الدليل الكامل لإنترنت الأشياء وكيف يمكنها تحسين حياتك

إنترنت الاشياء

إنترنت الأشياء

اهلا بكم في عالم جديد, عالم فيه الآلات ليست مجرد تروس و مسامير فقط بل لديها قرارات. انه عالم إنترنت الأشياء, في عالمنا الحالي نصنف الأشياء على أنها كل ما له مفتاح تشغيل و ايقاف, أما في هذا العالم الالات والاجهزة تتواصل مع بعضها عبر الانترنت دون تدخل الانسان.

المعتاد لدينا ان يتواصل الإنسان مع الآلة و يعطيها اوامر فتنفذ. في عالمنا الجديد نحن البشر نستهلك بينما الاشياء تخطط و تنفذ, تتواصل مع بعضها وتتبادل البيانات و تحللها وتعالج التطورات وتتخذ القرارات وفقا لأوامر برمجها الانسان.

في هذا العالم كل شي لدية عنوان خاص ويتم تجميع البيانات من خلال الكلاود سيرفس او الحوسبة السحابية التي تصل الاجهزه ببعضها.

العيش في عالم إنترنت الأشياء يجعل الحياة أسهل ثلاجتك تشتري الطعام, سيارتك تقود نفسها, إنترنت الاشياء ينمو في عالم اليوم , في الصناعة, الصحة, الزراعة, الرياضة, السيارات الذكية, والأدوات المنزلية, بل و حتى عند التسوق وربما يصل الى حدود غير مسبوقه في المستقبل.

هذا المقال سيكون بمثابة ملخص و بحث شامل عن إنترنت الاشياء, وجعل نقاط المقال كـ انترفيو و نجيب عن كل الاسئلة المتعلقة بـ انترنت الأشياء.

ما هو إنترنت الأشياء (IOT) ؟

صاغ كيفين أشتون مصطلح إنترنت الأشياء (IoT) في عام 1999. ويشار إليه على أنه شبكة مكونة من كائنات مادية مترابطة (يشار إليها باسم “الأشياء”) في جميع أنحاء العالم قادرة على جمع البيانات وتبادلها دون تدخل بشري.
تحتوي هذه الأجهزة على أنظمة مضمنة (برامج وإلكترونيات وشبكات وأجهزة استشعار) قادرة على جمع البيانات حول البيئة المحيطة أو نقل البيانات عبر الشبكة أو الاستجابة للأوامر البعيدة أو اتخاذ الإجراءات بناءً على البيانات التي تم جمعها.
هناك العديد من أجهزة انترنت الأشياء أو الأشياء المتاحة اليوم ، بما في ذلك الأجهزة القابلة للارتداء ، أو المركبات ، أو الآلات ، أو الهواتف الذكية ، أو الأجهزة ، أو أنظمة الحوسبة ، أو أي عنصر آخر يمكنه إرسال واستقبال البيانات.

إنترنت الاشياء

يمكن دمج أنظمة التخزين والحوسبة السحابية والأنظمة الفيزيائية الإلكترونية وشبكات البيانات الضخمة مع إنترنت الأشياء.

يركز انترنت الأشياء بشكل أساسي على توسيع اتصال الإنترنت من الأجهزة القياسية (مثل أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة أو الأجهزة اللوحية) إلى الأجهزة الغبية نسبيًا مثل المحامص. فهو يحول الأجهزة القديمة “الغبية” إلى أجهزة “ذكية” من خلال جعلها قادرة على نقل البيانات عبر الإنترنت، وتسهيل التواصل مع الأشخاص والأجهزة الأخرى التي تدعم إنترنت الأشياء.

