احتراف التسويق الإلكتروني معا الذكاء الاصطناعي ؟

التسويق الإلكتروني

في المقال السابق تعرفنا على التسويق الإلكتروني Digital marketing  واهم الطرق التي تمكنك من زياده المبيعات وانتشار علامتك التجارية وأيضا شرحنا في مقال اخر عن الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence  وكيف طور في ارتقاء الاعمال وزياده القدرة الإنتاجية في العديد من المجالات واليوم باذن الله سنتعرف على كيفية استخدام التسويق الالكتروني معا الذكاء الاصطناعي .

استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق أحد الوسائل التي استخدمت حديثا ، بهدف الحصول على استثمار التقنيات المتوفرة  بشكل أوسع والحصول على عدد أكبر من العملاء، وبالتالي رفع مردود الشركة المالي و زيادة شهرتها في الوسط .

حيث يقدم الذكاء الاصطناعي والتسويق العديد من خدمات الترويج لأصحاب الأعمال ، لاسيما في مجال التسويق الإلكتروني الذي أصبح ذو استخدام واسع وأحد أكثر الوسائل الرقمية  المستخدمة في تحسين مستوى الذكاء الاصطناعي . 

 لذا بات من الضروري تخصص وقت من قبل الشركات والعاملين بالتسويق الإلكتروني فيها لفهم تلك الآليات المستخدمة في الذكاء الاصطناعي واستثمارها بأفضل الطرق الممكنة.

الذكاء الاصطناعي والتسويق ؟

أولا لكي تفهم العلاقه بين الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence والتسويق الإلكتروني يجب ان تفهم اساسيات التسويق والطرق  التقليدي التي نستخدمها احنا عاده لتسويق منتجاتنا فاذا كنت تقراء هذا المقال لأول مره انصحك بان تبدا أولا بقراية مقال التسويق الإلكتروني انواعه وفوائده وام الطرق في التسويق الإلكتروني.

بعد ان تفهم الية التسويق الإلكتروني والطرق التي نستخدمها عادتا في التسويق الإلكتروني , ننتقل الان الى معرفة القدرات التي سيزودنا بها الذكاء الاصطناعي في اتخاذ القرار وتنفيذ المهام وزياده قدرات التسويق الرقمي عبر الذكاء الاصطناعي .

ما المقصود بمصطلح الذكاء الاصطناعي؟

التسويق الالكتروني بالذكاء الاصطناعي على الإنترنت

مفهوم الذكاء الاصطناعي : يمكن تعريفه على أنه أحد فروع علم الحاسوب وهو عبارة عن مجموعات سلوكيات  تتصف بها أجهزة الحواسيب التي يتم تصميمها لتحقيق أهداف معينة، بحيث تحاكي تلك القدرات التي ينفرد بها البشر.

كما يعرف على أنه قدرة الحاسوب أو النظام  على تفسير شبكة المعلومات الواردة إليه والاستفادة من تلك المعلومات، واستخدامها في مايدعم عوامل الحملة التسويقية .

وتوضح النتائج للعديد من الإحصائيات التي تم الحصول عليها من قبل مجموعة من الشركات باستخدام الذكاء في التسويق الإلكتروني للعديد من الشركات حيث يستخدم 55% من الشركات المختلفة النمط التسويقي المعتمد على أساليب الذكاء الصناعي.

ماهو التسويق الإلكتروني بالذكاء الاصطناعي ؟

التسويق الإلكتروني ما هي بالذكاء الاصطناعي هو استخدم الذكاء الاصطناعي في التسويق الرقمي معا تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين التسويق الالكتروني من ناحية العميل ومن ناحية الشركة المنتجة لتسهيل التسويق وتوفير كل مايحتاجة العميل حسب اهتمامة , وزيادة عائد الاستثمار للشركات (ROI) من الحملات  الإعلانية المستخدمة مع الذكاء الاصطناعي .

