Bluegiga APx4 هو نظام لاسلكي منخفض الطاقة على وحدة (SOM).

 إنها منصة تطوير مثالية لتطوير البوابات لأنها مجهزة بشبكات,Bluetooth 4.0 و Wi-Fi و ARM و Linux. 

يمكن استخدام الطاقة المنخفضة اللاسلكية والبلوتوث (BLE) معًا دون تدخل حيث أنهما متوافقان مع بروتوكولات التعايش. حيث يدعم Bluegiga Apx4 كلاً من Wi-Fi و Bluetooth ، كما يوفر معالج  Arm9 أداءً سلسًا بسرعة 450 ميجا هرتز.

ما هي إدارة جهاز انترنت الاشياء ولماذا نحتاجها؟

بمجرد التثبيت ، قد تحتاج أجهزة انترنت الاشياء إلى التحديث أو الإصلاح في الوقت المناسب. من حين لآخر ، يجب استبدالها أو إصلاحها ، مما يؤدي إلى حدوث تعطل.

 يمكن حل المشكلة باستخدام إدارة أجهزة انترنت الاشياء ، والتي يمكن أن تحافظ على الأجهزة في حالة جيدة. تتضمن إدارة أجهزة انترنت الاشياء التزويد والمصادقة والتكوين والمراقبة والتوفير والحفاظ على الأجهزة والبرامج المتصلة.

كما تعد الإدارة الفعالة للأجهزة أمرًا حيويًا لضمان صحة أجهزة انترنت الاشياء وأمنها وتوصيلها. من أجل إدارة أجهزة انترنت الاشياء ، تحتاج إلى تلبية المتطلبات الأربعة التالية:       

Requirements

ماهو الفرق بين IoT و IIoT؟

اهم الفروق بين IoT و IIoT موضحة في الجدول ادناه

IIoTIoT
يدعم التطبيقات الصناعية مثل التصنيع ومحطات الطاقة والنفط والغاز ، إلخ.يدعم التطبيقات الموجهة للعملاء مثل الأجهزة القابلة للارتداء للروبوتات والآلات.
ينصب التركيز على الشبكات واسعة النطاق.ينصب التركيز على الشبكات الصغيرة.
يتم استخدام طرق الاتصال السلكية واللاسلكية.عادة ، يتم استخدام وسائل الاتصال اللاسلكي.
يتم معالجة كمية كبيرة من البيانات.يمكنه التعامل مع البيانات التي تتراوح بين المتوسطة والعالية.
يستخدم B2B (من شركة إلى شركة) وهو مصمم لزيادة الكفاءة والسلامة في مرافق الإنتاج.يستخدم B2C (من شركة إلى مستهلك) وهو مصمم لجعل حياة المستهلكين أكثر ملائمة.

ما هو الـ Arduino؟

لوحة الاردوينو (Arduino) عبارة عن منصة مفتوحة المصدر لبناء مشاريع الإلكترونيات باستخدام أجهزة وبرامج سهلة الاستخدام.

 يعتبر الميكروكونترولر هو السمة الشائعة لجميع لوحات Arduino.

 المتحكمات الدقيقة الموجودة على اللوحة قادرة على قراءة المدخلات (على سبيل المثال ، الضوء الموجود على جهاز استشعار ، أو كائن بالقرب من جهاز الاستشعار) وتحويلها إلى مخرجات (قيادة محرك ، ورنين إنذار ، وتشغيل مؤشر LED ، وعرض المعلومات على شاشة LCD).

 من الممكن توصيل أجهزة متعددة وتبادل البيانات بينها في الوقت الفعلي.  أيضًا يمكن مراقبتها عن بُعد باستخدام واجهة بسيطة.