إجابة الأسئلة المتعلقة بإنترنت الاشياء

ماهي خصائص إنترنت الأشياء؟

  • الترابط: الترابط او الاتصال هو الجانب الأكثر أهمية في مجال إنترنت الأشياء. لا يمكن أن يعمل النظام البيئي لانترنت الأشياء (أي المستشعرات ومحركات الحوسبة ومراكز البيانات وما إلى ذلك) بشكل صحيح دون اتصال سلس بين المكونات أو الكائنات المترابطة. هناك طرق عديدة لتوصيل أجهزة إنترنت الأشياء بما في ذلك موجات الراديو والبلوتوث والواي فاي واللآي فاي.
  • التحليل و الاستشعار: بمجرد ربط جميع الأشياء ذات الصلة ، فإن الخطوة التالية هي تحليل البيانات التي يتم جمعها واستخدامها لبناء ذكاء أعمال فعال. من المهم جدًا استخراج المعرفة من البيانات التي تم إنشاؤها. جهاز الاستشعار ، على سبيل المثال ، يولد البيانات ، ولكن هذه البيانات لن تكون ذات فائدة كبيرة إلا إذا تم تفسيرها بشكل صحيح من قبلنا.
  • التفاعلات النشطة: تحدث الكثير من تفاعلات اليوم مع التكنولوجيا المتصلة عبر المشاركة السلبية. لكن من خلال إنترنت الأشياء ، ستعمل العديد من المنتجات والتقنيات والخدمات المشتركة معًا على أساس المشاركة النشطة. حيث يتيح استخدام الحوسبة السحابية في blockchain عمليات تفاعل نشطة بين مكونات إنترنت الاشياء بشكل عام.
  • قابلية التوسع: كل يوم ، المزيد والمزيد من العناصر تتصل بمنطقة إنترنت الأشياء. لذلك ينبغي أن تكون أجهزة انترنت الأشياء قادرة على التعامل مع التوسع الهائل. البيانات التي تم إنشاؤها نتيجة لذلك هي هائلة ، وينبغي التعامل معها بشكل صحيح.
  • الذكاء الاصطناعي: تجعل إنترنت الأشياء أشياءً مثل الهواتف المحمولة والأجهزة القابلة للارتداء والمركبات وما إلى ذلك ، ذكية وتعزز الحياة من خلال الاستفادة من جمع البيانات وخوارزميات الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتصلة بالشبكة. على سبيل المثال ، إذا كان لديك ماكينة قهوة ستنتهي حبوبها ، فستطلب حبوب البن من بائع التجزئة الذي تختاره.

 ما هي مكونات إنترنت الأشياء المختلفة؟

تتكون أجهزة إنترنت الأشياء عادةً من أربعة مكونات رئيسية على النحو التالي:

مكونات انترنت الاشياء
  • المستشعرات: يعتبر جهاز الاستشعار أو الجهاز مكونًا مهمًا لجمع البيانات الحية من البيئة المحيطة. طبيعة هذه البيانات يمكن أن تختلف. قد يكون هذا بسيطًا مثل وجود مستشعر درجة حرارة بهاتفك أو نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) أو مقياس تسارع أو معقدًا مثل ميزة الفيديو المباشر على منصة وسائط اجتماعية. تسمح المستشعرات لأجهزة إنترنت الأشياء بالاتصال بالعالم الحقيقي وبالبيئة.
  • الاتصال: عند التجميع ، يتم إرسال جميع البيانات إلى بنية أساسية سحابية. يمكن القيام بذلك عن طريق توصيل أجهزة الاستشعار بالسحابة باستخدام مجموعة متنوعة من وسائل الاتصال مثل شبكات الهاتف المحمول أو الأقمار الصناعية ، والبلوتوث ، و WI-FI ، و WAN ، وما إلى ذلك. تستخدم أجهزة إنترنت الأشياء المختلفة أنواعًا مختلفة من الاتصال.
  • معالجة البيانات: بمجرد أن يتم جمع البيانات ، ووصولها إلى السحابة ، فإن معالجة البيانات تقع على عاتق معالجي البيانات. يمكن لبرامج معالجة البيانات تحسين أجهزة إنترنت الأشياء من خلال مجموعة واسعة من الطرق ، بدءًا من ضبط درجة حرارة مكيف الهواء وحتى التعرف على الوجوه على الهواتف المحمولة.
  • واجهة المستخدم: يتفاعل جهاز انترنت الأشياء مع مستخدم عبر واجهة مستخدم. واجهة المستخدم هي مكون مرئي وملموس لنظام انترنت الأشياء يمكن للمستخدمين الوصول إليه. يتضمن تقديم المعلومات بطريقة ذات قيمة للمستخدم النهائي. ستعمل واجهة المستخدم جيدة التصميم على تبسيط التجربة للمستخدمين وتشجيعهم على التفاعل بشكل أكبر. يجب أن تكون المعلومات في متناول المستخدمين النهائيين بطريقة ما ، مثل إرسال تنبيهات إليهم عبر الإشعارات أو البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية.