ما الذي يمكن أن يقدمه استخدم الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني ؟

يستخدم العديد من أصحاب المشاريع الصغيرة والكبيرة والشركات المختلفة هذا الذكاء في تسيير مشاريعها، نظراً لما يعود به الذكاء الاصطناعي من فوائد على كل من المسوق والعميل نذكر من تلك الفوائد  مايلي :

  1. بإمكان هذا النوع من الذكاء فهم ما يريده العميل ويحتاجه.
  2. باستطاعة الذكاء تقديم المساعدة لمن يقوم بالتسويق لإيصال ما يحتاجه العميل وما يتوقعه من المنتج.
  3. يساهم في تقديم تحليلات مختلفة بإمكانها مساعدة المسوقين على تحسين حملاتهم التسويقية وبالتالي مضاعفة المردود العائد من الحملات.

ماهي طرق الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في التسويق الإلكتروني ؟

يتوفر العديد من الطرق التي تسهم في تقديم أفكار لأصحاب الأعمال عن كيفية استغلال الذكاء الاصطناعي في تحسين حملاتهم التسويقية، نذكر فيما يلي بعض تلك الطرق :


أسلوب الإعلان الموجه في التسويق الإلكتروني :

يمكن للمسوق توجيه إعلانات الإلكتروني تبعاً لعدة تصنيفات مختلفة وفقاً لعدة معايير منها العمر والجنس والمنطقة الجغرافية حيث يقوم الفرد المسوق للمنتج بنشر إعلان موجه لفئة عمرية معينة دون غيرها بحيث تكون تلك الفئة هي الأكثر استفادة من المنتج المقدم.

كما يمكن للمسوق توجيه إعلانه إلى الإناث دون الذكور أو العكس ذلك كون المنتج الذي يتم التسويق له يناسب الإناث دون الذكور وهكذا.


كذلك يمكنك استغلال الذكاء الاصطناعي لمعرفة رأي العميل في المنتج المقدم:

بإمكان المسوق استغلال الذكاء الحاسوبي في معرفة آراء العملاء حول المنتج الذي يتم التسويق له، من خلال تلك الميزات التي يوفرها الذكاء الإلكتروني للمسوق.

حيث بات بإمكان من يقوم بالتسويق لمنتج ما أو خدمة ما معرفة الآراء المختلفة لمن قام بتجربة المنتج أو الخدمة من خلال ذكر المنتج بمعرض المدح أو الذم، وبناء على النتائج التي تقدمها تلك المعلومات يمكن لمن يقوم بالتسويق إجراء تعديلات على منتجاتهم وحملاتهم التسويقية الالكترونية.


تسعير المنتج بشكل الكتروني :

يوفر الذكاء الاصطناعي الجهد على الفرد المسوق للمنتج من خلال قدرته على تحديد سعر المنتج وفقاً لعدة معايير مختلفة منها عدد الزيارات وغيرها في تحديد السعر الأنسب للمنتج أو الخدمة.


الاستفادة من تحليل المعلومات في التسويق الإلكتروني :

عليك السعي كمسوق الكتروني للاستفادة من كافة التقنيات التكنولوجية الحديثة لرفع مستوى الإعلانات في حملتك التسويقية وتوفير  إعلان جذاب يكون له صدى بين العملاء.

حيث يمكن من خلال الذكاء الحاسوبي القيام بعملية تحليل لتلك المعلومات والبيانات المتوافرة المختلفة عن العملاء، ومعرفة العديد من السمات التي يتميزون بها بهدف ذلك لإيجاد صياغة وأسلوب جذاب ينسجم مع رغباتهم وميولهم المختلفة ويلبي حاجاتهم وتوقعاتهم.


أسلوب اختبارات صفحة A وصفحة B في التسويق الإلكتروني :

يقوم هذا الأسلوب على فكرة المقارنة ، حيث يقوم المسوق بعرض صفحتين مختلفتين للإعلان ومن ثم يتم دراسة أية النسختين يمكن أن تحصد تفاعل أكبر من قبل العملاء.

لكن يبدو من الصعب القيام بتحليل البيانات الصادرة بشكل يدوي لذا كان بإمكان المسوق استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في إجراء تحليل للبيانات التي تم استخراجها بدقة وسرعة أكبر.