ما هو Raspberry Pi؟

Raspberry Pi هو كمبيوتر بحجم البطاقة مع ميزات مثل GPIO اختصار (General Purpose Input Output) و WiFi و Bluetooth التي تسمح له بالاتصال والتحكم والاتصال بالأجهزة الخارجية الأخرى. يساعد الجمع بين تطبيقات IoT و Raspberry Pi الشركات على تبني التكنولوجيا بشكل أكثر فاعلية.

اشرح الرسم التخطيطي في Arduino و كيف ستقلل من حجم الرسم التخطيطي؟

يشير Arduino إلى البرنامج كـ رسم تخطيطي. بمعنى آخر ، إنه جزء من التعليمات البرمجية التي يتم تحميلها وتنفيذها على لوحة Arduino. 

من الممكن تقليل حجم الرسم التخطيطي عن طريق إزالة المكتبات غير الضرورية من الكود وجعله بسيطًا وقصيرًا.

ما المقصود بـ GPIO ؟

GPIO هي اختصار (General Purpose Input Output) هي واجهة قياسية باستخدام Raspberry Pi ووحدات تحكم دقيقة أخرى يمكن توصيلها بالأجهزة الإلكترونية الخارجية. حيث تعتبر هذه الدبابيس قابلة للبرمجة بشكل أساسي على دائرة أو لوحة متكاملة بحيث تسمح بالتحكم في إشارات الإدخال أو الإخراج الرقمي برمجيًا.

مالفرق بين Arduino و Raspberry Pi؟

يمكننا استخدام أنواع مختلفة من لوحات التحكم لمشاريع الأجهزة الخاصة بنا. تعد Arduino و Raspberry Pi من بين الأكثر شعبية.

الفرق بين Arduino و Raspberry Pi 

ArduinoRaspberry Pi
Arduino عبارة عن متحكم USB مفتوح المصدر وقابل للبرمجة.عبارة عن حاسوب صغير يعتمد على المعالجات الدقيقة (SBC).
تحتوي لوحات Arduino على متحكم يتضمن وحدة المعالجة المركزية (CPU) وذاكرة الوصول العشوائي (RAM) وذاكرة القراءة فقط (ROM). تحتوي لوحة Arduino على أجهزة إضافية لإمداد الطاقة والبرمجة واتصال الإدخال / الإخراج (IO).يأتي Raspberry Pi SBC (كمبيوتر لوحة واحدة) مع كل ما تحتاجه لتشغيل الكمبيوتر ، من المعالج والذاكرة والتخزين ومحرك الرسومات إلى الموصلات.
مع Arduino ، يمكنك ربط أجهزة الاستشعار والتحكم في المصابيح والمحركات.يعمل بشكل جيد لتطوير التطبيقات المستندة إلى Python.
لديها بنية بسيطة للأجهزة والبرمجيات.تتميز لوحات Raspberry Pi بهندسة معمارية معقدة.
من الممكن بناء لوحة Arduino الخاصة بك باستخدام ملفات البرامج والأجهزة مفتوحة المصدر من Arduino.نظرًا لأن Raspberry Pi ليس مصدرًا مفتوحًا ، فلا يمكن استخدامه لهذا الغرض.
يتم استخدامه لتشغيل مهمة واحدة في كل مرة.يمكنه أداء العديد من المهام في وقت واحد مثل تشغيل البرامج وتصفح الويب والقيام بالبرمجة وما إلى ذلك.

وضح اختلاف الحالة بين IoT و WSN (شبكة المستشعرات اللاسلكية)؟

WSN (شبكة المستشعر اللاسلكي): يستخدم شبكة من أجهزة الاستشعار المخصصة لمراقبة وتسجيل الظروف المادية للبيئة وتنظيم البيانات المسجلة في موقع مركزي واحد.

WSN: عُقد استشعار متصلة بدون سلك لجمع البيانات.