ما هي مميزات إنترنت الأشياء؟

نظام إنترنت الأشياء (إنترنت الأشياء) هو نظام أتمتة وتحليلات متقدم يستخدم الشبكات والبيانات الضخمة والاستشعار والذكاء الاصطناعي لتوفير حل كامل. حيث يوفر الفوائد التالية:

  • تحسين تفاعل العملاء: تسهل إنترنت الأشياء تجربة عملاء أفضل عن طريق أتمتة المهام. في السيارة ، على سبيل المثال ، سيتم اكتشاف أي مشكلة تلقائيًا بواسطة المستشعرات. سيتم إخطار كل من السائق والشركة المصنعة.
  • تحسين التقنية: لقد عملت إنترنت الأشياء على تحسين التكنولوجيا وجعلها أكثر كفاءة. لقد حولت حتى الأجهزة “الغبية” القديمة إلى أجهزة “ذكية” من خلال جعلها قادرة على نقل البيانات عبر الإنترنت ، وتسهيل التواصل مع الناس والأجهزة الأخرى التي تدعم إنترنت الأشياء. على سبيل المثال ، آلات صنع القهوة ، والألعاب الذكية ، وأجهزة الميكروويف الذكية ، وما إلى ذلك.
  • سهولة الوصول: لقد مكّن إنترنت الأشياء الآن الوصول إلى المعلومات في الوقت الفعلي من أي مكان (تقريبًا). كل ما تحتاجه هو جهاز ذكي متصل بالإنترنت.
  • الرؤى المحسنة: نحن نعتمد حاليًا على رؤى سطحية لاتخاذ القرارات ، ولكن إنترنت الأشياء يوفر رؤى في الوقت الفعلي تؤدي إلى إدارة موارد أكثر كفاءة.
  • فرص عمل جديدة: من خلال جمع وتحليل البيانات من الشبكة ، يمكنك الكشف عن رؤى تجارية جديدة وخلق فرص جديدة مع تقليل التكاليف التشغيلية.
  • إدارة الوقت الفعالة: بشكل عام ، يمكن لإنترنت الأشياء أن يوفر عليك الكثير من الوقت. بينما ننتقل إلى العمل ، يمكننا قراءة آخر الأخبار على هواتفنا أو تصفح مدونة حول هوايتنا المفضلة أو التسوق عبر الإنترنت.
  • إجراءات أمنية محسّنة: باستخدام إنترنت الأشياء ، يمكن لأنظمة التحكم في الوصول توفير أمان إضافي للمؤسسات والأفراد. على سبيل المثال ، يمكن أن تساعد تقنية إنترنت الأشياء في المراقبة على تحسين معايير الأمان في المؤسسة ، وكذلك تحديد أي نشاط مشبوه.

ما هي سلبيات إنترنت الأشياء؟

فيما يلي بعض المخاطر الأمنية المرتبطة بإنترنت الأشياء:

  • الخصوصية: أجهزة إنترنت الأشياء المتصلة معرضة للاختراق. تقوم العديد من أجهزة إنترنت الأشياء بجمع ونقل البيانات الشخصية عبر شبكة مفتوحة بدون تشفير ، مما يسهل على المتسللين الوصول إليها. قد يستخدم المتسللون أيضًا نقاط النهاية السحابية لمهاجمة الخوادم.
  • الاختبار غير الكافي والمنتج القديم: في سوق سريع الخطى مثل إنترنت الأشياء ، تندفع العديد من الشركات أو المصنّعين لبدء إطلاق منتجاتهم و برامجهم دون إجراء اختبارات كافية. كثير منهم لا يقدمون تحديثات في الوقت المناسب كذلك. على عكس الأجهزة الأخرى مثل الهواتف الذكية ، لا يتم تحديث أجهزة إنترنت الأشياء ، والتي يمكن أن تجعلها عرضة لسرقة البيانات. وبالتالي ، يجب اختبار أجهزة إنترنت الأشياء بدقة وتحديثها بمجرد تحديد ثغرات أمنية جديدة من أجل الحفاظ على الأمن.
  • قلة المعرفة والوعي: على الرغم من كونها تقنية متنامية ، إلا أن الناس لا يعرفون الكثير عن إنترنت الأشياء. أحد التهديدات الأمنية الرئيسية المرتبطة بإنترنت الأشياء هو افتقار المستخدم للمعرفة والوعي بقدراته. هذا يشكل تهديدًا لجميع المستخدمين.
  • اتصال الشبكة: قد يكون الاتصال بالشبكة أمرًا صعبًا بالنسبة للعديد من أجهزة إنترنت الأشياء. خاصة إذا كانت هذه الأجهزة منتشرة على نطاق واسع أو في مواقع بعيدة أو إذا كان النطاق الترددي محدودًا للغاية.
  • الموثوقية: نظرًا للطبيعة شديدة التوزيع لأجهزة إنترنت الأشياء ، فقد يكون من الصعب ضمان موثوقية أنظمة إنترنت الأشياء. يمكن أن تؤثر الظروف المختلفة على المكونات التي يتكون منها نظام إنترنت الأشياء ، مثل الكوارث الطبيعية ، وتعطل الخدمات السحابية ، وانقطاع التيار الكهربائي ، وفشل النظام.