كما تعتبر تلك التقنية أحد الوسائل ذات الفعالية الكبيرة والتي يتوجب على جميع من يتولى الحملات التسويقية الاطلاع عليها واستخدامها.


أسلوب التوصيات بالمنتج :

استخدمت تلك التقنية في العديد من الشركات لاسيما أمازون حيث قدمت التوصيات بالمنتج من قبل العملاء الذين قاموا باستخدامه، فيقوم الذكاء الحاسوبي بتحليل عمليات الشراء التي قام بها العميل وماالذي يتوقع أن يشتريه وهكذا.

افضل منصات تستخدم الذكاء الصناعي في التسويق

هناك الكثير من الشركات من قامت بتجربه استخدام الذكاء الصناعي في التسويق وكان نجاحها مبهر جدا من اول بداياتها سوف اعرف على جميع الشركات والمواقع الذي توفر هذا النوع من التقنيات والان دعنا نتعرف على افضل منصات استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق .

منصة Exceed.Ai

منصة Exceed.ai لتسويق الالكتروني بالذكاء الاصطناعي

عند انتقالك لمرحلة التسويق الالكتروني بواسطة الذكاء الاصطناعي هذا يعني انك تعاني من امرين او احدهما وهما انك تملك خدمة ينقصها العملاء او تملك العملا والخدمة ولاكن ينقصك التنضيم ولاكن عند استخدام منصة Exceed.Ai سوف تتغير النتيجة .

لذالك يطلق على منصة Exceed.Ai ولاكن يأتي معناها باللغه العربية بانها انشاء الرصاص عبر الشقوق أي اتمتعه العمليات التي من الممكن ان تفقدك عملائك فهذه المنصة عباره عن مساعد افتراضي لزياده المبيعات والمتابع الذكي معا العملاء .

تقوم هذه المنصة بتخصيص الذكاء الاصطناعي والتجربة البشرية للتواصل معا العملاء عبر الدردشات والاتصال عبر البريد الالكتروني وتحديد كل ما سيحتاجه كل عميل قبل ان يشارك الانسان الفعلي في هذا المزيج . كل هذه التقنيات تستخدم من جل كسب جميع العملاء المحتملين .

MarketMuse تحليل محرك البحث

منصة Marketmuse لتسويق الالكتروني بالذكاء الاصطناعي

من أهم المجالات الذي يستخدمها MarketMuse هو استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحليل محركات البحث مثل جوجل GOOGLE  وتحليل خوازميات البحث من اجل الاستحواذ على جميع الزوار المحتملين , فقد أصبحت خوارزميات البحث التي يدرج تحتها الطريقة التي يأتي منها الزوار من أهم الطرق للتسويق لكي تحصل على ملايين الزوار .

تحليل محرات البحث بواسطة الذكاء الصناعي ينتج منه العديد من الطرق والوسائل لتسويق المنتجات الذي اعتبر أهمها استخدام الكلمات المفتاحية ذات الراس الطويل.

تقوم هذه المنصة باجراء الاف التحاليل في محركات البحث لمعرفة سلوك المستخدم في اجرى البحث في محركات البحث من اجل ان يصلو الى كل العملاء وأيضا التعرف على الثغرات التي تنقصك او تنقص موقعك من اجل تحسين وصول الزوار اليك فاذا قمت بانشاء موقع وراعيت فيه محركات البحث , وفهمت محركات البحث محتواك ومنتجاتك فانت بهذه الطريقة تفوز وهذا ماتوفره هذه المنصة بشكل مختصر .

يمكنك البدئ في استخدام منصة MarketMuse لانها توفر نسخه مجانية ونسخه مدفوعه من اجل اخذ فكره عن القوه التي سوف تزودك بها في حال اشتريت خدمتها .

