ما هي اقسام كلية الهندسة ومادور كل تخصص شرح شامل

اقسام كلية الهندسة

ما هي اقسام كلية الهندسة ومادور كل تخصص من التخصصات التي تندرج تحت كلية الهدسة ومادور موضفيها وماهي الاعمال التي سوف يقومون بها شرح كل الاقسام بشكل مختصر.

اقسام كلية الهندسة متنوعة ومتعددة تختلف باختلاف القسم، وفي هذه المقالة سوف اقسام كلية الهندسة كل على حدة، فتابع معنا حتى النهاية حتى تتعرف عليها.

ما هي اقسام كلية الهندسة؟

ان اقسام كلية الهندسة متعددة ومتنوعة وكل قسم من هذه الأقسام مسارات مهنية مختلفة عن غيره، ومن الملحوظ أن غالبية طلبة الثانوية العامة الراغبين في دراسة تخصص الهندسة، لا يملكون المعلومات الكافية عن اقسام كلية الهندسة، مما يجعل كثير من الطلبة يقومون باختيار عشوائي لتخصصهم والتعمق في دراسة قسم من اقسام كلية الهندسة.

هندسة البرمجيات

هذا القسم يعرف أيضا بمصطلح هندسة السوفت وير وهو من أكثر التخصصات الهندسية التي انتشرت مع التقدم التكنولوجي، وفي هذا التخصص يتعلم الطلبة عدة أمور برمجية مثل تحليل المشكلات الإلكترونية، والتعرف على أسس التكويد وتصميم البرامج، الى جانب تطوير البرمجيات والعمل على معالجة البيانات، وكل الأمور المتعلقة بالبرمجة وخصوصا الألعاب والتطبيقات الحديثة التي أضحت من أهم وسائل الترفيه عند الكثير من الشباب والأطفال أيضا، وخريج قسم هندسة البرمجيات يعمل بعد التخرج كمطور برمجيات، محلل نظم معلومات،مصمم ألعاب إلكترونية، والعديد من الأعمال والوظائف التي ترتبط بالتخصص.

هندسة الكهرباء والالكترونيات

طلبة هذا القسم يتعلمون نظم الكهرباء التي تحتاج الى جهد مرتفع بكل صورها وأشكالها مثل عمليات نقل الطاقة والتحكم في المحركات. الى جانب التخصص العميق في النظم الإلكترونية والقيام بابتكار لنظم التحكم الآلية وانشاء التطبيقات في المجال الكهرومغناطيسي، أما فيما يخص العمل بعد التخرج فان خريجي هذا القسم يكون لديهم الكثير من فرص العمل في المصانع والشركات المتنوعة مثل شركات البترول وشركات صناعة الأجهزة الكهربائية، وصناعة الزجاج وغيرها.

الهندسة المعمارية

وفي تخصص الهندسة المعمارية يتم التركيز على تصميم وتنفيذ الرسوم الهندسية على أرض الواقع، فيكون من مهام المهندس المعماري مراعاة المعايير والنسب الصحيحة لكل مؤسسة ، ومع تنوع المباني والممنشآت والتطور التكنولوجي تزايدت مهمات المهندس المعماري في تنفيذ تلك التصاميم مع ضرورة مراعاته للأسس التكنولوجية بدقة عالية.

ومع تزايد البناء والمشاريع العمرانية فان المهندس المعماري يكون له الكثير من فرص العمل من خلال المشاركة في بناء المجمعات السكنية، والقرى السياحية وأيضا الفنادق.لذلك يجب على الطلاب في قسم الهندسة المعمارية التدرب على برامج التصميم والرسم الهندسي والتدرب في مكاتب الهندسة المعمارية حتى تزيد خبرتهم.