ما هي أنواع مستشعرات إنترنت الأشياء؟

في السنوات الأخيرة ، اكتسبت مستشعرات إنترنت الأشياء أهمية لتحسين الإنتاجية وخفض التكاليف وتحسين سلامة العمال.

المستشعرات هي أجهزة تكتشف التغيرات في حالة البيئة وتتصرف وفقًا لذلك. يكتشفون أنواعًا معينة من الظروف (مثل الضوء والحرارة والصوت والمسافة والضغط ووجود أو عدم وجود غاز / سائل ، وما إلى ذلك) في العالم المادي ، ثم يولدون إشارة (عادةً إشارة كهربائية) كمقياس لها. حيث  تتضمن المستشعرات التي يشيع استخدامها في أنظمة إنترنت الأشياء ما يلي:

  • أجهزة استشعار درجة الحرارة
  • مستشعر الضغط
  • مستشعرات كشف الحركة
  • جهاز استشعار الغاز
  • مستشعر القرب
  • مجسات الأشعة تحت الحمراء (IR)
  • جهاز استشعار الدخان ، …الخ.

ما هي الطبقات المختلفة لحزمة بروتوكولات إنترنت الأشياء؟

تعتبر بروتوكولات إنترنت الأشياء (IoT) طرقًا لحماية البيانات وضمان تبادلها بشكل آمن بين الأجهزة عبر الإنترنت. تحدد بروتوكولات إنترنت الأشياء كيفية نقل البيانات عبر الإنترنت. من خلال القيام بذلك ، فإنهم يضمنون أن البيانات التي يتم تبادلها بين أجهزة إنترنت الأشياء المتصلة آمنة.

– تصنيف بروتوكولات إنترنت الأشياء

البروتوكولالطبقة
البروتوكول المتقدم لوضع الرسائل في قائمة انتظار (AMQP)
نقل القياس عن بُعد لقائمة انتظار الرسائل (MQTT)
بروتوكول التطبيق المقيد (CoAP)
طبقة التطبيقات (Application layer)
بروتوكول مخطط البيانات (UDP)
بروتوكول التحكم في الإرسال (TCP)
     طبقة النقل   (Transport layer)
·         6LoWPAN اختصار لـ IPv6 (شبكات المنطقة الشخصية اللاسلكية منخفضة الطاقة)
IP
   طبقة الشبكة      (Network layer)
LPWAN
IEEE 802.15.4 MAC
     طبقة ترابط البيانات (Datalink layer)
IEEE 802.15.4 MACالاتصال قريب المدى (NFC)
تحديد التردد اللاسلكي (RFID)
تقنية Bluetooth منخفضة الطاقة (BLE)
إيثرنت Ethernet))
        الطبقة الفيزيائية (Physical layer)     

ما هي نماذج اتصالات إنترنت الأشياء؟

بشكل عام ، يتمحور إنترنت الأشياء في كيفية توصيل الأجهزة بالإنترنت ، ولكن كيفية اتصالها ليست واضحة دائمًا. تتصل أجهزة إنترنت الأشياء وتتواصل من خلال نماذج الاتصالات التقنية الخاصة بها. و يُظهر نموذج الاتصال الفعال كيفية عمل العملية ويساعد المرء على فهم كيفية إجراء الاتصال.