NetBase  الذكاء الصناعي عبر وسائل التواصل   الإجتماعي 

منصة Netbase لتسويق الالكتروني بالذكاء الاصطناعي

تستخدم منصة NetBase  الذكاء الاصطناعي في تطور وسائل الاعلام الاجتماعية فقد أصبحت وسائل التواصل الإعلامية من اهم نقاط التسويق الالكتروني في وقتنا الحالي لما يعيش في هذه البرامج ملايين المستخدميين يوميا مثل التسويق الإلكتروني عبر الفيس بوك .

تقدم هذه المنصة طريقة  الإلكترونية مبتكره لانشاء المحتوى ومحادثة العملاء في مواقع التواصل  الإجتماعي على نطاق واسع ينتشر في فتره بسيطة ويحقق نجاح مبهر في في زياده النمو النشاط التجاري .

تستخدم شركة NetBase تقنيات الذكاء الاصطناعي في العديد من الطرق ومن أفضل الطرق التي اعجبت بها وجود اداه استماع في مواقع التواصل الاجتماعية لتحليل الأفعال وتتبع المستخدمين واعاده النشر للاهتمامات التي تنتج من ردود أفعال المستخدمين في المواقع حسب اهتمام كل مستخدم .

لذلك تعتبر هذه الأداة رائعه جدا لانها تمكنك من اخذ نظره شاملة حول سلوكيات المستخدم والتعرف على الاهتمامات التي تساعدك في تطوير موقعك او منتجك حسب اهتمام الجمهور . 

 Albert.ai إنشاء حملة تسويقية

منصة Albert لتسويق الالكتروني بالذكاء الاصطناعي

Albert.ai شركة تسويق الكتروني هذه الشركة توفر اداه جديدة يمكن لأول مره تسمع عنها لانها عباره عن منصه تسويقيه شائعه تستخدم الذكاء الاصطناعي في انشاء حملات إعلانية في نطاق واسع بغض النظر عن حجم المهور المستهدف.

تعمل هذه الاداه على تحليل مجموعه متنوعه من المنصات والطرق مثل محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي وجمع بيانات تحليلة على نطاق واسع والتعرف على أي نقطة قد تفيدك حول منتج او منتجاتك لزياده مبيعاتك ووصولك للعملا واشهار علامتك التجارية .

أرى بان هذه الاداه مهمه للمواقع المتخصصه في التجاره الالكترونية او أصحاب المتاجر الالكترونية الذي يقومو ببيع المنتجات لانك اذا قمت بانشئ حملة إعلانية بواسطة اداه   Albert.ai وقمت بانشاء محتوى في منتهئ الدقة ومنافس بدرجة ذكية لتتصدر على الشركات الكبيره فانك سوف تلاحظ وجود أرباح هائلة تجعلك تعتمد عليها اعتماد كلي في تسويق منتجاتك .

Lumen5  وانشاء فديو تسويقي

تعمل منصة Lumen5  على انشاء شرائح فديو تسويقي لمنتجاتج او خدمتك لزياده نسبه المبيعات وانتشار علامتك التجارية فهذا الموقع يستخدم الذكاء الصناعي لانشاء محتوى فديو نصي مستهدف في محركات البحث يخاطب العقل الباطن للبشر .

عند سماعك انها تستخدم الذكاء الصناعي لانشاء محتوى فديو يخاطب العقل الباطن فانت تعتقد انها تقوم بحيل على المستخدم بدون رضاه وتعتقد ان هذه الاداه لن تفيدك في زياده المبيعات او انتشار علامتك التجارية ولاكن هذا ما فهمته لذلك دعني أوضح لك التسويق بالمحتوى الفيديو .

 تعمل منصة Lumen5  على انشاء مقاطع مرئيه مدروسه مسبقا بواسطة الذكاء الصناعي تجعل المستخدم او العميل الذي يرئ هذا المقطع المرئي يقتنع بخدمتك فهي قامت باجرى العديد من الدراسات حول اهم الوسائل التي قد تجذب العملاى وركزت على الجانب المرئي لان مشاهدة المقاطع المرئية تكون اكثر فعالية للمستخدم فعندما يكون الامر متعلق بالشكل المرئي فانه الأفضل من الشكل النصي .