انترنت الاشياء (IOT): يشار إليها على أنها شبكة تتكون من كائنات مادية مترابطة قادرة على جمع وتبادل البيانات. تحتوي هذه الأجهزة على أنظمة مضمنة (برامج ، وإلكترونيات ، وشبكات ، وأجهزة استشعار) قادرة على جمع البيانات حول البيئة المحيطة ، أو نقل البيانات عبر شبكة ، أو الاستجابة للأوامر البعيدة ، أو اتخاذ الإجراءات بناءً على البيانات التي تم جمعها.

 انترنت الاشياء: WSN + أي كائن مادي + عنوان IP + إنترنت + تطبيق + حوسبة سحابية + إلخ …

ماهو IoT GE-PREDIX؟

GE (General Electric) Predix هي عبارة عن منصة برمجية لجمع بيانات الأجهزة الصناعية. تتيح هذه المنصة التحليلات الصناعية لتحسين العمليات وإدارة الأداء عبر السحابة المستندة إلى PaaS اختصار (platform as a service). 

قم بتسمية بعض لوحات Arduino التي يمكن ارتداؤها؟

لوحات Arduino التي يمكن ارتداؤها:

اشرح عملية تتبع أصول انترنت الاشياء؟

يستلزم “تتبع الأصول” تتبع أصل معين وموقعه ، سواء كانت مطرقة ، أو آلة أشعة سينية ، أو مركبة ، أو صندوق شحن ، أو حتى شخص.

  ما هو موقع انترنت الاشياء هنا؟ بدلاً من تتبع الأصول يدويًا مثل قيام المشرف بملء نموذج عند وصول الأصل إلى موقع معين ، تستخدم أنظمة تتبع إنترنت الاشياء أجهزة الاستشعار وبرامج إدارة الأصول لتتبع الأشياء تلقائيًا.

يتم تزويد الأصول بأجهزة استشعار ، والتي تبث موقعها عبر الإنترنت بشكل مستمر أو دوري ، ويعرض البرنامج هذه المعلومات لتراها. تنقل أنواع مختلفة من أنظمة تتبع أصول إنترنت الاشياء معلومات الموقع بشكل مختلف ، مثل عبر نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) أو شبكة Wi-Fi أو الشبكات الخلوية.

ما معنى “Thingful”؟

Thingful هو محرك بحث عن انترنت الاشياء (IoT). باستخدام الملايين من موارد بيانات إنترنت الاشياء المتاحة للجمهور ، فإنه يوفر فهرسًا جغرافيًا لبيانات الوقت الفعلي من الأجهزة المتصلة في جميع أنحاء العالم.

 باستخدام Thingful ، يمكن لمديري IoT اكتشاف الأنماط وتحديد الحالات الشاذة وتحليل الاتجاهات لحل المشكلات.

الخاتمة والخلاصة..

يمكن أن تستفيد مجموعة كبيرة من المنظمات من انترنت الاشياء.يتمثل الهدف الرئيسي لانترنت الاشياء في توسيع نطاق الوصول إلى الإنترنت من الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية إلى الأجهزة الأساسية نسبيًا مثل المحامص.

 ومع نمو انترنت الاشياء ، كان هناك المزيد من الفرص في مجالات تطوير الأجهزة المحمولة والسيارات والمنتجات المنزلية التي تستخدم الإنترنت لتوصيلها.

ايضا انتشار تكنولوجيا انترنت الاشياء في كل جانب من جوانب حياتنا ، ساهم في نشأت حاجة متزايدة للمهنيين المدربين على التعامل مع أجهزة انترنت الاشياء.

قمنا بتجميع قائمة بأسئلة حول انترنت الاشياء الأكثر شيوعًا مع الإجابات المنسقة لكل من المبتدئين في الجزء الاول للمقالة  والمهنيين ذوي الخبرة في هذا الجزء . نأمل أن تساعدك هذه الاسئلة على فهم مفهوم انترنت الاشياء .مع تمنياتي لكم دوام التوفيق والنجاح.

اقرا ايضا: شبكة الإنترنت

الذكاء الاصطناعي ( AI )

Exit mobile version