  حيث يتيح إنترنت الأشياء (IoT) اتصال الأشخاص والأشياء (الأجهزة) أينما كانوا ، باستخدام أي شبكة أو خدمة يرغبون فيها.

أنواع نماذج التواصل –

  • نموذج الطلب والاستجابة: يعتمد نموذج الاتصال هذا على قيام العميل (جهاز إنترنت الأشياء) بإجراء الطلبات واستجابة الخادم لهذه الطلبات. عند استلام الطلب ، يقرر الخادم الاستجابة التي سيقدمها ، وجلب البيانات المطلوبة ، وإعداد الاستجابة ، ثم إرسالها مرة أخرى إلى العميل. هذا النموذج بدون حالة لأنه لا يتم الاحتفاظ بالبيانات بين الطلبات ، وبالتالي يتم التعامل مع كل طلب بشكل مستقل.
نموذج الطلب والاستجابة
  • نموذج الناشر المشترك:  يشارك كل من الناشرين والوسطاء والمستهلكين في نموذج الاتصال هذا. عمليات النشر هي مصادر البيانات التي ترسل البيانات إلى الموضوعات. يقوم الوسيط بإدارة الموضوعات ، ويشترك المستهلكون (يستهلكون البيانات من الموضوعات) في الموضوعات. الناشرون والمستهلكون ليسوا على دراية ببعضهم البعض. عند استلام البيانات الخاصة بموضوع ما من الناشر ، يقوم الوسيط بإرسالها إلى جميع المستهلكين المشتركين. نتيجة لذلك ، يكون الوسطاء مسؤولين عن تلقي البيانات من الناشرين وإرسالها إلى المستهلكين المناسبين.
  • نموذج الدفع والسحب: يستلزم نموذج الاتصال هذا قيام منتجي البيانات بدفع البيانات إلى قوائم الانتظار ، بينما يقوم مستهلكو البيانات بسحب البيانات من قوائم الانتظار. لا يحتاج المنتج ولا المستهلك إلى معرفة كل منهما الآخر. قوائم الانتظار تساعد على فصل الرسائل بين المستهلكين والمنتجين. أيضًا ، تعمل قوائم الانتظار كمخزن مؤقت عندما يكون هناك عدم تطابق بين معدل دفع المنتجين للبيانات والمعدل الذي يسحبها المستهلكون إليه.
نموذج الزوج الحصري
  • نموذج الزوج الحصري:الأزواج الحصرية ثنائية الاتجاه تم تطويرها من أجل الاتصالات الثابته/ المستمرة بين العميل والخادم. بعد أن يتم إنشاء الاتصال ، يمكن للعملاء والخوادم تبادل الرسائل. طالما لم يرسل العميل طلبًا لإغلاق الاتصال ، يظل الاتصال مفتوحًا. الخادم يدرك كل اتصال مفتوح.
نموذج الزوج الحصري

ماهي تطبيقات إنترنت الأشياء ؟

فيما يلي بعض من أكثر تطبيقات العالم الحقيقي شيوعًا لإنترنت الأشياء:

  • المنازل الذكية: تعد البيوت الذكية من أكثر التطبيقات العملية لإنترنت الأشياء. على الرغم من أن إنترنت الأشياء يتم تطبيقه في المنازل الذكية على مستويات مختلفة ، فإن أفضلها يجمع بين الأنظمة الذكية والترفيه. مثال: جهاز فك التشفير الذي يسمح لك بتسجيل العروض من جهاز التحكم عن بُعد ، أو من نظام إضاءة تلقائي ، أو قفل ذكي ، وما إلى ذلك.
  • الأنظمة الصحية: تسمح الأنظمة الصحية المتصلة بالمراقبة في الوقت الفعلي ورعاية المرضى. بيانات المريض تساعد في اتخاذ قرارات طبية أفضل. أيضًا ، تعمل إنترنت الأشياء على تحسين قوة الأجهزة الحالية ودقتها وتوفرها.
  • الأجهزة القابلة للارتداء: ظهرت الأجهزة القابلة للارتداء كواحدة من أولى الصناعات التي استخدمت إنترنت الأشياء على نطاق واسع. تتوفر العديد من الأجهزة القابلة للارتداء اليوم ، مثل Fit Bits وأجهزة مراقبة معدل ضربات القلب والساعات الذكية.
  • السيارات المتصلة: تستخدم السيارات المتصلة الاتصال بالإنترنت وأجهزة الاستشعار الموجودة على متنها لتحسين تشغيلها وصيانتها وراحة الركاب. يعمل بعض صانعي السيارات الرائدين على إحداث الثورة القادمة في صناعة السيارات ، بما في ذلك Tesla و BMW و Apple و Google.
  • حسن الضيافة: من خلال تطبيق إنترنت الأشياء على صناعة الفنادق ، يتم تحقيق مستوى أعلى من جودة الخدمة. يمكن أتمتة التفاعلات المختلفة باستخدام المفاتيح الإلكترونية التي يتم إرسالها مباشرة إلى أجهزة الضيوف المحمولة. لذلك ، تتيح تقنية إنترنت الأشياء التطبيقات المتكاملة لإدارة الأنشطة مثل تتبع مواقع الضيوف ، وإرسال العروض أو المعلومات حول الأنشطة المثيرة للاهتمام ، وتقديم الطلبات لخدمة الغرف أو طلبات الغرف ، وشحن حساب الغرفة تلقائيًا.
  • الزراعة: يتم تطوير مجموعة متنوعة من الأدوات للتعامل مع الري بالتقطير، وفهم أنماط المحاصيل، وتوزيع المياه، وطائرات بدون طيار لمراقبة المزارع، وما إلى ذلك. ايضا سيتمكن المزارعون من زيادة الغلات ومعالجة المخاوف باستخدام هذه الأساليب.

كيف يعمل إنترنت الأشياء؟

الذكاء الاصطناعي هو جوهر أجهزة إنترنت الأشياء. تتكون إنترنت الأشياء من مكونات متعددة: أجهزة الاستشعار، ومكوِّن سحابي، وبرامج معالجة البيانات، وواجهات المستخدم المتطورة.

تتكون أنظمة إنترنت الأشياء من مستشعرات/أجهزة متصلة بالسحابة عبر شكل من أشكال الاتصال. يمكن استخدام Raspberry Pi المزود بمعالج رباعي النواة كـ “بوابة إنترنت” لأجهزة إنترنت الأشياء.

إنه كمبيوتر بحجم البطاقة يمكنك من خلاله التحكم في المخرجات باستخدام دبابيس GIPO (إدخال / إخراج للأغراض العامة) بالإضافة إلى جمع البيانات حول ظروف العالم الحقيقي باستخدام أجهزة الاستشعار.

و يقوم المستشعر بجمع بيانات مباشرة من البيئة المحيطة وإرسالها إلى بنية أساسية سحابية. بمجرد وصول البيانات إلى السحابة يمكن للبرنامج معالجتها وتحديد الإجراء الذي يجب اتخاذه  مثل إرسال تنبيه أو الضبط التلقائي للمستشعرات/الأجهزة دون تدخل المستخدم.

يتم استخدام واجهة المستخدم إذا كان إدخال المستخدم مطلوبًا أو إذا كانوا يريدون تسجيل الوصول على النظام. يتم بعد ذلك إرسال التعديلات التي أجراها المستخدم بشكل عكسي من خلال النظام – من واجهة المستخدم إلى السحابة، ومن السحابة إلى المستشعرات التغييرات. نتيجة لذلك ، يتم إنشاء جهاز شديد التفاعل وبديهي يعمل على زيادة الأتمتة بشكل كبير.

ماذا يقصد بـ Bluetooth Low Energy) BLE)؟

قد يرى المبتدئين Bluetooth Low Energy) BLE)كنوع من أنواع Bluetooth التي تستخدم طاقة أقل. BLE ، أو Bluetooth Smart ، هي شكل جديد نسبيًا من تقنية Bluetooth التي تستهلك طاقة وتكاليف أقل بكثير من تقنية البلوتوث الكلاسيكية مع تقديم نطاق مماثل من الاتصالات. كما هو موضح في الرسم التخطيطي التالي ، لا تعد BLE بديلاً عن تقنية البلوتوث الكلاسيكية وكلاهما يخدم سوقًا معينًا.