فنحن عباره عن مخلوقات نتعلم بشكل سريع من المحتوى المرئي افضل من المحتوى النصي لذالك قامت Lumen5  بابتكار طريقة محترفة وتعتبر الأسرع لصناعه الفديوهات حول العلامات التجارية او الخدمات ونشرها في مواقع التواصل الاجتماعي واستهداف كل من له ذي صله بالخدمة التي يقدمها محتوى الفديو.

تقدم Lumen5  نسخة مجانيه ونسخة مدفوعه حول هذه الخدمة المحترفه التي تقدمها فاذا رغبت في معرفه الطريقة التي تستخدمها يمكنك التجربه في النسخه المجانية والتعرف على القدرات التي يمكنك كسبها من الاشتراك فيها.

مميزات استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق الالكتروني :

تبصير المسوقين بالأفكار المختلفة ورفع مستوى كفاءتهم:

حيث يمكن للذكاء الحاسوبي تقديم ما يحتاجه المسويق من صلة بالجمهور فتخلق لدى المسوق استبصار بكيفية إنشاء تلك الصلة مع عملائه، وتوضح له عدة أساليب تساعده في تحقيق تلك الصلة التي تعد المعيار الأساسي في نجاح الحملة التسويقية.

كذلك من مزايا الذكاء الاصطناعي تقديم تحليل أدق :

من المعروف أن  أهمية الذكاء الحاسوبي يقدم معلومات على مستوى عال من الدقة والشفافية تفوق التحليل اليدوي الذي يجريه الفرد بنفسه من حيث الدقة والمصداقية و الوقت والجهد أيضا .

رفع مستوى الاستثمار العائد :

يمكن للذكاء الحاسوبي الرفع من مستوى العائد المادي من خلال زيادة عدد العملاء المستفيدين من الخدمة، حيث أوضحت العديد من الإحصائيات الارتفاع الملحوظ في العوائد لعدة شركات قبل وبعد استخدامها للذكاء الاصطناعي في التسويق لمنتجاتها إلكترونياً .

تقديم فهم أعمق لحاجات العملاء :

يقدم الذكاء الحاسوبي قدرة على الفهم العميق لما يحتاجه العميل وما يبحث عنه وما يسعى إليه من منتجات وعلى أساس ذلك تقوم الصياغة الجذابة للإعلان بملامسة حاجات العميل وبالتالي جذبه لتجربة الخدمة.

كما يقدم الذكاء الاصطناعي التطورات الواسعة في تحليل عدد كبير من المعلومات المختلفة في وقت قياسي قصير.

هل هناك سلبيات لاستخدام  الذكاء الاصطناعي في التسويق الالكتروني؟

لايخلو الأمر من عدة سلبيات تتلاشى في بحر الفوائد التي يمكن أن يعود بها استخدام الذكاء في التسويق، من أبرز تلك السلبيات مايلي :

لا يحوي هذا النوع من الذكاء المستخدم في التسويق عنصر الإبداع :

يعتبر الذكاء الحاسوبي خال من الإبداع حيث يتم تصميمه بهدف أداء عملية بعينه  فلا يمكنه التعدي لحل مهمة أخرى دون التدخل البشري.

يمكن لتلك الآليات أن تحل محل العنصر البشري :

حيث أوضح العديد من المسوقين العاملين في العديد من الشركات قلقهم حول استخدام تلك الآليات وإمكانية حلولها محل العقل البشري، لما تحتويه من مميزات وسرعة تفوق سرعة العقل البشري في التحليل والدقة.

وفي ختام الحديث نجد ان  استراتيجية استخدام مهارات التسويق الالكتروني على الشبكة العالمية الانترنت والترويج للمنتجات والخدمات اصبحت من اهم الطرق لـ نمو الأنشطة , نامل ان يعود مقالنا بالفائدة عليك من خلال الطرق المهمة التي تساعدك للبدء في احتراف استخدام الجوانب المهمة في التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في التسويق الالكتروني .

Exit mobile version