الهندسة المدنية

وتقوم في الأساس بالاعتماد على تنفيذ التصاميم المعمارية لبناء المشاريع الاسكانية أو المراكز الترفيهية، والشركات المختلفة، حيث يجب التركيز من المهندسين المدنيين على وجوب مراعاة المعايير الخاصة بالبناء والمواد والمعدات المناسبة، كما أن خريج تخصص الهندسة المدنية لا يعمل فقط في انشاء المباني انما يمتد الأمر الى بناء الكباري، المطارات ، والموانئ بالاضافة الى المشاركة في بناء الطرقات، كما يمكن لخريج القسم المدني من الهندسة العمل في وزارة الاسكان وشركات العقارات والمكاتب الهندسية الخاصة.

هندسة ميكانيكية

هذا القسم يشمل  قسم السيارات، وقسم الصيانة لعدة الماكينات الصناعية و أيضا قسم الطيران، ويعتبر هندسة الميكانيكا من أقدم التخصصات الهندسية التي كان لها دور كبير في تطوير الآلات والماكينات.

وخريج قسم الهندسة الميكانيكية يستطيعون العمل في المصانع بعد التخرج ، الى جانب العمل ايضا في مجالات العلوم التكنولوجية التي تتضمن صناعة الربوت وتقنيات النانو، كما يبامكانهم أن يعملوا كخبراء في الشركات والمصانع لتقديم الاستشارات الهندسية

هندسة الحاسوب

مع بداية الثورة التكنولوجية ظهر تخصص هندسة الحاسوب كواحد من اقسام كلية الهندسة التي لها دور مكمل لهندسة البرمجيات، وتختص هندسة الحاسوب بابتكار أجهزة الحاسوب وتطوير الأجهزة المتنقلة مثل الآيباد وكذلك تطوير وتصميم الألعاب الإلكترونية، فيكون لمهندس الحاسوب مهمة كبيرة في مجالات صيانة وصناعة أجهزة الحاسوب وقطع غيارها وأيضا صيانة الكثير من الأجهزة الالكترونية.

الهندسة الوراثية

هذا المجال يجمع بين المجال الهندسي والمجال الطبي في آن واحد، فالهندسة الوراثية هي عبارة عن تقنيات تعمل على تقديم الحلول المبتكرة لتعديل الجزيئات وتعديل الجينات سواءً للبشر ، الحيوان، أو حتى النباتات، كما أن هذا القسم له ضرورة بحثية كبيرة بسبب ما يقدمه من حلول علمية واكتشافات تساعد البشر على تطوير الجزيئات والعمل على دمجها بهدف زيادة الإنتاج الزراعي والحيواني.

يعمل خريجي قسم الهندسة الوراثية كباحثين سريريين في مراكز البحوث المتنوعة، ومختصين في الهندسة الوراثية الزراعية أو الحيوانية، أو كمتخصصين في الجينات والأمراض الوراثية.

هندسة نظم الطاقة

يهتم هذا التخصص بتعلم طريقة الاستخدام والبحث عن صور الطاقة المتنوعة بالاضافة الى إيجاد طرق تساعد على تقليل استعمالها والحفاظ عليها، وتشمل نظم الطاقة، الطاقة الشمسية، الطاقة النووية، واخيرا طاقة الرياح وغيرها من صور الطاقة التي يتم اكتشافها على مر الأزمان، ويمكن لخريج هندسة نظم الطاقة أن يعمل في محطات توليد الطاقة،وبشركات إنتاج وتوريد الغاز الطبيعي وكذلك الشركات الصناعية الكبرى،

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالتنا حول اقسام كلية الهندسة المتنوعة والتفاصيل حول كل قسم منها، وما هي الوظيفة التي يمكن أن يعمل بها خريج هذا التخصص.

وفي حال كنت خريج من الثانوية العامة وتبحث عن تخصصات مناسبة حسب معدلك الجامعي فاننا ندعوك لقراءة مقالتنا بعنوان أفضل التخصصات الجامعية والتي ستنال اعجابكم.

واذا كانت مقالتنا قد نالت اعجابكم فاننا نتمنى مشاركتها مع أصدقائكم حتى تعم المعرفة والفائدة

Exit mobile version