Bluetooth Low Energy

تم تطوير تقنية Bluetooth Low Energy بهدف تسهيل إنترنت الأشياء. بشكل عام ، يدور إنترنت الأشياء حول توصيل الأجهزة ببعضها البعض ، عادةً عبر اتصال لاسلكي ، مثل طاقة Bluetooth المنخفضة للسماح لها بالاتصال ومشاركة البيانات.

بفضل كفاءتها العالية في استخدام الطاقة ، أصبحت BLE الخيار المفضل والمثالي لإنترنت الأشياء. اعتمد عشاق إنترنت الأشياء ومطورو التطبيقات بشكل متزايد تقنية Bluetooth LE لتوصيل الأجهزة الذكية.

ما هو مستشعر الازدواج الحراري؟

عبارة عن مستشعر يقيس درجة الحرارة عن طريق الجمع بين قطعتين معدنتين معًا. تُقاس درجة الحرارة عند تقاطع بين قطعتين من المعدن متصلتين عند طرف واحد. يتم إنشاء جهد صغير بواسطة الموصلات المعدنية، والتي يمكن تفسيرها لحساب درجة الحرارة.

مستشعر الازدواج الحراري عبارة عن مستشعر درجة حرارة بسيط وقوي وفعال من حيث التكلفة ومتوفر في أنواع وأحجام متعددة. بالإضافة إلى ذلك ، فهم يقيسون نطاقًا واسعًا من درجات الحرارة ، مما يجعلهم مناسبين لمجموعة متنوعة من التطبيقات ، مثل البحث العلمي ، والإعدادات الصناعية ، والأجهزة المنزلية ، وما إلى ذلك.

ما هي “المدينة الذكية” في إنترنت الأشياء؟

لطالما كانت تقنية إنترنت الأشياء قوة دافعة وراء تطوير المدن الذكية منذ بدايتها. ستستمر تقنية إنترنت الأشياء في النمو مع اعتماد المزيد من البلدان لاتصالات الجيل التالي ، وسيكون لها تأثير أكبر على حياتنا.

أجهزة الاستشعار والأضواء والعدادات المتصلة هي بعض أجهزة إنترنت الأشياء في المدن الذكية التي تجمع البيانات وتحللها. نتيجة لذلك ، تستخدم المدن هذه البيانات لتحسين البنية التحتية والمرافق والخدمات الأخرى في المدينة.

من الممكن إنشاء شبكات طاقة ذكية وأنظمة آلية لإدارة النفايات ومنازل ذكية وأنظمة أمان متقدمة وآليات إدارة حركة المرور وآليات الحفاظ على المياه والإضاءة الذكية والمزيد بمساعدة إنترنت الأشياء. أضافت إنترنت الأشياء طبقة جديدة من الذكاء الاصطناعي والابتكار إلى المرافق العامة والتخطيط الحضري ، مما أتاح لها أن تكون بديهية للغاية. أدت هذه الابتكارات إلى ظهور المنازل والمدن الذكية.

ماذا يقصد بـ PWM ـ (Pulse Width Modulation)؟

هل تواجه مشكلة في ضبط درجة سطوع المصابيح في مشروعك؟ إن تغيير جهد مصدر الطاقة مباشرة في الدائرة ليس بالأمر السهل. في هذه الحالة ، يمكنك استخدام تعديل عرض النبض (PWM).

يشير تعديل عرض النبضة (PWM) ، الذي يُشار إليه أيضًا باسم PDM (تعديل مدة النبض) ، إلى تغيير كمية الطاقة التي يتم توصيلها إلى الجهاز. PWM هي تقنية لتوليد إشارة تناظرية من مصدر رقمي وهي وسيلة فعالة للتحكم في كمية الطاقة التي يتم توصيلها إلى حمل دون إهدار أي طاقة. ينظم PWM الفولتية وبالتالي يستخدم للتحكم في السطوع في أنظمة الإضاءة الذكية وأيضًا للتحكم في سرعة المحرك.

ما هو الـ Shodan ؟

 Shodan اختصار لـ (Sentient Hyper-Optimized Data Access Network) (شبكة الوصول إلى البيانات المحسّنة بشكل مفرط) وهو محرك بحث مشابهًا لـ Google ، ولكنه لا يبحث عن مواقع الويب ، بل يبحث عن خرائط ومعلومات حول الأجهزة او الأنظمة المتصلة بالإنترنت. يشار إلى شودان أحيانًا كمحرك بحث إنترنت الأشياء. ببساطة ، Shodan هي أداة إنترنت الأشياء تستخدم لتحديد الأجهزة المتصلة بالإنترنت. إنه يتتبع جميع الأجهزة التي بها اتصال مباشر بالإنترنت.

يستخدم خبراء الأمن السيبراني Shodan كأداة لحماية الأفراد والشركات وحتى المرافق العامة من الهجمات الإلكترونية. يتيح لك Shodan البحث عن أي جهاز متصل بالإنترنت ، وسوف يخبرك إذا كان متاحًا للعامة أم لا.

ماذا تقصد بـ IoT Contiki؟

Contiki هو نظام تشغيل تم تطويره لأجهزة إنترنت الأشياء ذات الذاكرة والطاقة وعرض النطاق الترددي وقوة المعالجة المحدودة, مثل انظمة الانارة في الشوارع  ومراقبة الإشعاعات ، وأجهزة الإنذار. وهو برنامج مفتوح المصدر تم اصدارة بموجب الترخيص BSD-3-Clause. ويب على الرغم من كونه بسيطًا ، إلا أنه لا يزال يحتوي على العديد من الميزات المشتركة في أنظمة التشغيل الحديثة. يمكن إدارة البرامج والعمليات والموارد والذاكرة والاتصال من خلال مساعدتها. نظرًا لوزنه الخفيف (وفقًا للمعايير الحديثة) وطبيعته الناضجة والمرنة ، فقد أصبح نظام تشغيل يستخدمه العديد من الأكاديميين والباحثين والمهنيين.

ما هي قواعد البيانات الأكثر ملاءمة لإنترنت الأشياء؟

  • .InfluxDB
  • .Apache Cassandra
  • .RethinkDB
  • .MongoDB
  • .Sqlite

ماذا يقصد بـ sharding؟

الـ Sharding هي عملية تقسيم قواعد البيانات الكبيرة جدًا إلى أجزاء أصغر وأسرع وأسهل في الإدارة ، تسمى أجزاء البيانات. الجزء هو جزء صغير أو جزء صغير من مجموعة بيانات كبيرة. يتمثل مبدأ التجزئة في تقسيم مجموعة بيانات منطقية إلى قواعد بيانات متعددة من أجل تخزينها بشكل أكثر كفاءة. في حالة وجود مجموعة بيانات لا يمكن تخزينها في قاعدة بيانات واحدة ، فإن التجزئة ضرورية.

ما هو النسخ المتماثل لدى إنترنت الاشياء replication؟

في النسخ المتماثل ، تتم مزامنة البيانات بين خادمين أو أكثر. هذه طريقة لتخزين البيانات نفسها على أكثر من موقع أو خادم. تسمح هذه الميزة بالوصول إلى البيانات بسلاسة حتى أثناء فترات تعطل الخادم أو حركة المرور الكثيفة. يحصل المستخدمون على وصول متسق إلى البيانات مع عدم التدخل في أو إبطاء تلك الخاصة بالمستخدمين الآخرين.

النسخ المتماثل للبيانات هو أكثر من مجرد نسخة احتياطية. يعتبر الناشر هو الخادم الذي ينشئ البيانات, اما المشترك هو الذي يقوم بنسخها فيه. ينطوي نسخ البيانات على قيام الناشر بمزامنة معاملته مع المشترك وتحديث بيانات المشترك تلقائيًا. أي تغيير يتم إجراؤه من جانب الناشر ينعكس تلقائيًا على جانب المشترك أيضًا.

الى هنا نكون اكملنا الجزء الاول من الكورس والذي تم فيه شرح الاساسيات لإنترنت الاشياء وسنقوم بشرح جوانب عميقة في مجال إنترنت الاشياء في الجزء الثاني لإنترنت الاشياء. نتمنى أن تشاركونا عن اي استفسار او سؤال عبر التعليقات أو البريد الالكتروني.

  1. ما هو إنترنت الأشياء (IOT) ؟

    يشار إليه على أنه شبكة مكونة من كائنات مادية مترابطة (يشار إليها باسم “الأشياء”) في جميع أنحاء العالم قادرة على جمع البيانات وتبادلها دون تدخل بشري.

Exit mobile version